مُعَلَّقَةُ حَبِيبَتِي يَا ابْتِسَامَ الْحُبْ

تاريخ النشر: 13/03/22 | 6:34

مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {84}مُعَلَّقَةُ حَبِيبَتِي يَا ابْتِسَامَ الْحُبْ لمحسن عبد المعطي محمد عبد ربه وَجِيمِيَّةُ الراعي النميري ألا اسلمي اليومَ ذاتَ الطّوقِ والعاجِ على أنغام بحر البسيط التَّامِ الْمَخْبُونِ الْعَرُوضِ المقطوع الضَّرْبْ
بقلم / الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
{1} مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {84}مُعَلَّقَةُ حَبِيبَتِي يَا ابْتِسَامَ الْحُبْ
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
مُهْدَاةٌ إِلَى صديقتي الحميمة الشاعرة الفلسطينية الراقية / ابتسام أبو واصل محاميد‏ ‏تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى.
1- اِبْكِي الْوَحِيدَةَ فِي أَشْجَانِ مُهْتَاجِ = يَا مُقْلَةَ الْعَيْنِ هَلَّ الْمَاسِخُ الدَّاجِي
2- مَا لِلْمَنُونِ تُدِيرُ الْكَأْسَ سَاهِمَةً = تَدْعُو النَّدَامَى عَلَى قَيْحٍ لِخُرَّاجِ
3- خَرَجْتِ مِنْ بَيْنِنَا شَمْساً لِدَارَتِهَا = وَقْتَ الْغُرُوبِ عَلَى أَقْدَامِ عَرَّاجِ
4- أَنَا الَّتِي أَرْضَعَتْكِ الْعَيْشَ فِي زَخَمٍ = مِنَ الْخَلَائِقِ فِي بُرْكَانِكِ الْعَاجِي
5- وَلَمْ أَزَلْ وَرْدَتِي أَسْقِيكِ فِي وَجَلٍ = يَا سِدْرَةَ الْمُنْتَهَى قَدْ عُدْتُ أَدْرَاجِي
6- وَخَلَّفَتْنِي حِبَالُ الْمَوْتِ فِي رَهَقٍ = كَأَنَّمَا مَسَّنِي الْعِفْرِيتُ فِي تَاجِي
7- جِنٌّ يُسَيْطِرُ فِي أَنْحَاءِ مَمْلَكَتِي = يُرِيدُ غَصْبِي عَلَى إِقْصَاءِ إِنْتَاجِي
8- أَيَا ابْنَتِي جُنَّ عَقْلِي وَالْمَدَى كُتَلٌ = مِنَ الضَّبَابِ حَزِينٌ غَيْرُ وَهَّاجِ
9- سَبْعٌ وَعِشْرُونَ عَاماً أَنْتِ فِي خَلَدِي = كَنْزٌ ثَمِينٌ بِلَيْلٍ حَالِمٍ سَاجِي
10- هَذِي صُرُوفٌ مِنَ الْأَيَّامِ تَصْعَقُنَا = بَعْدَ اخْتِطَافِكِ فِي تَدْبِيرِ هِمْلَاجِ
11- تِلْكَ الْمَنِيَّةُ مَا أَبْقَتْ عَلَى جَلَدِي = وَقَدْ حَمَلْتُكِ فِي أَحْضَانِ أَمْشَاجِ
12- رَبِّي ابْتَلَانِي بِنَارٍ لَسْتُ أُدْرِكُهَا = بِمَنْطِقِ الْعَقْلِ مِنْ إِدْرَاكِ وَلَّاجِ
13- إِيهٍ حَمَامَ الْحِمَى بِنْتِي قَدِ اخْتِطَفَتْ = مِنَ الْحِمَامِ عَلَى أَطْرَافِ نشَّاجِ
14- فَيَا حَمَامَةُ ضُمِّينِي بِأَجْنِحَةٍ = وَامْضِي لِبِنْتِ الْهَوَى مِنْ غَيْرِ إِحْرَاجِ
15- إِنِّي اصْطَفَيْتُكِ يَا أَحْزَانُ فِي زَمَنِي = وَقَدْ نَزَلْتِ عَلَى آهَاتِ مِزْلَاجِ
16- يَا رَبِّ صَبْراً عَلَى الْأَحْدَاثِ تَعْصِفُ بِي = فَقَدْ نَزَلْتُ بِقَلْبٍ جَدُّ مُحْتَاجِ
17- رُصُّوا الْحُرُوفَ بِتَرْتِيبٍ وَإِخْرَاجِ = إِيَّاكُمُ – إِخْوَتِي – مِنْ فَيْضِ إِزْعَاجِ
18- رَصُّ الْحُرُوفِ- أَيَا أَحْبَابُ – مَوْهِبَةٌ = رُصُّوا الْحُرُوفَ بِتَنْظِيمٍ وَإِخْرَاجِ
19- رُصُّوا الْحُرُوفَ عَلَى حِلٍّ عَلَى سَفَرٍ = رُصُّوا الْحُرُوفَ فُرَادَى أَوْ بِأَفْوَاجِ
20- رُصُّوا الْحُرُوفَ عَطَاهَا اللَّهُ فِي كَرَمٍ = إِلَى الْقُلُوبِ كَدُسْتُورٍ وَمِنْهَاجِ
21- رُصُّوا الْحُرُوفَ بِإِتْقَانٍ وَتَجْرِبَةٍ = وَبِالْأَغَانِي عَلَى آثَارِ عَجَّاجِ
22- رُصُّوا الْحُرُوفَ بِفَنٍّ مِنْ ضَمَائِرِنَا = وَأَمِّنُوهَا بِأَقْفَالٍ وَأَرْتَاجِ
23- رُصُّوا الْحُرُوفَ وَلَا تَسْتَكْثِرُوا عَمَلاً = يُدَاعِبُ النَّفْسَ فِي حُبٍّ وَإِبْهَاجِ
24- حَبِيبَتِي يَا ابْتِسَامَ الْقَلْبِ يَا أَمَلِي = وَقْتَ السُّكُونِ وَفِي آفَاقِ أَبْرَاجِي
25- إِنِّي أُحِبُّكِ مِلْءَ الْقَلْبِ فَاخْتَبِرِي = حُبِّي الْكَبِيرَ بِإِشْبَاعٍ وَإِحْجَاجِ
26- إِنِّي اصْطَفَيْتُكِ فِي حُبِّي مُعَلِّمَتِي = فِي شَرْعِ رَبِّي كَجَمَّالٍ وَمِزْوَاجِ
27- رفقاً حَبِيبَتِيَ الْخَلَّاقُ يَجْمَعُنَا = كَمَا جَمَعْتِ صُنُوفَ الطِّيبِ فِي الْبَاجِ
28- عَشَّشْتُ صُورَتَكِ الْحَسْنَاءَ فِي خَلَدِي = بِالْحُبِّ وَالْعِشْقِ فِي آهَاتِ إِيلَاجِ
29- يَا مَنْ أَرَاكِ بِقَلْبِي فِي تَشَوُّقِهِ = وَلَا يُلَامُ عَلَى أَشْوَاقِ أَحْدَاجِ
30- لَوْلَا سَلَامُكِ كَادَ الشَّوْقُ يَقْتُلُنِي = قَرْمُوطُ عِشْقٍ يُشَوَّى فِي لَظَى الصَّاجِ
31- اِدْعِي لِقَلْبِي بِظَهْرِ الْغَيْبِ فَاتِنَتِي = مَا دَامَ حُبُّكِ يَرْعَى يَخْتَنَا النَّاجِي
32- وَتَوِّجِينِي بِتَاجِ الْعِشْقِ يَرْفُقُنِي = وَأَنْتِ مَلْكَةُ قَلْبِي عِنْدَ مِعْرَاجِي
33- إِنْ شَاءَ رَبِّي فَقَلْبِي فِي تَبَتُّلِهِ = يَدْعُو لِقَلْبِكِ فِي نَبْضٍ وَإِدْمَاجِ
34- حَبِيبَتِي يَا ابْتِسَامَ الْحُبِّ فِي زَمَنِي = مَا أَجْمَلَ الْحُبَّ فِي مِنْوَالِ نَسَّاجِ
35- تَجَمَّلِي لِي بِفُسْتَانٍ لِسَهْرَتِنَا = تَكَحَّلِي لِي وَنَامِي لِي بِمَكْيَاجِ
36- قِفِي بِنَا عِنْدَ دَارِ الْحُبِّ تَوْطِئَةً = وَحَدِّثِي الْعَيْنَ عَنْ دُورٍ وَأَبْرَاجِ
37- يَا مَوْطِنِي يَا مَلَاذَ الْحُرِّ فِي قُدُسِي = وَفِي دِيَارِي عَلَى بَوْحٍ وَإِضْرَاجِ
38- بَاءَ الْعَدُوُّ بِخُسْرَانٍ لِأَضْلُعِهِ = عِنْدَ الْخَلِيلِ وَفِي جِينِينَ عَرْبَاجِي
39- يُدَحْرِجُ الْمَوْتَ لِلْأَوْغَادِ يَبْلَعُهُمْ = مَا أَنْكَدَ الْوَغْدَ فِي أَنَّاتِ دِحْرَاجِ !!!
40- نَامَ الْعَدُوُّ وَفِي الثُّوَّارِ لَعْنَتُهُ = عِنْدَ الْجِدَارِ وَلَمْ يَعْلَمْ بِمُنْتَاجِ
41- قَدْ بَرْمَجُوهُ لِيَفْنَى فِي خَطِيئَتِهِ = مَا أَتْعَسَ الْوَغْدَ فِي تَسْبِيلِ حِشْرَاجِ !!!
42- تِلْكَ الْمُقَاوَمَةُ الشَّمَّاءُ تَصْعَقُهُ = وَقَدْ أُرِيحَ كَمَكْمُورٍ وَهَنَّاجِ
43- يَا أَيُّهَا الْعَسْكَرُ الْمَلْعُونُ فِي نَفَسِي = تَسْتَكْثِرُ الْحُرَّ فِي أَثْوَابِ مِزْعَاجِ
44- يُخَرْبِطُ الْعَقْلَ لِلْمُحْتَلِّ فِي بُقَعٍ = مِنَ الدِّمَاءِ عَلَى أَبْوَابِ مَكْوَاجِ
45- لَنْ نَسْتَكِينَ لِغَدْرٍ فِي مَعَاقِلِهِمْ = لَنْ نَسْتَكِينَ لِجَلَّادٍ وَكُرْبَاجِ
46- وَأَرْبَجِيهِ يَدُوسُ النَّفْسَ فِي غَشَمٍ = لَنْ نَسْتَكِينَ لِآلِيٍّ وَأَرْبَاجِ
47- حَبِيبَتِي سَوْفَ يَجْلُو الْوَغْدُ فِي أَسَفٍ =عَلَى السِّنِينَ وَلَمْ يَهْنَأْ بِدِيبَاجِ
48- لَنْ نَسْتَكِينَ وَفِي إِبْحَارِ قَائِدِنَا = فِي مَوْكِبِ الْعِزِّ عُشَّاقٌ لِأَمْوَاجِ
49- لَنْ نَسْتَكِينَ وَفِي أَعْمَاقِ فَاتِحِنَا = عَوْدُ الْفَخَارِ عَلَى آذَانِ قَرْطَاجِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه المعلقة من بحر البسيط التام
تام البسيط
ثاني البسيط
ووزنه :
مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ = مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ
العروض تام مخبون و الضرب تام مقطوع
– القطع : هو حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله مثل فاعلن تصبح { فَعْلُنْ }
– الخبن: هو حذف الثاني الساكن مثل فَاعِلُنْ تصبح { فَعِلُنْ }
– تام البسيط
البيت التام : هو بيت كل تفعيلاته موجودة
مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُنْ = مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعْلُنْ
مثل :
اِبْكِي الْوَحِيدَةَ فِي أَشْجَانِ مُهْتَاجِ = يَا مُقْلَةَ الْعَيْنِ هَلَّ الْمَاسِخُ الدَّاجِي
مَا لِلْمَنُونِ تُدِيرُ الْكَأْسَ سَاهِمَةً = تَدْعُو النَّدَامَى عَلَى قَيْحٍ لِخُرَّاجِ
خَرَجْتِ مِنْ بَيْنِنَا شَمْساً لِدَارَتِهَا = وَقْتَ الْغُرُوبِ عَلَى أَقْدَامِ عَرَّاجِ
أَنَا الَّتِي أَرْضَعَتْكِ الْعَيْشَ فِي زَخَمٍ = مِنَ الْخَلَائِقِ فِي بُرْكَانِكِ الْعَاجِي
وَلَمْ أَزَلْ وَرْدَتِي أَسْقِيكِ فِي وَجَلٍ = يَا سِدْرَةَ الْمُنْتَهَى قَدْ عُدْتُ أَدْرَاجِي
وَخَلَّفَتْنِي حِبَالُ الْمَوْتِ فِي رَهَقٍ = كَأَنَّمَا مَسَّنِي الْعِفْرِيتُ فِي تَاجِي
جِنٌّ يُسَيْطِرُ فِي أَنْحَاءِ مَمْلَكَتِي = يُرِيدُ غَصْبِي عَلَى إِقْصَاءِ إِنْتَاجِي
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
[email protected] [email protected]

{2} ألا اسلمي اليومَ ذاتَ الطّوقِ والعاجِ .. الراعي النميري
1- ألا اسلمي اليومَ ذاتَ الطّوقِ والعاجِ=والدّلِّ والنّظرِ المستأنسِ السّاجي
2- والْوَاضِحِ الغُرِّ مَصْقُولٍ عَوَارِضُهُ=والفاحمِ الرّجلِ المستوردِ الدّاجي
3- وَحْفٍ أَثِيثٍ عَلَى الْمَتْنَيْنِ مُنْسَدِلٍ=مستفرغٍ بدهانِ الوردِ مجّاجِ
4- وَمُرْسِلٍ وَرَسُولٍ غَيْرِ مُتَّهَم=وَحَاجَة ٍ غَيْرِ مُزْجَاة ٍ مِنَ الْحَاجِ
5- طَاوَعْتُهُ بَعْدَ مَا طَالَ النَّجيُّ بِهِ=وظنَّ أنّي عليهِ غيرُ منعاجِ
6- مَا زَالَ يَفْتَحُ أبْواباً وَيُغْلِقُهَا=دوني ويفتحُ باباً بعدَ إرتاجِ
7- حَتَّى أضَاءَ سِرَاجٌ دُونَهُ بَقَرٌ= حمرُ الأناملِ عينٌ طرفها ساجِ
8- يَكْشِرْنَ لِلَّهْوِ واللَّذَّاتِ عَنْ بَرَدٍ=تكشّفَ البرقِ عنْ ذي لجّة ٍ داجِ
9- كَأنَّمَا نَظَرَتْ نَحْوي بِأعْيُنِهَا=عِينُ الصَّرِيمَة ِ أوْ غِزْلاَنُ فِرْتَاجِ
10- بِيضُ الْوُجُوهِ كَبَيْضَاتٍ بِمَحْنِيَة ٍ=في دِفْءِ وَحْفٍ مِنَ الظِّلْمَانِ هَدَّاجِ
11- يَا نُعْمَهَا لَيْلَة ً حَتَّى تَخَوَّنَهَا=داعٍ دعا في فروعِ الصّبحِ شحّاجِ
12- لمّا دعا الدّعوة َ الأولى فأسمعني=أَخَذْتُ بُرْدَيَّ واسْتَمْرَرْتُ أدْرَاجِي
13- وَزُلْنَ كالتِّينِ وَارَى القُطْنُ أسْفَلَهُ=واعتمَّ منْ برديّا بينَ أفلاجِ
14- يمشينَ مشيَ الهجانِ الأدمِ أقبلها=خلُّ الكؤودِ هدانٌ غيرُ مهتاجِ
15- كأنَّ في بريتها كلّما بدتا=بَرْدِيَّتَيْ زَبَدِ الآذِيِّ عَجَّاجِ
16- إنْ تنءَ سلمى فما سلمى بفاحشة ٍ=ولا إذا استودعتْ سرّاً بمزلاجِ
17- كَأَنَّ مِنْطَقَهَا لِيثَتْ مَعَاقِدُهُ=بعانكٍ منْ ذرى الأنقاءِ بجباجِ
18- وشربة ٍ منْ شرابٍ غيرِ ذي نفسٍ=في كَوْكَبٍ مِنْ نُجُومِ الْقَيْظِ وَهَّاجِ
19- سقيتها صادياً تهوي مسامعهُ=قَدْ ظَنَّ أنْ لَيْسَ مِنْ أصْحَابِهِ نَاجي
20- وفتية ٍ غيرِ أنكاسٍ دلفتُ لهمْ=بِذِي رِقَاعٍ مِنَ الْخُرْطُومِ نَشَّاجِ
21- أوْلَجْتُ حَانُوتَهُ حُمْراً مُقطَّعَة ً= من مالِ سمحٍ على التّجّارِ ولاّجِ
22- فاخترتُ ما عندهُ صهباءَ صافية ً=مِنْ خَمْرِ ذي نَطَفَاتٍ عَاقِدِ التَّاجِ
23- يَظَلُّ شَارِبُهَا رِخْواً مَفَاصِلُهُ=يخالُ بصرى جمالاً ذاتَ أحداجِ
24- وَقَدْ أقُولُ إذَا مَا الْقَوْمُ أدْرَكَهُمْ=سُكْرُ النُّعَاسِ لِحَرْفٍ حُرَّة ٍ عَاجِ
25- فَسَائِلِ الْقَوْمَ إذْ كَلَّتْ رِكَابُهُمُ=والعيسُ تنسلُّ عنْ سيري وإدلاجي
26- ونصّيَ العيسَ تهديدهمْ وقدْ سدرتْ=كُلُّ جُمَالِيَّة ٍ كالفَحْلِ هِمْلاَجِ
27- عرضَ المفازة ِ والظّلماءُ داجية ٌ=كَأنَّهَا جُبَّة ٌ خَضْرَاءُ مِنْ سَاجِ
28- وَمَنْهَلٍ کجِنٍ غُبْرٍ مَوَارِدُهُ=خَاوي العُرُوشِ يَبَابٍ غَيْرِ إنْهَاجِ
29- عافي الجبا غيرَ أصداءٍ يطفنَ بهِ=وذو قلائدَ بالأعطانِ عرّاجِ
30- بَاكَرْتُهْ بِالْمَطَايَا وَهْيَ خَامِسَة ٌ=قبلَ رعالٍ منَ الكدريِّ أفواجِ
31- حَتَّى أرُدَّ الْمَطَايَا وَهْيَ سَاهِمَة ٌ=كَأنَّ أنْضَاءَهَا ألْوَاحُ أحْرَاجِ
32- تكسو المفارقَ واللّبّاتِ ذا أرجٍ=منْ قصبِ معتلفِ الكافورِ درّاجِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نبذة عن الشاعر الراعي النُمَيري
الشاعر الراعي النُمَيري
? – 90 هـ / ? – 708 م
عُبَيد بن حُصين بن معاوية بن جندل، النميري، أبو جندل.
من فحول الشعراء المحدثين، كان من جلّة قومه، ولقب بالراعي لكثرة وصفه الإبل وكان بنو نمير أهل بيتٍ وسؤدد.
وقيل: كان راعَي إبلٍ من أهل بادية البصرة.
عاصر جريراً والفرزدق وكان يفضّل الفرزدق فهجاه جرير هجاءاً مُرّاً وهو من أصحاب الملحمات.
وسماه بعض الرواة حصين بن معاوية.
بقلم / الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
[email protected] [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة