العودة إلى النص الأصلي

تاريخ النشر: 28/04/16 | 8:41

طالعت مقالة الكاتب عودة بشارات في هآرتس (24/4/2016)، وهي مقالة ممتازة لاذعة يخاطب فيها هرتسوغ- زعيم حزب “المعسكر الصهيوني” بما يستحقه.
المقالة تحت عنوان הרצוג, אל תזנחנו.
ترجم موقع (عاجل نيوز) هذا العنوان إلى- “حرّرنا من حبّك”، وبالطبع فإن هذا العنوان مغاير وبعيد عن السخرية التي تعمّدها الكاتب، والترجمة الدقيقة هي:
هرتسوغ: لا تتخلَّ عنّـا! (أي لا تتركنا، والجملة فيها اقتباس من التوراة).
في هذا السياق أذكر أن سميح القاسم في سِربيته – “إلهي إلهي لماذا تركتني؟” استخدم الفعل العبري بصورة معبّرة: لماذا زنحتني؟ ومن الطريف أن (زنح) في لسان العرب تعني (دفع)، ولا بد من الظن أن سميح قصد التلاعب بين اللغتين).

لكني توقفت على ظاهرة في الترجمة عن العبرية، وهي عدم عودة المترجم إلى النص الأصلي كما هو في المصدر، فالكاتب بشارات يكتب بالعبرية:
המשורר ניזאר קבאני כבר אמר “אין אזור ביניים בין גיהונם לגן עדן”.
يترجمها المترجم بصورة نثرية، وكان عليه أن يعود إلى قصيدة نزار “اختاري”، ويقتبس البيت كما هو وبدون أي حذف حفاظًا على الوزن:

“لا توجد منطقة وسطى **** ما بين الجنة والنار”

هذا الأمر يتكرر في المواد العبرية التي تتحدث عن مواضيع إسلامية أو عربية، فالاقتباس يُترجم إلى العبرية أحيانًا ترجمة مفتوحة، وهذا لا مناص منه، للوصول إلى المعنى.
لكن على المترجم الآخر الذي يترجم النص العبري إلى العربية- أن يعود في جمل الاقتباس إلى القول الأصل، أي كما قيل أو كُتب.

سأسوق أمثلة:
يتحدث كاتب بالعبرية عن معين بسيسو، ويذكر بيت شعر له مترجمًا إياه إلى العبرية ترجمة حرة. فيأتي أحدهم ليترجم المقالة العبرية إلى العربية، وعندما يصل إلى بيت بسيسو يترجمه:
“الأم عليها أن تودع أبناءها بابتسامة وهم يُعتقلون، وإلا فإنها ليست أمًا”.

بالطبع سنعرف مدى الغبن الأدبي الذي لحق بمعين بسبب هذه الترجمة التي قد تكون أمينة عن النص العبري، ولكنها بعيدة عن الشاعر، وبذا يتبين لنا كم خسر الشعر من فحوى، إذا عدنا إلى النص بأصله:
من لم تودّع بنيها بابتسامتها
إلي الزنازين لم تحبل ولم تلد
لن أسوق نماذج أخرى من القرآن والأحاديث وصولاً إلى الزجل، فواجب المترجم عن أية لغة أن يعود إلى الأصل المقتبَس كما هو، وألا يعود إلى لغتنا بصياغة جديدة.

ب.فاروق مواسي

faroqq

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة