الثقة بالنفس قد تصيبك بالاكتئاب

تاريخ النشر: 12/11/11 | 2:02

تؤكد دراسة أمريكية في جامعة بنسلفانيا أن الأشخاص الذين يسعون الى تعزيز ثقتهم بالنفس عن طريق خداعها، بإقناعها بأنهم قاموا بعمل رائع رغم عدم تحقيق ذلك، ينتهي بهم المطاف إلى الإصابة بالاكتئاب.

يقول القائم على الدراسة الباحث الأميركي يون هون كيم “إن الأشخاص الذين قيموا بأن أداءهم عال جداً، لم يكن كذلك في الواقع وإنما شعروا بالاكتئاب”.

شملت الدراسة ثلاث مجموعات، ضمت جميعها 295 طالباً جامعياً، معدل اعمارهم 19 عاماً، ومجموعة من طلاب هونغ كونغ شملت 2780 شخصاً.

وفي الاختبارين الأولين، أجريت اختبارات أكاديمية لواحدة من المجموعات الأميركية، ومجموعة هونغ كونغ، حيث طلب منهم جميعاً تقييم ومقارنة أدائهم الخاص مع طلاب آخرين، وملأ الجميع استمارات لتقييم أعراض الاكتئاب.

وفي الاختبارين الثالث والرابع قيّم العلماء المجموعتين الأميركيتين الأخريين بتمارين تجعل من أدائهم عال ويظنون أنه منخفض، ومن ادائهم منخفض يظنون أنه عال.

ووجد الباحثون في الاختبارات جميعها أن من قيموا انفسهم على ان أداءهم كان أعلى من الواقع، كانوا أكثر عرضة بشكل ملحوظ للشعور بالاكتئاب. وقالوا إن «الاكتئاب بعد المدح الزائد للنفس يحدث على الأرجح عندما يكون الشخص امتدح نفسه بشكل مضاعف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة