10 أسباب لأكل الشوكولاتة

تاريخ النشر: 07/05/13 | 11:54

أغلب الناس يحبون أكل الشوكولاتة، وهناك أكثر من سبب لترتسم البسمة على وجوهنا، لأن هذه الشوكولاتة المسببة للسعادة لها فوائد صحية.

وأجريت إحدى النظريات عن لماذا نحب الشوكولاتة لهذه الدرجة؟ وذلك لأن هناك عنصر كيميائي نشط بالمخ يدعي الفينايل ثيامين موجود بالكاكاو و يحفز نفس رد الفعل الذي ينتابنا عن الوقوع في الحب.

وأخرى بأن الماغنسيوم يساعد على تخطي التوتر، و هناك دليل ضئيل أن الشوكولاتة يتم إدمانها بالمعني المادي كما قال خبير التغذية "إيلفي ميدكي" إنها التركيبة الفريدة من حيث النكهة و الحلاوة و الملمس.

وأشارت دراسة علمية نشرتها صحيفة "الوسيط" البحرينية، يرجح أن تسعد محبي الشوكولاتة إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة كل يوم لعشر سنوات يمكن أن يقلل احتمال الإصابة بالأزمات القلبية وجلطات المخ لدى بعض المرضى الأكثر عرضة للخطر.

واستخدم فريق باحثين من أستراليا نموذجاً رياضياً للتكهن بالأثر الصحي على المدى الطويل لاستهلاك الشوكولاتة الداكنة يومياً عند 2013 شخصاً مصاباً بما يعرف بمتلازمة التمثيل الغذائي التي تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

ووجد الفريق أن مع افتراض السيناريو الأفضل – في حالة عدم تفويت أي مريض لحصته اليومية من الشوكولاتة – فإن العلاج يمكن أن يؤدي إلى تفادي 70 أزمة قلبية غير مسببة للوفاة و15 أزمة قلبية قاتلة أو سكتات دماغية في كل عشرة آلاف شخص على مدى عشر سنوات.

وأكد الباحثون الذين نشرت دراستهم في الدورية الطبية البريطانية أمس (الجمعة) أن الأثر الوقائي لم يظهر إلا مع استخدام الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على ما بين 60 و70 في المئة على الأقل من الكاكاو وليس الشوكولاتة بالحليب أو الشوكولاتة البيضاء. ويرجع هذا على الأرجح إلى ارتفاع مستويات الفلافونيدات وهي من أشهر مضادات الأكسدة في الشوكولاتة الداكنة.

وهناك 10 أسباب تجعلك تداوم على أكل الشيكولاتة:

1- تساعد في خفض ضغط الدم يساعد الفلافانول الموجود في بذور الكاكاو علي انتاج اكسيد النيتريك الذي يحفز اتساع الاوعية الدموية . فقد اجري تحليل ل 850 من المشاركين الاصحاء ووجد ان الشيكولاته ومنتجات الكاكاو الغنية بالفلافانول لها تأثير صغير و لكن ملحوظ في خفض ضغط الدم علي المدي القصير ، يفضل تناول مشروب الكاكاو التقليدي المصنع من بذور الكاكاو كنتيجة سريعة في خفض ضغط الدم .

2- يساعد في الحفاظ علي ذكائك ان كوب من الكاكاو يحمي المخ من الشيخوخة حيث اجريت دراسة حديثة توضح ان المسنين الذين قاموا بتناول مشروبات الشيكولاتة التي بها نسبة عالية من الفلافانول تم تحسن ادائهم الذهني بعد 8 أسابيع.

3- لا تسبب البقع أو الحبوب هذه خرافه ،، قالها ايلفي (لا يوجد طعام يسبب حب الشباب ، ولكن بعض الانظمة الغذائية الغير صحية _ في العموم _ والتي تكون عاليه في الكربوهيدرات و المنخفضة في الفواكه و الخضروات ) ممكن انت تكون سبب لذلك و من الممتع ان مؤشر نسبة السكر في الدم يكون منخفض لكلا من الشيكولاتة الداكنة و شيكولاتة الحليب لذلك له تأثير افضل علي سكر الدم و الانسولين و كذلك علي جلدك علي عكس كثير من الحلوى مثل المشروبات المحلاة و المرشميلو .

4- من الممكن ان تساعد في الحماية من الازمات القلبية و السكتات الدماغية الشوكولاتة غنية بالدهون المشبعة و بالأخص حمض الستيارك و الموجود بوفرة في زبدة الكاكاو و لا يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول كغيره من الدهون المشبعة الأخرى، اجري بحث في جامعة كامبردج ، اثبت ان الاشخاص الاكثر استهلاكا للشيكولاتة أقل عرضه للإصابة بأمراض القلب بنسبة 37 % و نسبة 29 % من السكتات الدماغية عن ذويهم الاقل تناولا لها و مع ذلك هذا الاستهلاك الكبير ما هو الا 63 جم بالأسبوع.

ويقول دكتور وسكار فرانكو ، الشوكولا يمكن ان تكون مفيدة و لكن تؤكل بطريقة معتدلة و ليس بكميات كبيرة و لا بشراهة.

5- مفيدة للعظام تحتوي الشوكولاتة على الأوكسـالات ، وهو مركب طبيعي يتكون في حبيبات الكاكاو ، والذي يمنع امتصاص الكالسـيوم ، والأوكسـالات يحد من امتصاص الكالسـيوم في الأمعاء إلى مجرى الدم . ان بار صغير من الشيكولاته البيضاء ( 50 جم ) يحتوي علي 1/6 من الكمية اليوميه الموصي بها من الكالسيوم و نفس الحجم من بار شوكولاتة الحليب يحتوي علي كمية أقل.

6- تحارب أعراض ما قبل الحيض تحتوي الشيكولاته على الماغنسيوم و الذي يخفف من التشنجات و يزود الطاقة ” كما قالت اليزابيث موراي المستشار لدي كوتكس ” و كالعاده ، المهم عدم الافراط منها و الطريقة المناسبة للاستفادة من مزاياها هي تناولها بكميات صغيرة.

7- يزيد من مستويات الحماية من السرطان قام الباحثون الأسبان بإجراء دراسة علي الفئران الذين تم تغذيتهم طبقا لنظام غذائي يحتوي علي 12 % كاكاو ، وجدوا ان تم حمايتهم من الاصابة بسرطان القولون علي الرغم من انها دراسة علي الحيوان و انها كمية كبيرة من الكاكاو ، و لكن العلماء يظنون انها من الممكن ان تكون مشابهه للانسان في درجة الحماية .

و كما قال قال دكتور جيرترود ماسكرنيك بمركز بحوث السرطان بجامعة هاواي ” و في المتوسط ، منتجات الكاكاو لها تأثير مضاد للأكسدة اضف الي ذلك المتعه في تناولها ” . ولزياده تاثير الحماية من السرطان قم بتناول بار من الشيكولاتة و التي تكون غنية بمضادات الاكسدة .

8 – يفيد في حالات الاجهاد المزمن اجريت دراسة صغيرة علي 10 مصابين بالإجهاد المزمن في مدرسة هول يورك الطبية، ووجد أن 85% من الذين تناولوا 15 جم من شيكولاته الكاكاو سجلوا اقل نسبة اجهاد و قلق و اكتئاب عن الاخرين الذين تناولوا شيكولاته بها نسبة قليلة من مضادات الاكسدة يقول الباحثون انه يتطلب اجراء مزيد من الابحاث لإثبات صحتها .

9- ليس من الضرورة انها تجعلك بديناً و من العجيب ، ان الاشخاص الذين يأكلون الشيكولاته بشكل منتظم يكونون انحف من هؤلاء الذين لا يأكلون (طبقا لدراسة امريكية اجريت هذا العام ) كيف ذلك ؟ لا احد يعلم , لكن الاشخاص الذين يتناولون الشيكولاته كجزء من نظام غذائي متزن اكثر صحة من هؤلاء الذين يأكلون الشيكولاته بكميات كبيرة كل حين و علي دفعه واحدة و لكن لسوء الحظ ، لا يمكن انكار حقيقة ان 50 جم من الشيكولاته يحتوي علي 270 سعر حراري زيادة.

10- تحسن من تدفق الدم إلى الدماغ وجد أستاذ في جامعة نوتنغهام أن شرب مشروبات الكاكاو الغنية بالفلافانول يحسن من تدفق الدم إلى المناطق الرئيسية في المخ . بالفلافانول في شراب الكاكاو هي المكون الرئيسي من الشوكولاته الداكنة.

واقترح دراسة أستاذ ماكدونالدز أيضا أن بالفلافانول الكاكاو في الشوكولاتة قد يؤدي إلى تعزيز وظيفة الدماغ للمساعدة في محاربة الحرمان من النوم، والتعب، وآثار الشيخوخة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة