أطعمة تفيد الجهاز الهضمي

تاريخ النشر: 02/02/16 | 4:21

تؤكد الكثير من الدراسات أن الإعتناء بصحة الإنسان العامة ترجع إلي الإعتناء بالجهاز الهضمي أولًا حيث أن وظيفة الجهاز الهضمي لا تقتصر فقط علي تفتيت الطعام ولكن تتعدد وظائف الجهاز الهضمي حيث أنه ضروري أيضًا لإمتصاص العناصر الغذائية وإزالة السموم من الجسم وإفراز الهرمونات بالإضافة الي تقوية المناعة لدي الفرد.
وأشارت العديد من الدراسات إلي أن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف فهي تحمي الجسم وتعتني أيضًا بالجهاز الهضمي وبالتالي تفيد الصحة العامة للإنسان وأثبتت أيضًا الدراسات أن تناول العديد من الأطعمة الغنية بالألياف يفيد في علاج الكثير من الأمراض كالإمساك والضغط والسكري والكوليسترول وغيرهم.
وأكدت أيضًا الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف لا تؤثر سلبًا علي الوزن بالزيادة للجسم نظرًا لعدم وجود سعرات حرارية بها بل أنها قد تؤدي إلي فقدان الوزن الزائد بجسم الانسان.
حيث نصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف خاصة والاهم مع وجبة الإفطار في بداية اليوم في الصباح وذلك للحفاظ علي الصحة العامة.

-نقدم لكِ أهم الأطعمة المفيدة لجهازكِ الهضمي.
-الخوخ:
ونصح الأطباء أيضا بتناول الفاكهة الغنية بالألياف ومنها الخوخ وعصير الخوخ فهو يعتبر ملين طبيعي للإنسان ويساعد علي التخلص نهائيًا من الإمساك وذلك لما يحتويه علي العديد من الألياف ويحتوي أيضًا علي الحديد والبوتاسيوم وفيتامين A.

-التفاح:
ومن الفاكهة أيضًا التي تحتوي علي ألياف هو التفاح كما قال الكثير من الأطباء أن ” تفاحة يوميا تغنيكِ عن زيارة الطبيب ” حيث تحتوي التفاحة الواحدة علي نسبة جيدة من الألياف التي يحتاجها جسم الإنسان يوميًا.

-الذرة:
وينصح الأطباء أيضا بتناول الذرة حيث أن نصف كوب من الذرة يحتوي علي 2 جرامًا من الألياف وأن كوب من الفشار الجاهز يحتوي علي 1.2 جرامًا من الألياف بالإضافة إلى أنه قليل السعرات الحرارية.

-الخضروات:
ونصح الأطباء أيضًا بتناول الخضروات فهي من أهم الأطعمة التي تحتوي علي الألياف كالخيار، البطاطا، الطماطم، البروكلي، وأيضا السبانخ وغيرها ويمكن تناول الخضروات كما هي أو عند طهيها فهي من أهم الأطعمة التي تحمي الجهاز الهضمي.

-زيت الزيتون:
ومن الزيوت الطبيعية التي تفيد الإنسان وتحسن من صحته العامة لما بها من فوائد عديدة هو زيت الزيتون فهو يعتبر ملين طبيعي ويعالج الإمساك وليس به أي أضرار للجسم.

-الحمص والفول:
ومن البقوليات الغنية بالألياف وأيضًا غنية بمضادات الأكسدة هي الحمص والفول.

– الأرز:
بالإضافة الي الحبوب الكاملة كالأرز الكامل والمكرونة ذات القيمة الكاملة وخاصة الشوفان فهو يفيد في عملية هضمية جيدة.

-الألياف:
ولا يجب أن نتجاهل عنصر هام جدًا غني بالألياف وهو الجوز فمن الممكن تناوله كما هو أو إضافته إلي العديد من الأطعمة لما يعطي نكهة ورائحة مميزة للطعام حيث أن ربع كوب من الجوز يحتوي علي 2 جرامًا من الألياف.

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة