مواقد الخشب والتدفئة المنزلية.. طريق سريع للوفاة

تاريخ النشر: 03/02/13 | 11:33

نشر موقع "سينس دايلي" ورقة بحثية من موقع المجلة الطبية البريطانية عن أسباب ارتفاع معدلات الوفاة عالمياً، والتي جاء في مقدمتها سبب الوفاة بسبب أمراض القلب والشرايين والجهاز التنفسي الناتج عن ارتفاع في دخان الكتلة البيولوجية وهو الدخان الناتج عن الطبخ والتدفئة المنزلية وحرائق الغابات.

ويقول الباحثون بأنه يجب العمل على تخفيض مستوى الكتلة الدخانية البيولوجية ، وهو ما تم من أجل الوصول إلى كيفية التحكم فيه العديد من الأبحاث العلمية.

وتتجه حالياً عدد من الدول لتقليل كتلتها الدخانية البيولوجية وهو ما حدث في استراليا التي أتجهت إلى احلال السخانات الكهربائية بدلاً من الخشبية وكذلك المواقد الكهربائية بدلاً من الخشبية، وهو ما أدى إلى تقليل الكتلة الدخانية بمعدل 66% بين الأسر.

وهو ما جعل الباحثين من أستراليا وكندا يستخدمون هذه البيانات لمعرفة وتأكيد أثر هذه التغييرات في معدلات الوفيات التي كانت أسبابها أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي.

وكانت النتيجة هى خفض حالات الوفاة بمقدار وفاة شخص كل ألف شخص سنوياً للذكور والإناث معاً، فقد انخفضت الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بمعدل 4.9 % وبالنسبة إلى أمراض الجهاز التنفسي بمعدل 8.5 % ، وذلك بالنسبة للإناث.

أما بالنسبة إلى الذكور فقد دلت الإحصائيات على تخفيض وفيات الذكور بأمراض القلب والأوعية الدموية إلى 17.9 % ، وأمراض الجهاز التنفسي 22.8 %.

وتقل نسب الوفاة مع هذه التغييرات وتقليل الكتلة الدخانية في الشتاء أكثر منها في الصيف بنسبة 20 % لأمراض القلب والأوعية الدموية و 28 % بالنسبة إلى أمراض الجهاز التنفسي.

ويعمل الباحثون اليوم على التوصل لطرق أكثر لتقليل الكتلة الدخانية والتدخل في تقليل أثرها على الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية وذلك من خلال محاولات لتحسين الهواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة