أطعمة غير آمنة أثناء فترة الحمل

تاريخ النشر: 24/02/15 | 0:05

فترة الحمل فترة هامة جدا في حياة المرأة، ينبغي لها أن تتبع نظاما غذائيا صحيا يتكون من الخضروات واللحوم والألبان والفواكه، وأن تحاول قدر الإمكان أن تبتعد عن الملوثات سواء في الغذاء أو الهواء الذي تتنفسه، والبيئة التي تعيش فيها.

إليكِ بعض الملاحظات عن الأغذية غير الآمنة والتي من الممكن أن تضرك أنتِ وجنينك:
أولا: الألبان ومشتقاتها
الألبان ومشتقاتها (الحليب – الزبادي – الرايب -) من المصادر الطبيعية للكالسيوم، لكن ماكان منها غير مبستر يجب الحذر منه، كذلك المشتقات المصنوعة من ألبان غير مبسترة، حيث تحتوي علي بكتيريا وجراثيم تسبب التسمم الغذائي.
يجب أن تقومي بغلي الحليب (غير المبستر) قبل إستعماله وتقليب الوجه الذي يحتوي علي القشدة لمدة 5 دقائق علي النار أثناء الغليان، هذا كفيل بقتل الجراثيم.

ثانيا: البيض
يجب تجنب البيض النيء أو غير المطهو جيدا لإحتوائه علي السالمونيلا.

ثالثا: اللحوم
يجب أن تكون مطهوة جيدا ولاأثر لأي عصارة دموية، خصوصا في حالة شي اللحوم، يجب التأكد من سلامة المصدر الذي نشتري منه اللحوم.و يستحسن الابتعاد عن منتجات اللحوم المعالجة مثل السلامي (وهو سجق مملح ومبهّر) لأنها لا تخلو من الأخطار أيضاً.
كما يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة والأغذية الداخل في مكوناتها المواد الحافظة.

رابعا: الدجاج والطيور
الطهو الجيد مهم، لعدم التعرض للإصابة بالسالمونيلا

خامسا: الصلصات
مثل المايونيز والصلصات التي تحوي في تجهيزها البيض النيئ، من الممكن أن تكون بها مواد سامة، وكذلك جميع أنواع تتبيلات السلطة التي تشترينها من محال السوبرماركت، اطهي بياض البيض والمح (المادة الصفراء) حتى تفقد أي لزوجة. احذري تناول المنتجات “المصنوعة منزلياً” مثل الشوكولا موس والمايونيز الطازج لأنها تحتوي على بيض نيئ.

سادسا: الجبن
الجبن – الطري المتعفن أو المعتق أو الجبن الأزرق يجب الابتعاد عنه، مثل الجبن الذي به خطوط زرقاء أو أي نوع من القشرة أو الغلاف الخارجي كجبن البري (وهو معتق في قالب ذي قشرة بيضاء وقلب طري ذي لون أصفر فاتح) والكممبر (وهو جبن فرنسي تزداد نسبة طراوته من الداخل بمرور الزمن). كما يفضل تجنب الجبن الطري غير المبستر.كلها أنواع قد تحتوي علي أضرار جسيمة خلال فترة الحمل.

سابعا: الأسماك
الأسماك المشبعة بالزيوت – جيدة لك ولطفلك، لكنها قد تحتوي على ملوثات بيئية. لا تتناولي أكثر من حصتين من هذه الأسماك أسبوعياً، مثل المكاريل والتروتة (السلمون )، بحيث تحصلين على فوائد دهون الأوميغا 3 المشبعة من دون أن تحصلي معها على الملوثات. خففي من استخدام التونة بحيث لا تتناولين أكثر من قطعتين في الأسبوع، خففي من الأنواع التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق، مما قد يؤذي نمو الجهاز العصبي لدى الجنين.

ثامنا: تحضير الطعام
احرصي على إتباع منهج الطعام الصحي والوقائي – مثل غسيل اليدين وإبقاء أدوات الطبخ والأسطح التي تطهين عليها نظيفة مع استخدام أدوات تقطيع منفصلة للحم النيئ عن تلك التي تستخدمينها للأطعمة الجاهزة للأكل، واتبعي تعليمات الطهو والتخزين بحذر، مع أهمية غسل الخضروات والفاكهة جيدا قبل الأكل، وشرب المياه النظيفة النقية، مع تمنياتنا لكِ ولجنينك بالسلامة.

02

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة