منع إستعمال عقار"أفاستينن" لعلاج سرطان الثدى

تاريخ النشر: 19/11/11 | 3:10

قررت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” إلغاء قرارها السابق الخاص بالتصديق على استخدام عقار “أفاستين” لعلاج مرض سرطان الثدى، والذى يحتوى على المادة الفعالة “bevacizumab”، وألزمت بقصر استخدامه على علاج بعض أنواع سرطان القولون والرئة والكلية والمخ، وذلك بعدما لم يُظهر العقار الكفاءة والأمان اللازمين لعلاج مرضى سرطان الثدى.

وأشارت الدكتورة مارجريت هامبورج، مفوضة هيئة الغذاء والدواء، إلى أن إلغاء استخدام العقار ” كان قرارا صعباً للغاية، مشيرة إلى أن الهيئة تقدر مدى حاجة مرضى سرطان الثدى إلى أن يتعايشوا مع المرض، وحاجتهم الكبيرة لعلاجات مؤثرة، واستدركت قائلة: “ولكن فى الوقت ذاته يجب أن يثق المرضى فى أنهم يحصلون على الدواء ذو الكفاءة والأمان المناسبين عند استخدامهم للعلاج” .

وأضافت هامبورج أنه بعد مراجعة الدراسات السريرية المتاحة عن عقار “أفاستين”، أثبتت النتائج حدوث آثار جانبية خطيرة للنساء اللاتى استخدمنه لعلاج سرطان الثدى وأنه بالفعل يهدد حياتهم، بالإضافة إلى أنه لا توجد فائدة طبية تذكر له، ولا يوجد ما يفيد بأنه يعزز من فرص البقاء أو يحسن من جودة الحياة لدى المرضى.

ويتسبب “أفاستين” فى حدوث العديد من المخاطر والآثار الجانبية مثل الارتفاع الشديد فى ضغط الدم والنزيف والأزمات القلبية وإحداث الثقوب فى العديد من أجزاء الجسم مثل الأنف والمعدة والأمعاء.

وكانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” قد صدقت على استخدام عقار “أفاستين” لعلاج مرض سرطان الثدى فى عام 2008 الماضي، ولكن أثيرت العديد من المشاكل حوله وأصبح مثاراً للجدل فى جميع الأوساط الطبية، وخصوصاً الأمريكية حيث حذر العديد من الخبراء الأمريكيين من استخدامه.

وكانت الهيئة قد أصدرت قراراً فى ديسمبر الماضى بوقف استخدام الدواء، ولكن تظلمت الشركة المصنعة للعقار، وأعطتها الهيئة فرصة لإجراء دراسات سريريه للتأكيد على كفاءة الدواء، حتى بتت الهيئة فى الأمر يوم أمس، وأصدرت قراراً بوقف استخدامه لعلاج سرطان الثدى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة