الإجهاض وأضراره على صحة الجسم

تاريخ النشر: 03/03/16 | 0:04

الإجهاض هو تجربة نفسية شديدة الصعوبة على المرأة نظرًا لأنها حرمت من جنينها فيتسبب لها في الإكتئاب والخوف كما أن له أضرار صحية أيضًا على الجسم خاصة لو أصيبت المرأة به أكثر من مرة.

ومن أجل معرفة أسبابه وطرق التعامل معه والوقاية منه وعلاجه نعرض عليكِ النقاط التالية:
– إذا تكرر الإجهاض أكثر من مرة فإنه قد يتسبب في حدوث الحمل خارج الرحم وهذه الحالة من أخطر حالات الحمل لأنها قد تتسبب في فقدان المرأة لخصوبتها وفي أحيان أخرى إلى موتها.

– لم تذكر كثير من الدراسات الآثار النفسية السيئة على المرأة من الإجهاض لكن بعض التقارير أفادت بأنه يمثل مرحلة شديدة الصعوبة في حياة المرأة ولذلك يجب أن تتوفر للمرأة التي أجهضت دعمًا معنويًا من المحيطين بها حتى تستطيع أن تعود إلى حالتها الطبيعية مرة أخرى.

– في بعض الأحيان قد يتعرض عنق الرحم للتمزق بسبب الإجهاض وهذا يتسبب في حدوث الإجهاض كلما حدث الحمل وقد يحدث أيضا ثقبًا في الرحم تصل نسبته إلى خمسة بالمائة على الأقل وقد يتسبب أيضًا في حدوث إصابات في الأمعاء والمثانة وأماكن متفرقة في البطن.

– ربطت بعض الدراسات بين الإجهاض وبين الإصابة بسرطان الثدي فحدوث الإجهاض يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي لأن هرمون الإستروجين يتزايد كثيرا في الجسم خلال الفترة الأولى من الحمل وعندما يتوقف نتيجة حدوث الإجهاض فإن الخلايا في الثدي تضعف مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان فيه.

– الإجهاض قد يؤدي إلى تمزق عنق الرحم وهذا يؤدي بدوره إلى الإصابة بالعقم نتيجة حدوث التوسيع والكشط عند إجراء الإجهاض.

– في الفترة الأخيرة من الحمل تصاب المرأة بآلام في ظهرها وهذه الآلام قد تكون علامة من علامات الإجهاض وهي تستمر لفترة طويلة بعد الإجهاض مع حدوث آلام في البطن أيضًا وهذا يتسبب في عدم تمكن المرأة من القيام بأعمالها المعتادة بشكل صحيح.

– المرأة قد تصاب بالصداع بعد حدوث الإجهاض وهذا يتسبب بدوره في عدم نومها جيدًا ويقلل من شهيتها للطعام ويساهم في زيادة شعورها بالتعب والإرهاق.

– إذا كان الإجهاض متكررًا فقد يتسبب في الإصابة بالتهابات الحوض وهذا المرض يشكل خطرًا شديدًا على خصوبة المرأة وعلى حياتها أيضًا لأنه قد يتسبب في تمزق أنسجة قناتي فالوب ويجعلهما ضيقتين.

– على حسب نصائح الأطباء فبعد حدوث الإجهاض يجب انتظار دورتين قبل المحاولة في الحمل مرة أخرى حتى تهدأ المرأة جسمانيًا ونفسيًا.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة