طرطشات

تاريخ النشر: 15/01/15 | 13:23

• وفق المادة الاولى من القرار رقم واحد لعام 1994 الذي اصدره رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ( ياسر عرفات) والتي تقضي باستمرار العمل بالقوانين والانظمة والاوامر التي كانت سارية المفعول قبل تاريخ 5/6/1967 في الاراضي الفلسطينية ” الضفة الغربية وقطاع غزة” حتى يتم توحيدها، فان النقابات المهنية التي كانت قائمة قبل عام 1967 اي قبل الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة تستمر كنقابات وطنية فلسطينية تعمل وفق القوانين التي انشأت وفقها لحين اصدار قوانين جديدة من قبل المؤسسة التشريعية الفلسطينية تنظم عملها، وهذا يعني حكما” ان هذه النقابات وخاصة تلك العاملة بالضفة الغربية لم تعد لجان فرعية للنقابات العاملة في المملكة الاردنية الهاشمية وانما نقابات فلسطينية مستقلة، اسوق هذه المقدمة ونحن نقترب من استحقاق انتخابات نقابة الاطباء التي لا يزال الجدال فيها محتدم حول طبيعة النقابة ومدى استقلاليتها عن نقابة الاطباء الاردنيين ونقول ان على نقابة الاطباء والمسماة حتى تاريخه ( نقابة الاطباء / مكتب القدس) ان تسوي اوضاعها كنقابة اطباء فلسطين وان تلتزم بتطبيق قانون نقابة الاطباء الاردنيين فيما يتعلق بشروط واليات انتخاب مجلس النقابة واللجان الفرعية مع الحفاظ ضرورة تسمية منسق للعلاقة مع نقابة الاطباء الاردنيين لمتابعة حقوق الاطباء المنتسبين للنقابة قبل قيام السلطة الوطنية الفلسطينية.

• تفاجىء كافة مواطني رام الله قيام بلدية رام الله برفع رسوم الخدمات التي تقدمها ( رسوم النفايات والمجاري ) بنسبة عاليةوصلت 50% تقريبا” بدون اعطاء أي مبرر وبدون وجود أي سبب، فهل زاد دخل سكان رام الله بنسبة 50% حتى ترفع البلدية رسوم النفايات والمجاري بهذه النسبة،؟ وهل رفعت البلدية رواتب موظفيها بنفس النسبة؟ ام تعتقد ان خدماتها قد تحسنت بمثل هذه النسبة؟ ما رأي وزير الحكم المحلي باجراء بلدية رام الله؟ ما رأي رئيس الحكومة ؟ وبالنهاية ماذا ينتظر من المواطن ان يفعل وهو ينوء تحت ثقل الغلاء المستمر في كل مناحي الانفاق الاساسية ؟.

• عبر الجميع عن سعادتهم وشكرهم للمؤسسات الرسمية والاهلية التي نجحت في الامتحان من رجال شرطة وامن وطني ودفاع مدني وبلديات وشركات كهرباء ومتطوعين الذين واجهوا العاصفة الثلجية التي رغم التحذير منها منذ ايام الا ان بدئها جاء مفاجئا” للجميع، لكن تعاون الجميع والتنسيق والجاهزية المسبقة كلها ادت الى تسطير قصة نجاح نأمل ان تنعكس على الاداء اليومي لكافة مؤسساتنا الخدمية.

• من القاتل هدى ام نحن البشر؟ عادل ورهف قتلا في خان يونس من شدة البرد خلال العاصفة الثلجية المسماة هدى، ومثلهم ﹸقتل من مهجري سوريا في الزعتري وفي لبنان، فمن المسؤول؟ العاصفة الثلجية ام البشر من اسرائيليين ودواعش الذين شردوا هؤلاء الاطفال وحرموهم نعمة البيت الدافيء ام انها البشرية جمعاء التي سكتت وتسكت على جرائم القتلة الحقيقيين ولم تفعل شيئا” حقيقيا” لتخفيف معاناة المشردين من ضحايا الارهاب الحقيقي والحروب؟.

• يقول سقراط: كنت أفتش عن الحقيقة وأبحث عنها كما يبحث الجائع عن طعام، ليحفظ به حياته وليستمد منه الغذاء والقوة، ولم أستطع أن أقبل المشكلات من غير مناقشاتها، فلقد كنت في حاجة لكي أرضي ذلك النداء الملح الذي يريد من كل إنسان أن يجتهد للوصول إلى الحقيقة الكاملة.

بقلم الدكتور فتحي ابوﹸ مغلي

480-35001ft7e-abo-m8le2014

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة