زيت الزيتون البكر يخفض نسبة السكر والكوليسترول

تاريخ النشر: 23/08/15 | 7:16

ذكرت دراسة ايطالية ان زيت الزيتون البكر الممتاز قد تكون له آثار صحية جيدة في خفض مستوى السكر و الكوليسترول في الدم بالمقارنة مع أنواع أخرى من الدهون .

ويقول الباحثون ان هذه النتائج قد تفسر سبب ارتباط النظام الغذائي في منطقة البحر المتوسط بزيت الزيتون و ذلك لتفادي مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال مؤلف الدراسة فرانشيسكو فيولي، وهو باحث في جامعة سابينزا في روما، ان خفض السكر في الدم والكوليسترول باضافة زيت الزيتون الى وجبة قد يكون مفيدا للحد من الآثار السلبية للالجلوكوز والكوليسترول على نظام القلب والأوعية الدموية.

اختبار Violi وزملاؤه تأثير إضافة زيت الزيتون البكر الممتاز (EVOO) إلى حمية البحر الأبيض المتوسط تعتمد على الفاكهة والخضراوات والحبوب والأسماك، مع استهلاك محدود فقط من الألبان أو اللحوم الحمراء.

وصل بحث علمي أُجري في أسبانيا إلى أن استخدام زيت الزيتون في طهي الطعام قد يمنع من سرطان الأمعاء ، ويقول الفريق الطبي الذي أجرى التجربة أن النتائج أظهرت أن لزيت الزيتون فوائد وقائية،الأمر الذي يفسر سبب كون الغذاء المتوسطي غذاء صحياً . وقدأُجري البحث على عدد من الفئران المخبرية التي أُطعم بعضُها غذاءً غنياً بزيت الزيتون والبعض الآخر بزيت السمك ومجموعة ثالثة بزيت زهرة العصفر ، ثم قسم الباحثون كل مجموعة إلى قسمين أُعطي إحداها مواد تسبب السرطان.

وبعد أربعة أشهر وجدوا أن الحيوانات التي أطعمت زيت الزيتون كانت أقلها من حيث الإصابة بأورام سرطانية.

ويفسرالفريق العلمي دور زيت الزيتون بأنه يعرقل تكون مادة يطلق عليها (آركيدونات)المسؤولة عند اتحادها مع مادة أخرى.

Untitled-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة