كبسولات رمضانية “الحلقة السادسة”

الكاتب: خالد أحمد اغباريه

تاريخ النشر: 16/04/23 | 18:00

رمضان علِّمنا:
علِّمنا شهر رمضان المبارك دروسًا عظيمة، منها:
– الشكر:
قال الله تعالى: {ولتكملوا العدة، ولتكبروا الله على ما هداكم، ولعلكم تشكرون}.
ويكون الشكر باستشعار عظيم الفضل: بالقلب، ودوام الثناء بالذكر والحمد: باللسان، وكثرة القيام على الطاعة والخير: بالجوارح.
– الصبر:
قال رسول الله ﷺ: «صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر.. يذهبن بوحر الصدر».
فيتعلم المرء أن يصبر على المأمور، ويصبر عن المحذور، ويصبر على المقدور.
– الرحمة:
قال الله تعالى: {فمن كان منكم مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرًا فهو خير له}، {يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر}، وفي الحديث: “فرض رسول الله ﷺ صدقة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث، طعمة للمساكين”.
بالصوم يشعر المرء بالفقير والمسكين في رمضان امتناعًا: بجوعه وعطشه، وفي آخره بذلًا وتضحية: بالطعام أو المال.
– الوحدة:
أمة انتظمت كلها في القيام مع أول ليلة، وانتظمت كلها في الصيام من أول يوم، تبدأ الصوم جميعها كل يوم مع الفجر وتنتهي كلها منه مع المغرب، هذا شأنها كلها في شهر كامل، على مستوى الرجال والنساء، الكبار والصغار، العرب والعجم، الرؤساء والمرؤوسون.
وهذا – إلى جوار كونه وحدة -: نظام وعدل ومساواة.
وهذا مما يبرهن على سهولة تطبيق نظم الحياة – إذا صدقت النيات – طبقًا للشريعة الإسلامية في سلاسة وطواعية مدهشة، ويدلل على حيوية هذا الدين وبقاء الخير في أمة الإسلام.
نسأل الله تعالى أن ييسر لأمتنا الخير حيث كان، وأن يوفقها للمعالي، وأن يكتبنا من أهل العمل على تيسيره وبلوغه.
ويأتي العيد
إن هذا العيد يسمى يوم الجوائز؛ لعظم ثواب الله -عز وجل- فيه، على الصيام والقيام، وأنواع الأعمال الصالحات، وهَجْر المسلم في رمضان المحرَّمات، عن سعيد بن أوس الأنصاري عن أبيه عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: “‌إذا ‌كان ‌يوم ‌عيد ‌الفطر ‌وقفت ‌الملائكةُ ‌على ‌أبوابِ ‌الطُّرُق فينادون: اغْدُوا يا معشرَ المسلمينَ إلى رب كريم يمن بالخير، ثم يثيب عليه الجزيل، لقد أُمرتُم بقيام الليل فقمتُم، وأُمِرتُم بصيام النهار فصمتُم، وأطعتُم ربَّكم فاقبضوا جوائزكم، فإذا صلوا نادى منادٍ: ألَا إنَّ ربكم قد غفَر لكم فارجعوا راشدين إلى رحالكم. فهو يوم الجائزة، ويُسمَّى ذلك اليوم في السماء يوم الجائزة”(رواه الطبراني في الكبير).
ومن مظاهر هذا العيد البهيج الفرح بطاعة الصوم، ولبس الجديد، والسرور بما قدم كل مسلم من عمل صالح رشيد، وتآلف القلوب، والتصافي والتواد، والتراحم والتعاطف بين المسلمين، وتناسي الماضي بخلافاته وتبعاته، فصفت القلوب بين الأقارب والجيران، وقويت صلات الإسلام والإيمان، وشاهَد المسلمون المثلَ الذي ضرَبَه رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- لأمته في قوله: “مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ في تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ ‌مَثَلُ ‌الْجَسَدِ ‌إِذَا ‌اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بالسَّهَرِ وَالْحُمَّى”(رواه البخاري ومسلم من حديث النعمان بن بشير)، والعيد زمن تظهر فيه سلامة القلب، وبراءته من الأحقاد، وهذه السلامة والبراءة من نعم الله العظمى على المسلم، ولم يطب لأهل الجنة العيشُ إلا بسلامة الصدور.
صيام الست من شوال
عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ، ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتّاً مِنْ شَوَّالٍ؛ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ» رواه مسلم.
هذا بعد يوم العيد، لأن يوم العيد بالإجماع لا يجوز صومه.
قوله ﷺ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ» أي: أكمل صيام شهر رمضان.
«ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتّاً مِنْ شَوَّالٍ» أي: بصيام ست من شوال؛ فالست هنا أتت مطلقةً، فلا يشترط فيها التتابع.
«كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ» وذلك لأن الحسنة بعشر أمثالها؛ وصيام ستة أيام عن شهرين، وصيام شهر رمضان عن عشرة أشهر، وبهذا كان كصيام السَّنة؛ كما جاء تفسير ذلك في سنن النسائي.
ويجب صيام الفرض أولاً ثم النافلة، فيقدم ما أوجبه الله على المستحب.
الفضل في صيام الست من شوال لا يكون إلا بعد إتمام صيام الشهر، سواء صامه في شهر رمضان أو أفطر لعذر وقضى في شوال.
ومن أفطر في جميع شهر رمضان لعذر، ثم استغرق صيامه جميع شهر شوال يكون قد فاته هذا الفضل لعذر، ولكل إمرئ ما نوى؛
أي: لا يقضي صيام ستة أيام من شوال في شهر ذي القعدة – على القول الصحيح -؛ لأن النبي ﷺ خصّه بشوال؛ وإن كان بعض أهل العلم يقول: إن قضى بعذر وٱنتهى الشهر؛ له أن يقضي في غير شوال، ولكن الحديث أتى بالتنصيص على ست من شوال.
ومن فضل الله على عباده أنه لم يجعل لهم الصوم مخصصاً في شهر واحد فقط، فلما قضوا شهر رمضان بيَّن لهم أن عبادة الصوم أيضاً لا زالت، فندَبَ صيامَ شيءٍ من شوال.
تقبل الله طاعاتكم
وكل عام وأنتم بألف خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة