حقائق هامة عن الكربوهيدرات يجب معرفتها

تاريخ النشر: 12/03/15 | 0:00

نسمع كثيرا عن اضرار الأطعمة التي تمدنا بالكربوهيدرات، علي اعتبار ان لها تأثيرها علي الصحة بوجه عام والوزن بوجه خاص، ولكننا نؤكد اليوم من خلال ” موقع حواء ويب حواء ” علي حقيقة هامة وهي ان الكربوهيدرات منها ما هو نافع ومنها ما هو ضار بالصحة العامة، لذا نقدم لكم الكربوهيدرات المفيدة للصحة، ولكن في البداية يجب ان نتعرف اولا علي انواع الكربوهيدرات.

01

الكربوهيدرات:
هي مركبات عضوية تصنف ضمن عائلة الفحوم الهدروجينية. يستخدم الجسم الكربوهيدرات لإنتاج الجلوكوز وهو يمثل وقود الطاقة بالنسبة له. ويستطيع الجسم استخدام الجلوكوز مباشرةً أو تخزينه في الكبد والعضلات لاستخدامه وقت الحاجة. ويجب إتباع وجبة طعام تتكون من 45% إلى 65% من السعرات الحرارية ككاربوهيدرات.

ما يحتاجه الجسم من الكربوهيدرات:
يتكون طعامنا من 3 مواد غذاغئية رئيسية وهي ( الكربوهيدرات، البروتين، الدهون ) واهم هذه المواد هي المواد الكربوهيدراتية التي يجب أن تتوفر في طعامنا بنسبة 55% مقابل 15% للبروتين و30% للدهون كحد أقصى..

انواع الكربوهيدرات:
يقسم خبراء التغذية الكربوهيدرات إلى نوعين أساسين هما:

1- الكربوهيدرات البسيطة:
و هي التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة وقيمة غذائية منخفضة تساعد الأنسان أن يفقد شهيته تجاه الأطعمة، وهي كثيرة السكر وقليلة في فوائدها الصحية ومن هذه الأطعمة سكر الطعام والحلويات المختلفة والعصائر والمربات.

2- الكربوهيدرات المعقدة:
وهي تأتي من النباتات او تصنع من النشا وتصنف من ضمن الأطعمة المفيدة من الناحية الغذائية والصحية ومنها البقول والخضروات والأرز والمكرونة

الفرق بين الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة:
الكربوهيدرات المعقدة خاصة التي تتضمن الخضر والفاكهة من احسن انواع الأطعمة لأنها بطيئة الأحتراق مما يؤدي الي الشعور بالشبع الي جانب انها بطيئة في اطلاق السكر في الجسم مما يؤدي الي توازن الأأنسولين وهذا علي عكس الكربوهيدرات البسيطة التي تتميز برفع الطاقة بسبب غناها بالسكر والذي يعمل بدوره علي رفع معدل الجلوكوز في الدم بشكل سريع والذي يعمل بدوره علي سرعة اطلاق ” الأنسولين “.

الكربوهيدرات المفيدة للصحة:
1- الحبوب الكاملة:
لتعيش حياة صحية اثناء اتباعك نظامك الغذائي عليك بأكل الحبوب الكاملة وتشمل ” الذرة و الخبز و الأرز ” كما ينصح بالأكثار من اكل الألياف والمعادن.

2- الفاكهة:
تعتبر الفاكهة من الأطعمة الشهية التي تعمل علي سرعة الهضم وتوفير الطاقة الفورية، فهي من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المفيدة التي تشعر الأنسان بالشبع هذا بالأضافة الي كونها منخفضة السعرات الحرارية وبالتالي مفيدة في انقاص الوزن.

3- الفول والعدس:
يعتبر الفول والعدس والفاصوليا السوداء والحمص من الأطعمة التي توفر قدر كبير من الطاقة كما انها من الأطعمة الفاصوليا ايضا من البقوليات والتي تعمل علي هضم الطعام ببطئ فتتيح لك فرصة الشبع لفترة اطول، اما عن الفول والبقوليات بصفة عامة فهي مصارد ممتازة للفيتامينات والألياف والمعادن.

4- الخضار:
معظم انواع الخضروات تحتوي علي الألياف والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما انها تحتوي علي جرعة صحية من ” الكربوهيدرات ” ايضا، لذا ننصح بتناول الخضروات الورقية مثل ” السبانخ، الجزر, اللفت, الخس، القرنبيط والكرفس والهليون.

5- المكرونة:
اي نوع من المكرونة يعتبر مصدر جيد من الكربوهيدرات وايضا موفر للطاقة هذا بشرط تجنب وضع الجبن او الزبدة علي المكرونة مع استخدام الطماطم للحفاظ علي الطبق صحي ومفيد.

6- دقيق الشوفان:
وعاء من دقيق الشوفان علي الأفطار يشعرك بالشبع لفترة طويلة من الوقت ويمكنك اضافة بعض الفواكه المجففة للتحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة