نصائح غذائية لتجنب الإضطرابات المعوية في رمضان

تاريخ النشر: 08/07/14 | 9:15

خلال شهر رمضان تزداد مخاطر الاصابة باضطرابات المعدة وذلك لسوء التغذية ولتناول الاطعمة المقلية والغنية بالدهون، فهي تزيد من احتباس الاملاح والسوائل في الجسم، كما ان المزج بين الاطعمة بين الباردة والساخنة يؤدى أيضاً لآلام المعدة بالاخص في الايام الاولي من الصوم.

اليك نصائح غذائية هامة لتجنب الإضطرابات المعوية والإنتفاخات والاسهال الحاد والمغص والتسمم الغذائي:
تجنب الطعام المقلي والغني بالدهون
فهو يزيد من احتباس الاملاح وللسوائل في داخل الجسم، بالاضافة الي ضعف قيمته الغذائية، لذا عليك التركيز على استهلاك الأسماك واللحوم المشوية والمسلوقة وقليلة الدهون.

تجنب المخللات والأطعمة المالحة والدسمة
لأنها ثقيلة علي المعدة والقولون، كما تؤذي الكبد وترهقه بالإضافة الى انها تسبب العطش الشديد.

تجنب شرب الكثير من السوائل عند الافطار
لا تفرط فى شرب الكثير من السوائل عند الافطار، لأنه يؤدي الي امتلاء البطن والشبع، فيخفف العصارات الهاضمة التي تبطأ من عملية الهضم.

تجنب الأطعمة المليئة بالسكريات
خصوصاً عند السحور، حتي لا تعزز الشعور بالعطش وتزيد من وزنك.

التوابل والبهارات
كالفلفل الأسود والحار، لتتجنبي قرحة المعدة وعسر الهضم،

الشاي
شرب الشاي كثيراً خلال السحور، يتسبب في خسارة بعض الفيتامينات وبعض المعادن والاملاح المفيدة التي يحتاجها الجسم أثناء النهار.

الحلويات الجاهزة
فهضم تلك الحلويات الجاهزة صعب علي الجهاز الهضمي مما يسبب الحموضة والغازات والانتفاخات، كما ان استهلاكها يرتبط بالسمنة وأمراض القلب والشرايين والسرطان، ويمكنك استبدال الحلويات الجاهزة بالفاكهة الطازجة المجففة والآيس كريم اللايت والمهلبية والقطايف المحشوة بالجوز أو الجبن القليل الدسم.

المشروبات الغازية
فهي لا تسهل عملية الهضم وتدفع بالطعام والسوائل الي اسفل المعدة في وضعية الجلوس، وذلك بسبب أنها تحتوي علي ثاني أكسيد الكربون وتخفف من الارتباك المعوي وتزيد الامر سوءاً.

المشروبات الباردة
والتي تكون غنية بالسكر لأن درجة حرارة الجسم ثابته علي نحو 370 درجة مئوية، فيما تكون درجة حرارة المشروبات الباردة تقترب من الصفر مما يجعل الانزيمات منخفضة، ويؤثر ذلك سلباً في فاعلية الجهاز الهضمي.

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة