رقائق في دقائق (22)

تاريخ النشر: 03/04/15 | 14:30

تنويه..انه من الاهمية البالغة في هذا الزمن أن نعرض الموضوعات الهامة التي تتصل بالفرد والمجتمع بكل وضوح وبدون أي رتوش. لهذا قررت أن اطلق هذه الرقائق علها تكون سبب في تغير الفرد والمجتمع سائلاً المولى عز وجل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم..

رجال من التاريخ..
( أسامة بن مرشد بن علي بن منقذ ) أحد امراء السلطان صلاح الدين الأيوبي، ولد بقلعة شيزر قرب حماة 1095 م وتوفي عام 1188 م، بلغ التسعين من عمره وزيادة وهو في كامل ذاكرته، بل إن كتابه ( الاعتبار ) ألفه وهو في عمر التسعين، وهو أمير، شاعر، أديب، سكن دمشق وانتقل إلى مصر، ثم عاد إلى الشام ومات ودفن في جبل قاسيون، ورغم اشتهاره بالفروسية والحروب وإنجازاته القتالية، فقد ألف العديد من الكتب الرائعة منها: لباب الآداب، المنازل والديار، أزهار الأنهار، الشيب والشباب، الاعتبار، وديوان شعر من جزئيين. وهو الذي بنى قلعة عجلون في الأردن. رحمه الله رحمة واسعة..

ذكاء..!
حدث يحيى بن جعفر قال : سمعت أبا حنيفة رحمه الله يقول: احتجت إلى ماء في البادية، فجاءني أعرابي ومعه قربة من ماء، فأبى أن يبيعني إياها إلا بخمسة دراهم، فدفعت إليه خمسة دراهم وقبضت القربة، ثم قلت له: يا أعرابي. ما رأيك في السويق ؟ ” السويق : طعام يتخذ من الحنطة والشعير مثل الحلوى ” فقال : هات، فأعطيته سويقاً ملتوتاً بالزيت، فجعل يأكل حتى امتلأ، ثم عطش، فقال: شربة ؟!، قلت: بخمسة دراهم… فاستردت الخمسة دراهم وبقي معي الماء. فيا له من ذكاء

صفات العاقلين..!
العاقل لا يبتدئ الكلام إلا أن يسأل، ولا يكثر التماري إلا عند القبول، ولا يسرع الجواب إلا عند التثبت. والعاقل لا يستحقر أحداً، لأن من استحقر السلطان أفسد دنياه، ومن استحقر الأتقياء أهلك دينه ومن استحقر الإخوان أفنى مروءته، ومن استحقر العام أذهب صيانته. والعاقل لا يخفى عليه عيب نفسه، لأن من خفي عليه عيب نفسه، خفيت عليه محاسن غيره، وإن من أشد العقوبة للمرء أن يخفى عليه عيبه، لأنه ليس بمقلع عن عيبه إن لم يعرفه، وليس بنائل محاسن غيره إن لم يعرفها.

طريق العلم..
قال الأديب الألمعي ( عمرو بن بحر الجاحظ ): ” العلم عزيز الجانب، لا يعطيك بعضه، حتى تعطيه كلك. فإن أعطيته بعضك كنت على خطر “.
ورحم الله من قال:
العلم أنفس شيء أنت داخره ***** من يدرس العلم لم تدرس مفاخره
أقبل على العلم واستقبل مقاصده ***** فأول العلم إقبال وآخره
وأجمل ما قيل بالعلم قوله سبحانه وتعالى :
(يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ) [ المجادلة : 11 ].

بقلم: محمود عبد السلام ياسين

480-35001mahmod-yasen-2013

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة