ما هي الأنيميا؟ أسبابها ونتائجها

تاريخ النشر: 03/04/13 | 3:33

ماهي الأنيميا- فقر الدم :

فقر الدم أو ما يدعى بالأنيميا هو مصطلح عام للغاية ،الذي يُعَرِف أنواع مختلفة من الأمراض، العامل المشترك بينها ،هو الانخفاض في الهومغلوبين بالدم – المادة التي تصبغ الدم في اللون الأحمر وهو بروتين موجود داخل كريات الدم الحمراء وذات صلة بالحديد الذي وظيفته ربط الأوكسجين بواسطة الهوموغلبين ومن ثم نقله إلى جميع خلايا الجسم.

إذا كان مبنى خلايا الدم غير سليم فانه لن يتم نقل الأكسجين بشكل صحيح ،مما يؤدي إلى نقصان في الأكسجين في الخلايا مما يؤثر على تأدية الخلايا لوظائفها بكل جيد.

إن أعراض فقر الدم مرتبطة بعدم تدفق الأكسجين بشكل جيد مثل :التعب ،الدوخة ،الإغماء ،ضيق في التنفس وعدم انتظام نبضات القلب. بالإضافة الى شعور الاشخاص الذين يعانون من فقر الدم بالبرد ،فقدان القدرة على التركيز والذاكرة ،كما قد يتعرضون إلى أوجاع الرأس تساقط الشعر وتكسر الأظافر.

هناك عدة أسباب للأنيميا ،الأسباب الأكثر انتشارا هي الأنيميا بسبب نقصان الحديد والأنيميا بسبب نقصان فيتامين B12 .

الأنيميا بسبب نقصان الحديد:

الأسباب الرئيسية للأنيميا هو نقص الحديد في المصادر الغذائية من جهة وخسارة الدم من جهة أخرى، لذلك أنيميا نقص الحديد منتشرة بشكل خاص لدى الأشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحية تعرضوا لحوادث طرق ويعانون من أمراض ذات صلة لخسارة الدم.

اشخاص آخرون معرضون للإصابة بالأنيميا النساء بفترة الخصوبة ،خاصة التي تفقد الكثير من الدم في فترة الدورة الشهرية ،النساء الحوامل ،بالإضافة إلى الأطفال ،الأولاد والمراهقون ،النباتيون والمسنين. من المهم بناء قائمة غذائية غنية بالحديد بالأخص لدى المجوعة المعرضة للإصابة بالأنيميا.

الأنيميا لدى الأطفال :

توفير سليم للأغذية الغنية بالحديد مهم جدا وخاصة في المراحل العمرية الصغيرة ،كالرُضع والأطفال. فالطفل الذي يولد مع نسبة حديد قليلة في الكبد ،يتوفر الحديد لديه حتى جيل 4-6 أشهر لذلك من المهم جيدا توفير الحديد من الغذاء لذلك يُنصح اليوم بإضافة الدجاج والحَبَش المطحون ضمن القائمة الغذائية من جيل 6 أشهر،لكن قبل هذا يجب إعطاءه جرعات من الحديد أو حليب يحتوي على الحديد.

تبين أن نقص الحديد في هذا الجيل قد يؤدي إلى مشاكل ذهنية وفكرية في مراحل عمرية متقدمة ،كما وقد يتطورون أبطأ من غيرهم ويعانون من انخفاض التركيز والقدرة على التعلم ،الإرهاق ،آلام في الرأس ،فقدان الشهية التي قد تؤدي إلى تفاقم الوضع عند حدوث نقص أكبر بكمية الحديد من الغذاء.

كما ان نقصان الحديد قد يُؤدي إلى انخفاض المناعة في الجسم ،ونتيجة لهذا ستزيد نسبة تعرضهم للأمراض المعدية كالرشح والأنفلونزا .وغالبا ما نجد الأطفال في بعض الأحيان يتناولون اشياء مضرة مثل الرمل الرماد والجليد ويدل هذا الامر الى نقصان الحديد.

كل هذا يجعلنا نستنتج أن إدخال اللحوم الخالية من الدهون على أنواعها كالدجاج والحَبَش للتغذية مهم جدا لتطور سليم لكل طفل.

الأنيميا لدى كبار السن:

النقص في الحديد لدى كبار السن هو نتيجة لعدة أسباب من ضمنها الأمراض ،انخفاض الحموضة في المعدة انخفاض القدرة على الامتصاص خلال عملية الهضم ،كما وتناول كميات قليلة من الدجاج والحَبَش. هذه الظاهرة نابعة من فقدان الشهية لديهم ،مشاكل الأسنان ومن المشاكل الاقتصادية ،لذلك لا نستغرب ،أن الذين يتعرضون للأنيميا الناتجة عن نقص الحديد معظمهم من كبار السن.

النقص في الحديد لدى كبار السن يؤدي إلى فقدان مقاومتهم للأمراض المعدية ،يجعلهم يشعرون بالنعاس و الإرهاق يفقدون الشهية ،إذا كان منذ البداية الحديد منخفض لديهم ،فقد يؤدي إلى الشعور بالوخز في الأطراف ،مما يؤدي إلى تدهور صحتهم.

معرفة هذه الحقائق مهمة جدا لأنها تساهم في معرفة كيفية التعامل مع كبار السن لذلك فان إحدى التوصيات للحفاظ على نسبة الحديد لديهم ،هي دمج منتجات الدجاج والحَبَش في التغذية اليومية حتى توفر للجسم أكبر كمية ممكنة من الحديد ،وذلك بجانب مركبات غذائية أخرى المتوفرة في اللحوم ،كالبروتينات ،الزنك ،الفيتامينات من مجموعة فيتامين B. كما وينصح البالغ بتناول كبد الدجاج بين الحين والأخر ،فمن ناحية يعتبر مصدر غني جيدا بالحديد السيلينيوم والكروم ومن ناحية أخرى هو لين جدا وسهل المضغ.

المعلومات اعلاه مقدمة من مجلس تربية الدواجن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة