“سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح – 29 –

إعداد موسى عزوڨ

تاريخ النشر: 30/04/22 | 3:14

توطئة :

في كل عام من رمضان يجتهد المسلم ختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه ” السلسلة ” كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى صلاة التراويح , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليس نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة وذكر رؤوس أقلام بقدر ما تكون ملخصة تكون مفيدة بلا إطالة ولا اختصار مخل .

بخصوص عدد الركعات في صلاة التراويح : – حديث عائشة (1) رضي الله عنها :” أن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة. حكاية فعل وغايتها استحباب هذا العدد وهو لا ينافي مشروعية غيره، وأيضاً ثبت عند البخاري من حديث ابن عباس: أن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة ركعة يعني بالليل. وهو زيادة على الإحدى عشرة ركعة. العمل بالخاص والمقيد عند التعارض .قال أهل السنة : وجب أن يحمل كلام عائشة رضي الله عنها على الأغلب جمعًا بين الأحاديث، ولا حرج في الزيادة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد في صلاة الليل شيئًا فلما سئل عن صلاة الليل قال: مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ، ولم يحدد إحدى عشرة ركعة ولا غيرها. وروي عن عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم ،بأن النبي صلى الله عليه وسلم، صلي في المسجد فصلي بصلاته ناس ثم صلي بالقابلة فكثر الناس ، فلم يخرج إليهم الرسول صلى الله عليه وسلم في الليلة الثالثة والرابعة ،خشيت أن تفرض صلاة التراويح عليهم وذلك كان في رمضان. ومن المتفق عليه ان الفاروق عمر رضي الله عنه هو أول من جمع الناس على صلاة التراويح . كان له قول مأثور مع إقبال شهر رمضان إذا يستقبله بالتالى “مرحبا بمطهرنا من الذنوب” ، وعن السائب بن يزيد رضى الله عنه، قال: “كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب فى شهر رمضان بعشرين ركعة، وكانوا يقرأون بالمائتين.”

ستلاحظ بلا ريب ان الحديث الوارد عن مشروعية صلاة التراويح روته أمنا عائشة رضي الله عنها ، والذي أعاد إحياء الشعيرة هو السيد عمر بن الخطاب رضي الله عنه .( وهذا قد يكون من اكبر أسباب ؟ اعتبار الشيعة التراويح بدعة ؟) وفي المقابل ونحن نقترب من العشر الأواخر من رمضان ستجدهم أكثر إقبالا على الذكر وبصفة جماعية وبخشوع ظاهر وهو ما قد اكتب عنه في حينه ( دون أي عقدة ).

قبل العشر الأواخر من شهر رمضان وفي إطار تحري ليلة القدر تقام حفلات ؟ ولست هنا لأشكك في نوايا أصحابها الواضح أصلا أنهم حسني النية خصوصا تلك التي تسعى لتكريم حفظة القران الكريم وتبذل الجهد والمال , لكن تجدر الإشارة أن هناك مظاهر قد ولت ولم تعد موجودة والحمد لله كإقامة الولائم والأكل والشرب وحضور المسئولين وأهل الجاه والمال ( وكان كأنه تقليد واجب ؟) .حيث أصبحت التكريمات تقام في النهار بعد صلاة العصر ويتم إكرام من يحفظ القران من أهل القران وخاصته ( على الأقل يحفظ ما يحفظه المكرم ). والأموال التي كتنت تنفق في الأكل والشرب جمعت لتكريم المطلوب من يحفظ وهو الاساس . ومن جهة اخرى يبقى قيام الليل والتهجد والاعتكاف لمن أراد دون إحراج المحتفلين ( كان الاحتفال يقام في المسجد ؟ ويحرم ويمنع المعتكف منه ؟)

يذكر ان هذه السنة أصدرت الوزارة تعليمة للتخفيف في صلاة التراويح ففهمها البعض بان تقتصر الصلاة على حزب واحد فيحرم المسلم من سماع القران كله ولو مرة في السنة . وفي المقابل نشرت بعض الجراد أن الأئمة يحصلون على ثروة كبيرة من القراءة ؟ولا حول ولا قوة الا بالله .

بخصوص المصحف ننقل من مصحفين ( طبع المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر 1984 وفيه 6236 آية . و القدس للنشر والتوزيع القاهرة ). ضبط على ما يوافق رواية ورش ( توفى 169 هجري ) . طريق الازرق . واخذ هجاؤه مما رواه علماء الرسم عن المصاحف العثمانية . واخذت طريقة ضبطه مما قرره علماء الضبط . على حسب ما في ” دليل الحيران على مورد الظمان ” في فني الرسم والضبط للاستاذ ابراهيم بن احمد المارغني . واتبع عد الايات طريقة عدد المدني (6214 آية ) بالاعتماد على كتاب البيان لابي عمر الداني وناظمة الزهر للشاطبي . واخذ تحديد الاجزاء والاحزاب والأنصاف والأرباع و الأثمان من ” غيث النفع ” للسفاسقي

وقد أبدع “الشيخ إبراهيم الدرويش ” في رسم صور الخرائط الذهنية في “الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله والأغصان هي السور وآياته أغصان هذه الشجرة

في العشر الأواخر من رمضان والتي يتحرى فيها ليلة القدر نورد ما ورد عن السيدة عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها، إذ قَالَت: ( قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي ). فرددن معي جزاك الله خيرا : ( اللهم انك عفو تحت العفو فأعفوا عنا , لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين , اعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وشر عباده ,بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم. , اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن اللهم اني اعوذ بك من العجز والكسل اللهم اني اعوذ بك من الجبن والبخل اللهم اني اعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال .

– اليوم 28 من رمضان :

مع_القرآن 29 – صلاة التراويح في بلدي الجزائر 29 #صحافطوركم :

الجزء التاسع و العشرين 29 (الملك مكية 30 _القلم مكية 52 _الحاقة مكية 52 _المعارج مكية 44. نوح مكية 28 الجن مكية 28 _المزمل مكية . المدثر مكية 56 . 20القيامة مكية 40 _الإنسان مدنية 31 ).

في ليلة اليوم الثامن و العشرين من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء 29 ثمان ركعات بحزبين ( 57- 58 ) على التفصيل التالي :

(الملك_القلم _الحاقة _المعارج. نوح _الجن_المزمل_المدثر_القيامة_الإنسان ).

1- الحزب 57 : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1)

1. الحزب : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1)

2. 1/8 ثمن أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ (19)

3. ¼ ربع فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19) من سورة القلم

4. 1/8 ثمن فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ (48)

5. ½ نصف فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ (19)

6. 1/8 ثمن بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ (1) لِلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ (2) مِنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ (3) من سورة المعارج

7. ¼ ربع ) فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ (40) من سورة المعارج

8. 1/8 ثمن أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا (15) من سورة نوح

– الحزب 56 : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ :قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) من سورة الجن

1. الحزب : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ :قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1) من سورة الجن

2. 1/8 ثمن وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا (23) من سورة الجن

3. ¼ ربع إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (20)

4. 1/8 ثمن وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا وَلَا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ (31)

5. ½ نصف بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1)

6. 1/8 ثمن بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ : هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا (1) من سورة الانسان

7. ¼ ربع وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا (19) من سورة الانسان

8. 1/8 ثمن ) أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ (16) من سورة المرسلات

انقل لكم ما استطعت كتابته من صور الخرائط الذهنية لتبسيط فهم معاني سور القران (يتم تشكيل الشجرة للجزء بأكمله والأغصان هي السور وآياته أغصان من أغصان ) :

– جزء تبارك : تحت عنوان رئيس : ” الدعوة إلى الله ” ويتفرع إلى إحدى عشر سورة :

1. سورة الملك 30 وفيها :

أ‌. من مظاهر قدرة الله (1-5)

ب‌. عاقبة الكفار ( 6-12)

ت‌. علم الله ونعيمه (13-15)

ث‌. تهديد الكفار ( 16-22)

ج‌. قدرة الله في الخلق والحشر (23-27)

ح‌. النجاة والرزق بيد الله ( 28-30)

2. سورة القلم 52 وفيها :

أ‌. تأييد الرسول صل الله عليه وسلم ( 1-7)

ب‌. صفات المكذبين ( 8-16)

ت‌. قصة أصحاب الجنة ( 17-33)

ث‌. إقامة الحجة على المجرمين ( 34-47)

ج‌. أمر النبي صل الله عليه وسلم بالصبر (48-52)

3. سورة الحاقة 52 وفيها :

أ‌. أهوال يوم القيامة ( 1-3)

ب‌. هلاك المكذبين ( 4-12)

ت‌. من أهوال يوم القيامة (13-18)

ث‌. مصير وجزاء أصحاب اليمين وأصحاب الشمال ( 19-37)

ج‌. حقيقة القران وتنزيهه ( 38-52)

4. سورة المعارج 44 وفيها :

أ‌. أهوال يوم القيامة (1-18)

ب‌. طبيعة الإنسان ( 19-21)

ت‌. صفات المؤمنين وأفعال الكافرين وجزاؤهم (22-44)

5. سورة نوح 28 وفيها :

أ‌. قصة إرسال نوح عليه السلام إلى قومه ( 1-4)

ب‌. شكوى نوح من قومه ودعاؤه عليهم ( 5-28)

6. سورة الجن 28 وفيها :

أ‌. إيمان الجن بالقران وأنواعهم وعقائدهم ( 1-17)

ب‌. توجيهات إلهية للرسول صل الله عليه وسلم ( 18-25)

ت‌. لا يعلم الغيب إلا الله (26-28)

7. سورة المزمل 20 وفيها :

أ‌. توجيهات إلهية للرسول صل الله عليه وسلم ( 1-10)

ب‌. تهديد المكذبين بيوم الدين ( 11-19)

ت‌. فضل قيام الليل وتوجيهات للمؤمنين ( 20)

8. سورة المدثر 56 وفيها :

أ‌. توجيهات للرسول صل الله عليه وسلم ( 1-7)

ب‌. تهديد الكاذبين بأهوال يوم القيامة ( 8-10)

ت‌. قصة ابن المغيرة ووعيده ( 11-26)

ث‌. وصف جهنم وخزنتها ( 27-37)

ج‌. أسباب عذاب المجرمين ( 38-53)

ح‌. حقيقة القران ( 54-56)

9. سورة القيامة 40 وفيها :

أ‌. اثبات وقوع البعث (1-15)

ب‌. حرص الرسول صل الله عليه وسلم على حفظ الوحي ( 16-19)

ت‌. اخوال الناس يوم القيامة واثبات البعث ( 20-40)

10. سورة الإنسان 31 وفيها :

خ‌. خلق الإنسان هدايته بإحدى السبيلين ( 1-3)

د‌. عذاب الكافرين ونعيم الأبرار يوم القيامة (4-22)

ذ‌. توجيهات الرسول صل الله عليه وسلم ( 23-31)

11. سورة المرسلات 50 وفيها :

ث‌. قيام الساعة وأهوالها ( 1-5)

ج‌. تخويف الكافرين بالهلاك وبقدرة الله ( 16-28)

ح‌. تحذير الكافرين من أهوال يوم القيامة ( 29-40)

خ‌. جزاء المتقين وعاقبة المكذبين ( 41-50)

ينتهي الجزء الثامن والعشرين في الآية 50 من سورة المرسلات . ليبدأ الجزء الثلاثون بسورة النبأ .

نلتقي على ذكر الله …………….اللهم انك عفو تحت العفو فأعفوا عنا
والى لقاء محبكم عزوڨ موسى دعواتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة