أطعمة دهنية لكنها مفيدة لصحتك

تاريخ النشر: 12/06/16 | 5:55

قد يعتبر الكثيرون أن الأطعمة التي تحتوي على الدهون هي غير صحية، لكن الأمر خاطئ لأنه يوجد العديد من الأغذية التي تحتوي على دهون لكنها تعتبر صحية ومفيدة للجسم. هل لديك شك بالأمر.

10 أطعمة صحية للجسم وغنية بالدهون.
الأسماك
يوجد بعض الأسماك التي تحتوي على الدهون بشكل طبيعي مثل السلمون، الماكريل, الرنجة والسردين بالإضافة الى التونة البيضاء الغنية بالأوميغا 3. وتعتبر هذه الدهون جيدة لكونها تحافظ على صحة قلبك كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة عقلك ليبقى نشيطاً خصوصاً مع التقدم في السن. من جهة أخرى, فالجمعية الأمريكية للقلب تنصح بتناول وجبتين من السمك كل أسبوع حيث يمكن طهوه بطرق مختلفة حسب الرغبة مثل تحضيره بشكل متبل, مشوي, مسلوق أو بطرق أخرى تفضلينها.

الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو مفيد بشكل كبير للصحة والقلب كما أن هذه الفاكهة تساعد على محاربة أعراض التهاب المفاصل العظمي وذلك راجع الى الدهون المفيدة التي تحتويها. هل أنت بحاجة الى حجة أخرى؟ اعلمي اذن أن الأفوكادو يساعد جسمك على امتصاص العناصر الغذائية للأطعمة الأخرى التي تستهلكينها. ويحتوي نصف حبة أفوكادو على 230 الى 300 سعرة حرارية. لا تترددي اذن في الاستمتاع بتناول هذه الفاكهة.

البذور
ينصح بتناول بذور اليقطين بالإضافة الى بذور عباد الشمس والسمسم من أجل صحة جيدة وذلك لأن هذه البذور يمكنها خفض نسبة الكوليسترول لديك. وتعد الدهون النباتية بشكل عام أكثر قابلية للهضم كما أنها مفيدة بشكل أكبر للصحة من الدهون الحيوانية. هذا وتوجد المواد الدهنية الضارة في اللحوم ومشتقات الحليب بالإضافة الى المواد المعلبة، لذلك حاولي سيدتي تعلم قراءة المعلومات على المواد المعلبة أثناء التسوق لقياس ومراقبة كمية ونوع الدهون التي تتناولينها. يجب أيضاً أن تحاولي التقليل من تناول الدهون المشبعة وتجنب الدهون المحولة.

المكسرات
تعتبر المكسرات مفيدة للقلب لكونها غنية على الخصوص بدهون تساعد عضلة القلب على التجدد. لكن ننصحك بعدم الافراط في تناول المكسرات حيث تستطيعين تناول 7 حبات من الجوز, 24 حبة من اللوز, 35 حبة من الفول السوداني أو 15 حبة من جوز البقان باليوم.

زيت الزيتون
عندما تقومين بالطبخ أو تحضير سلطة من سلطاتك ضعي زيت الزيتون لأنه غني بالدهون المفيدة. لا تنسي أيضاً أن تراقبي كمية الدهون التي تستهلكينها وتذكري عدم وضع زيت الزيتون في الوصفات التي لا تحتاج الى ذلك.

الخضراوات الخضراء
تعتبر الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ، الكرنب والقرنبيط مصادر جيدة للحصول على الأوميغا 3, هذا الأخير لا يتم انتاجه من طرف الجسم لذلك وجب عليك سيدتي أن تقومي بتزويد جسمك بهذا النوع من الدهون عبر تناول الخضراوات الخضراء. وعلى الرغم من أن هذه الخضراوات تحتوي على الأوميغا 3 الا أنها لا تحتوي سوى على جزء بسيط منه لكن الأوميغا 3 موجود بشكل مركز بالأسماك.

البيض
يعتبر البيض مصدراً جيداً للحصول على البروتينات حيث أن بيضة كبيرة تحتوي على أقل من 5 غرامات من الدهون المفيدة. لكننا بأيامنا هاته نرى أنه يوجد بعض البيض الغني بالأوميغا 3 لذلك يجب أن تتحققي من هذا الأمر على الغلاف قبل اقتناء البيض. وللبقاء بصحة جيدة حاولي سيدتي تناول بيضة واحدة في اليوم فقط.

بذر الكتان
يعتبر بذر الكتان مفيداً بشكل كبير للصحة وذلك لاحتوائه على دهون جيدة ومفيدة. من جهة أخرى ستجعل هذه البذور بشرتك مشرقة وستجعلك تبدين أصغر سناً. علاوة على ذلك فهذه البذور غنية بالألياف ويمكنها أن تساعدك على محاربة الالتهابات. وللاستفادة من بذر الكتان يمكنك أن تضعي ملعقة كبيرة منها في السلطات التي تحضرينها.

الفاصوليا
ادخال الفاصوليا في تغذيتك سواء الحمراء منها أو البيضاء يمكنه أن يعود على صحتك بالنفع اذ كان ذلك على الناحية الجسدية أو العقلية. وتعتبر الفاصوليا غنية بالأوميغا 3 بشكل طبيعي كما أنها تساعد على تحسين المزاج.

الأغذية التي أضيفت لها الأوميغا 3
توجد مجموعة من الأطعمة تمت اضافة الأوميغا 3 اليها وذلك قصد جعلها صحية بشكل أكبر حيث تستطيعين سيدتي ايجاد الحليب, البيض, الخبز بالإضافة الى الحبوب التي تمت اضافة الأوميغا 3 اليها في المحلات التجارية. لا تنسي أن تقومي بالاطلاع على غلاف الأطعمة التي وقع اختيارك عليها. من جهة أخرى, يستحسن الاعتماد على هذه الأغذية بدلا من المكملات الغذائية.

12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة