ظهور فيروس “زيكا” في البرازيل وإجراءات احترازية في السعودية

تاريخ النشر: 13/08/15 | 9:33

الحمى أو الصداع المستمر هي اعرض حمى الضنك أو بحمى تشيكونجونيا، اللتين تنقلهما “بعوضة النمر ” الخطيرة ذات الخطوط السوداء والبيضاء .وظهور فيروس جديد في البرازيل بأعراض مشابهة ، يسمى “فيروس زيكا” وربما يكون قد انتقل إلى البرازيل عن طريق كأس العالم لكرة القدم، حيث أن الفيروس كان موجودا في السابق بأفريقيا الاستوائية وجنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ فقط. ويذكر أنه لا يوجد مصل للتطعيم ضد حمى الضنك أو تشيكونجونيا أو فيروس زيكا.

وقد أعدت وزارة الصحة السعودية ، خطة احترازية لمنع دخول فيروس “زيكا” للمملكة خلال موسم الحج لهذا العام، وذلك بمحاصرة أي حالات يتم اكتشافها، وعزلها والشروع في تقديم العلاج اللازم لها.

أن أعراض الإصابة بـ”زيكا” تتمثل في ظهور حمى بسيطة، وطفح جلدي، واحمرار بالعينين، بالإضافة لآلام في المفاصل، وقد تزول في أيام أو أسابيع، وأنه نادراً ما تحتاج الحالات المصابة إلى تنويم.

يشار إلى أن حالات الاصابة بالفيروس نادرة ما تكون خطيرة، كما أن الفيروس لم يسجل أي حالات وفاة من قبل.ومازال يتعين على المسافرين إلى أمريكا الجنوبية حماية أنفسهم من البعوض، عن طريق ارتداء الملابس زاهية الالوان وغير المفتوحة، بالاضافة إلى استخدام طارد للبعوض يحتوي على مادة “دي إي إي تي” بنسبة تركيز 30% على الاقل

Untitled-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة