فوائد الأوميغا 3

تاريخ النشر: 28/06/11 | 2:45

أن تناول الأسماك الزيتية كسمك السالمون والتونة مرتين في الأسبوع على الأقل يمكنه المساهمة من تقليل الإصابة بالعديد من الامراض وخاصة الأزمات القلبية. فقد وجد الأطباء دليلا على أن مادة الأوميغا 3 الموجودة في هذه الأنواع من الأسماك يمكن أن تمنع الحركة الغير المنتظمة للقلب والتي قد تؤدي إلى أزمة قلبية.

ووجد الأطباء أن الأسماك الزيتية يمكن أن تمنع نبضات القلب غير المنتظمة,  وأن تحول دون وجود كميات زائدة من الصوديوم والكالسيوم في القلب. ويمكن لهذه الإفرازات الكهربية الزائدة أن تسبب تغيرات عصبية خطيرة في القلب تنتج زيوت السمك من نوع أوميغا 3 سلسلة من هذه المواد (إيكوسانويدز) ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، الالتهابات وبعض أنواع السرطان، وتوفر هذه الزيوت فوائد إضافية للقلب من خلال ما يلي:-

– تخفيض مستوى الدهون في الدم (الكولسترول، الكولسترول الضار والدهون الثلاثية(

– تخفيض العوامل التي تؤثر على تخثر الدم.

– زيادة ارتخاء الأوعية الدموية والشرايين الكبيرة بطريقة مفيدة

– تخفيف الالتهابات في الأوعية الدموية.

في وقتنا الحاضر لا تحتوي معظم الأغذية على كمية كافية من زيوت السمك  (أوميغا 3) لتحقيق أقصى المنافع الصحية, ويمكن القول بكل بساطة أن تناول المأكولات البحرية مرتين إلى أربع مرات أسبوعياً يؤدي إلى تحسن في الصحة لدى معظم الناس.

وقد كشفت الأبحاث عن فوائد عده لأوميغا 3 التي تمنع حدوث بعض حالات السرطان، التهاب القولون، الصدفية، التهاب المفاصل، الربو  وبعض الأمراض النفسية.كما ان  زيت السمك أو( أوميغا 3 ) تساعد في حماية القلب وتقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية من خلال زيادة مستويات الأحماض الدهنية في غشاء خلايا الدم ,كما وتقلل بدورها من تجمع صفائح الدم وتشنجات الشريان التاجي. وإن الكمية المعتدلة من الأحماض الدهنية يمكن أن تقلل من القابلية الإصابة بالارتعاش البطني وبذلك تقلل من خطر الموت بسبب أمراض الشرايين التاجية.

في دراسة حديثة أجريت على كبار السن والذين تجاوزت أعمارهم الثمانين , أفادت أن زيت السمك يزيد بشكل كبير مستوى الذكاء عن الإنسان حتى وأن تجاوز عمره الـ 80 سنة ويزيد من سرعة استيعابه للمعلومات .ونوهت دراسة أخرى للمرضى المصابين بالتهاب المفاصل ينصح بتناول كبسولات زيت السمك لتخفيف الآلام التي يعانون منها. ووجد هؤلاء أن لأقراص زيت السمك الغذائية آثار إيجابية على المفاصل بسبب وجود الأحماض الدهنية المفيدة أوميغا-3 , التي تدخل في تكوين خلايا الغضاريف المتآكلة في مرض التهاب المفاصل العظمي, وهي أنسجة واقية تحيط بالعظام في المناطق المفصلية وتمنع احتكاكها ببعضها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة