كسيف يعقد مؤتمرًا بعنوان السّلامة والصحة المهنية

تاريخ النشر: 13/06/23 | 8:29

بمشاركة خبراء، متضرّري حوادث العمل ومختصّين بأمن العمّال- النائب عوفر كسيف يعقد مؤتمرًا طارئًا تحت عنوان السّلامة والصحة المهنية*

*معطيات مروعة: 3 قتلى يوميًا نتيجة لمراضة سبّبها العمل؛ 100 ألف مريض ومصاب سنويًا!*

عقد عضو الكنيست عوفر كسيف (الجبهة والعربية للتغيير) بالتعاون مع الائتلاف من أجل الصحّة المهنيّة، أمس الاثنين، مؤتمرًا طارئًا تحت عنوان السّلامة والصحّة المهنيّة بحضور عائلات ثكلى وضحايا حوادث العمل، محاضرين وباحثين في مجال السّلامة والصحّة المهنيّة، ممثلين عن الهستدروت، ممثلين عن “عنوان العامل- קו לעובד-، وممثلين عن منظمات مجتمع مدني؛ عرضوا من خلاله معطيات حول الموضوع بإلإضافة إلى تقديم حلول.

وافتتح النائب كسيف المؤتمر بتحيّة الحضور منهم نوّاب الكنيست المشاركين النائبة عايدة توما- سليمان، النائب أحمد الطيبي والنائبة تتيانا مازرسكي كما قدّم شكرًا للفنّانين الّذين بادروا إلى عرض لوحات وأعمال فنيّة حول المهن وحوادث العمل وهم سلاڤا وألكساندرا إلييڤ، بوريس چايمان والشاعر ميخائيل زاتس.

وقال النائب كسيف: “هذا مؤتمر طارئ فعلًا، فاليوم فقط قتل عامل في الأربعين من عمره في بئر السبع، إذ خرج ليكسب لقمة عيشه من أجله وأسرته إلا أنه لم يعد، فيما أصيب عامل آخر يبلغ من العمر 30 عامًا من الرملة بعد تعرضه لصقعة كهربائية في عمله. هذا مؤتمر طارئ لأنّ 35 عاملًا قتلوا في الأشهر الستة الماضية في حوادث عمل وهذا الواقع يجب رفضه”.

وأضاف: “لا يزال هناك ألم إضافي لدى ذوي الاحتياجات الخاصة، ومصابي حوادث العمل وضحايا الأمراض المهنية نتيجة سوء المعاملة والتلوث والإرهاق وغير ذلك؛ بدون فهم هذا الواقع، وبدون فهم الصورة الكاملة، لا يمكن حشد الجمهور ليكون جزءًا فاعلًا في مكافحة هذا الوباء الصعب”.

وتابع: “تم خلال المؤتمر عرض أرقام مفزعة بشأن المراضة في العمل، حيث يموت 3 أشخاص كل يوم نتيجة حوادث وأمراض ناجمة عن العمل، وذلك في ظل سياسة تتجاهل حقوق العمال ورفاهيتهم لسنوات؛ أعد بمواصلة النّضال في الميدان وكذلك في الكنيست عبر متابعة قانون طرحته في الدورة السابقة يعنى بإقامة هيئة موّحدة تعنى بالسلامة في العمل بالإضافة لقوانين أخرى”.

يشار إلى أنّ مشاركين من مجالات عدّة متعلّقة بالسلامة المهنية وممثلين عن منظمات عديدة شاركوا في المؤتمر بينهم عزيز بسيوني رئيس كتلة الجبهة في الهستدروت، دكتور ايلي روزنبرغ مدير قسم صحة العامل في وزارة الصحة، المحامية ديانا بارون مديرة السياسات العامة في عنوان العامل، دكتور آشر فردو باحث من مؤسسة الأمان والصحة، دكتور محمد جيوسي باحث في موضوع الأمان والسلامة، إيرز ميمون مختص في السلامة والصحة المهنية، بروفيسور يونا أمستر رئيس قسم الصحة البيئية والأمان التشغيلي فب من جامعة حيفا، عدي معوز مديرة عنوان العامل، دخيل حامد ناشط ومرافق متضرّرين نتيجة لحوادث العمل، مئير شيمش رئيس نقابة مقاولي السقالات، المحامي وائل عبادي من نقابة عمال البناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة