هل وعود وزارة الصحة بتخفيض سعر الأدوية حقيقة ام مجرد كلام؟

تاريخ النشر: 13/11/10 | 4:56

نشرت الصحف الاسرائيلية هذا الاسبوع بعد  نقاش جرى في الكنيست بخصوص الادوية وتكاليفها  ان % 25 من الذين يحتاجون الدواء غير قادرين على دفع رسوم الاشتراك لشرائه,مما ادى لاعلان  نائب وزير الصحة لايتزمان  : انه  سيتم بالقريب تخفيض رسوم الاشتراك لشراء عبوات الدواء للجميع . ولا يخفى عليكم  ان  نائب الوزير كان قد وعد في الماضي بعلاج الأسنان مجانا حتى جيل 18 سنه، و بدعم المستشفى للإمراض النفسية ب 150 مليون شيقل  وغيرها من الوعودات التي لم تنفذ حتى الان . .هكذا أعلن نائب وزير الصحة في مناقشه حول ميزانية وزارته لسنتين القادمتين والتي تبلغ31 مليار شيقل للسنة الواحدة. فوزارة الصحة تعمل على تخفيض رسوم الاشتراك وخصم في الأدوية الموصوفة للمرضى وفقا لقانون التامين الصحي . وقال لايتزمان نائب الوزير انه سيتم بحث إمكانية أخرى لإدخال جزء من الخدمات الموجودة في التامين الشامل في سلة الأدوية. لكنه لم يوضح أي نوع من الخدمات وكم ستكلف هذه  الخدمات. ووفقا لكلام اللجنة ، فان ثمن رسوم الاشتراك الغالي  جعل 25 ٪ من المرضى لا يستطيعون الحصول على الأدوية المقررة لهم لأنهم لا يستطيعون دفع الرسوم.

عضو الكنيست حاييم “ميرتس” قال ان تخفيض رسوم الاشتراك من شأنه ان يقلل من معاناة المرضى الذين لا يستطيعون تحمل نفقات الأدوية بنفسهم، ويضطرون إلى الذهاب للمستشفى بسبب ذلك، وأضاف انه في نهاية المطاف فان تكلفة المبيت في  المستشفى أغلى بأضعاف من ثمن إجمالية الدخل من رسوم الاشتراك.

عضو الكنيست يعقوب ادري ادعى بان سعر الدواء باهظ الثمن بسبب قوة اتحاد منتجي الأدوية.

هذا كما واعلن لايتزمان  عن توسيع خطته بعلاج الأسنان مجانا للأطفال والشباب حتى سن 18 و والمسنين الذين تتراوح أعمارهم 70 فما فوق، وأيضا لقد أعلن عن قراره لتوفير في كل مستشفى جهاز MRI “جهاز فحص شامل للجسم، بحيث أن كل من يحتاج إلى هذا الجهاز من القرى والمدن النائية لن يضطر  إلى السفر للمستشفيات البعيدة التي تملك الجهاز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة