علاجات متعددة لإلتهابات الأذن عند الطفل

تاريخ النشر: 26/12/15 | 3:11

تحدث الالتهابات في الأذن لعدة أسباب منها الإصابة بنزلات البرد التي قد تكون حادة أو خفيفة أو مصحوبة بحرقة وقد تكون هذه الإلتهابات مؤلمة بشكل خفيف أو شديدة الألم وقد تتسبب في إعاقة أدائها الوظيفي.
وقد يكون السائل المحصور في الأذن غير ملوث لكنه يتسبب في الضغط على طبلة الأذن ويجعلها متورمة.
والأذن تتكون من أجزاء ثلاثة أول جزء فيها الأذن الخارجية أو الصوان ووظيفتها أن تجمع الأصوات وتوصلها عبر القناة الخارجية للأذن إلى غشاء رقيق يطلق عليه أسم طبلة الأذن والذي يهتز نتيجة هذه الأصوات.
والإلتهابات تحدث غالباً عند الأطفال الرضع الذين تبلغ أعمارهم من ستة أشهر إلى ثمانية عشر شهراً وهي شائعة أكثر عن الفتيات.

وفيما يلي نعرض عليكِ أفضل العلاجات الطبيعية لإلتهابات الأذن عند الطفل.
– الملح لإعداده قومي بتسخين كوب منه مخلوط في ماء على النار وأتركيه يغلي لمدة خمس دقائق.
– الثوم يحتوي على مضادات للالتهابات وهو يقوم بتسكين الآلام فيعالج التهابات الأذن بشكل فعال.
– نفخ البلونات يعالج التهابات الأذن الوسطى.
– يمكنكِ استخدام أوراق وجذور نبات حبق الراعي بسحقها في الماء ووضع العجين الناتج خلف أذن الطفل كل يوم.
– قومي بتقطير زيت اللوز المر في أذن طفلك فهذا من شأنه أن يذيب الشمع المتراكم فيها.
– استخدمي اللقاح الذي يقي طفلك من أمراض الجهاز التنفسي أو لقاح أنفلونزا الأطفال فهي تعالج الإلتهابات المزمنة للأذن والتي تزيد على ست مرات في العام الواحد خاصة في فصل الشتاء وقد تزيد نسبة التهاب الأذن الوسطى نتيجة هذا وهذه اللقاحات مناسبة أيضاً للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم الستة أشهر.
– إذا أصيب طفلك بالإلتهاب الرشحي وكانت تصاحبه إفرازات وتراكم للسوائل في الأذن الوسطى لفترة تزيد على الثلاثة أشهر وأدى إلى تأثر السمع سلبياً فإلجئي للطبيب الذي غالباً ما سيستخدم أنابيب تخترق طبلة الأذن عن طريق إجراء عملية جراحية كي تجعل السائل يخرج منها والأنابيب تبقى في الأذن لمدة ستة أشهر أو سنة ونصف على الأكثر قبل أن تسقط من تلقاء نفسها.
– توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بمنح الطفل مضاداً حيوياً إذا كانت أذنه فيها تقرحات شديدة وأعراض حادة ولو كانت بخلاف ذلك فينبغي مراقبته لمدة ثمانية وأربعين ساعة أو اثنين وسبعين ساعة على الأكثر لرؤية إذا كان سيتحسن أم لا ويبلغ عدد الأطفال الذين يتحسنون بدون إستخدام علاجات ثمانين بالمائة.
– استخدمي نقاط الأنف وأدوية البرد ومضادات الهيستامين والعقاقير التي تخفض درجة حرارة الجسم.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة