مُعَلَّقَةُ لَا حُبَّ غَيْرَكِ يَا شَذَا فِي خَاطِرِي

محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

تاريخ النشر: 28/02/22 | 10:53

مُعَلَّقَاتِي الثّلَاثُمِائَةْ {90}مُعَلَّقَةُ لَا حُبَّ غَيْرَكِ يَا شَذَا فِي خَاطِرِي
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الْحَمِيمَة الشاعرة / شَذَا الْأُقْحُوَانِ الْمُعَلِّمْ ‏ ‏تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى.
أَشَذَايَ يَا نَبْضَ الْهَوَى بِفُؤَادِي = عِيشِي بِقَلْبِي الْمُسْتَهَامِ الصَّادِي
أَبْدَعْتِ فِي رَسْمِ الْهَوَى مُتَعَطِّشاً = لِلُمَاكِ بِالْحُبِّ الْكَبِيرِ النَّادِي
مِنْ شَاعِرٍ هُوَ عَالَمٌ فِي ذَاتِهِ = يَرْعَى وِصَالَكِ فِي أَعَزِّ مَعَادِ
كُتِبَ الْهَوَى بَيْنِي وَبَيْنَكِ يَا شَذَا = فِي لَحْظَةِ الْإِبْدَاعِ مِثْلَ ضِمَادِ
عَرَبِيَّةٌ سُورِيَّةٌ شَامِيَّةٌ = وُلِدَتْ بِأَرْضِ جَزَائِر الْأَجْوَادِ
مَا زِلْتُ أَحْلُمُ أَنْ أَرَاكِ بِدَارِنَا = فِي حَوْزَتِي مَعَ سُلَّمِ الْأَمْجَادِ
وَيُعَانِقُ الصَّبُّ الْيَتِيمُ حَبِيبَهُ =وَيُزَيَّنُ الْإِكْلِيلُ بِالْأَوْرَادِ
أَشْتَاقُ ضَمَّةَ عَاشِقٍ مُتَبَتِّلٍ = مَعَ أَرْوَعِ الْوَرْدَاتِ بَيْنَ بِلَادِي
أَشْتَاقُ يَا رُوحِي مِلَاءَةَ بَضَّةٍ = تَرْمِي الْمِلَاءَةَ عِنْدَ أَخْذِ مُرَادِي
مَا زِلْتِ أَنْتِ حَبِيبَتِي وَوَلِيفَتِي = آهٍ مِنَ اللُّقْيَا عَلَى الْأَزْنَادِ
أَشَذَايَ هِلِّي مِثْلَ بَدْرٍ سَاطِعٍ = وَارْمِ الْهُمُومَ عَلَى بُسَاطِ النَّادِي
يَا خَيْرَ شَاعِرَةٍ بِبُسْتَانِ الْمُنَى = وَبِسِدْرَةِ الْحُبِّ الَّذِي هُوَ بَادِي
أََشْرَقْتِ بَيْنَ رُبُوعِنَا أُسْطُورَةً = فِي الْحُبِّ تَعْشَقُ بَسْمَةَ الْأَوْلَادِ
نَحْنُ اجْتَمَعْنَا بَيْنَ حَقْلِ وُرُودِنَا = وَلَحُبُّنَا بِمَحَلَّةِ الزَّيَّادِ
اِخْتَرْتُ قَلْبَكِ كَيْ يَدُقَّ بِسَاحَتِي = دَقَّ الْمَحَبَّةِ يَا رُبَى أَعْضَادِي
يَا لَيْتَنِي مَعَ هَمْسِ عَيْنَيْكِ الَّتِي = مَعَ غَمْزِهَا قَدْ فُتِّحَتْ أَسْدَادِي
أَتُسَجِّلِينَ قَصَائِدِي وَدَفَاتِري = فِي الْحُبِّ تَمْحُو عَهْدَ الِاسْتِبْدَادِ ؟!!!!
فِي النُّورِ فِي الْإِظْلَامِ هَمْسِي مُسْعِدٌ = مَعَ هَمْسِ قَلْبِكِ شَوْقُ الِاسْتِعْدَادِ
أَنَا يَا شَذَا مَا زَالَ قَلْبِي بَاسِماً = يَمْحُو الظَّلَامَ وَشْكْلَ الِاسْتِعْبَادِ
كَلِمَاتُ حُبِّكِ كَمْ سَعِدْتُ بِهَمْسِهَا = رَغْمَ الْحَسُودِ وَزَيْفِ الِاسْتِطْرَادِ
وَبِسُورِ ثَغْرِكِ قَدْ كَتَبْتُ قَصِيدَةً = مَدْمُوغَةً بِفَتَائِلِ السِّجَّادِ
اِخْتَرْتُ عُنْوَاناً لَهَا قَدْ شَدَّنِي = وَتَأَلَّقَتْ وَحُرُوفُهَا بِالْكَادِ
يَا سِتَّ سِتَّاتِ الْهَوَى يَا مُنْيَتِي = يَا عَهْدَ حُبٍّ آذِنٍ بِوِدَادِ
عَرَّجْتُ فِي حُجَرِ الْهَوَى بِمَقَاطِعِي = حَتَّى ارْتَأَيْتُكِ وَارْتَأَيْتُ سُعَادِي
فَتَنَفَّسِينِي يَا مُعَلِّلَةَ الْهَوَى = عِشْقاً وَعِيشِي عَهْدَ الِاسْتِرْدَادِ
قُولِي أُحِبُّكَ أَرْتَدِدْ فَرَحاً بِهَا = وَأُعَانِقُ الْأَفْرَاحَ مِثْلَ وِسَادِي
قُومِي افْتَحِي شُبَّاكَ حُبِّكِ لِلْهَوَى = حَتَّى يِطِيرَ عَلَى رُبَاهُ جَوَادِي
حُبِّي حَيَاتِي يَا شَذَا يَا فَرْحَتِي = نَطَقَ الْفُؤَادُ بِهَا وَكُلُّ جَمَادِ
قُومِي احْفَظِي لَحْنَ الْقَصِيدِ وَرَدِّدِي = مَا شِئْتِ مِنْهُ عَلَى وَتِيرَةِ صَادِ
سِينٌ وَصَادٌ فِي الْهَوَى بِتَخَصُّصٍ = لِشَذَايَ تَشْرَحُهَا بِلَا اسْتِبْعَادِ
إِنْ مَاتَ قَلْبِي أَنْتِ قَلْبِي يَا شَذَا = أَنْتِ الْحَقِيقَةُ فِي سَمَاءِ بِلَادِي
أَنْتِ الَّتِي أَشْدُو عَلَى أَوْتَارِهَا = نَغَمَ الْهَوَى وَالْحُبِّ وَالْأَرْصَادِ
أَتَنَفَّسُ الْعِشْقَ الْجَمِيلَ حَبِيبَتِي = بِكِ أَنْتِ يَا جِيتَارَ لَحْنِ السَّادِ
يَا مُنْيَتِي وَحَبِيبَتِي وَمَلِيكَتِي = مُنْذُ الْقَدِيمِ وَمُنْذُ قِصَّةِ عَادِ
أَنَا نَبْضُ قَلْبِكِ يَرْتَئِينِي يَا شَذَا = فَيَهِيمُ كَالْعُصْفُورِ بَيْنَ الْوَادِي
عَزَفَ الْبِيَانُو قِطْعَةً لِغَرَامِنَا = لَمَّا رَآكِ عَلَى حِبَالِ الضَّادِ
إِنِّي أَغَارُ عَلَيْكِ يَا حُبِّي أَنَا = وَأَهِيمُ يَا عُمْرِي بِالِاسْتِئْسَادِ
أَبْوَابُ حُبِّي شَوْقُهُ وَجُنُونُهُ = وَحَنِينُهُ لِشَذَايَ بِاسْتِقْصَادِ
يَا حُبَّ عُمْرِي يَا مَلَاكَ قَرِيحَتِي = يَا مُنْتَهَايَ وَمُبْتَدَى إِيرَادِي
لَكِ نَارُ عِشْقٍ لَيْسَ يُطْفِئُهَا الْهَوَى = لَمْ تَلْتَجِئْ يَوْماً إِلَى الْإِخْمَادِ
قَدْ أَشْرَقَتْ نَفْسِي بِحُبِّكِ يَا شَذَا = شَمْسٌ تُنِيرُ الْعَالَمَ الْمُتَعَادِي
عَادَتْْْ بِحُبِّكِ بَسْمَتِي وَقَرِيحَتِي = عَادَتْ بِفِطْرَتِهَا إِلَى الْإِنْشَادِ
اِشْتَقْتُ لِلْقَمَرِ الْجَمِيلِ بِفِطْرَتِي = يَمْحُو الظَّلَامَ وَلَا يُرِيحُ الْعَادِي
يَا حُضْنُ فِي جَنَبَاتِهَا أَشْعِلْ لَظَى = قَلْبِي وَبَارِكْ فِكْرَةَ الْإِيقَادِ
اَلْغَيْرَةُ الْبَنَّاءَةُ انْتَعَشَتْ بِنَا = وَلَحُبُّنَا يَعْلُو عَلَى الْأَحْقَادِ
لَا حُبَّ غَيْرَكِ يَا شَذَا فِي خَاطِرِي = يَا مُهْجَتِي وَعُصَارَةَ الْأَكْبَادِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشاعرة والقاصة : شذى الأقحوان المعلم
شاعرة وقاصة سورية من مدينة حمص، أسلوبها في الكتابة جميل، وما يخطه قلمها يبقى في الذاكرة لفترة طويلة، تحمل شهادة اجازة في الرياضيات اختصاص برمجة كومبيوتر وتعمل معلمة في مدارس حمص، وتنشر إنتاجها في الصحف والدوريات المحلية والعربية.
عندما سألتها كيف جئتِ من عالم الرياضيات وبرمجة الكومبيوتر إلى عالم الأدب وهما عالمان متناقضان، ولماذا الشعر والقصة بالذات؟ وماذا عن القصة أو القصيدة الأولى؟
*ردت وقالت . عالم الأدب يتفق مع عالم الرياضيات فكلاهما يعتمد على حل المشكلات للحصول على النتائج .
كانت دراستي في المرحلة الجامعية الرياضيات لأني نلت درجة عالية في الرياضيات . أما الأدب ومجالاته فقد نشأت في بيئة ثقافية تحب الشعر والقصص والروايات والمسرحيات . كان البيت مليئاً بالمكتبات الزاخرة بالكتب الممتعة المختلفة الأصناف ، وفي أوقات فراغي كنت أتوجه إلى احدى المكتبات لدى والدي رحمه الله وأنتقي كتاباً وأقرأه وأحياناً كنت أناقش والدي رحمه الله فيما قرأت فقد كان ناقداً أدبياً له العديد من المؤلفات في نقد القصة والرواية والشعر ، كما أن كل شاعر أو قاص مبتدئ كان يزور والدي رحمه الله لينهل من معرفته .
وعندما سألتها كتى بدأتى الكتابه ؟ ردت بدأت الكتابة بنشر مرثيات لوالدي في الصحف المحلية ثم توجهت لكتابة القصة القصيرة بعد تشجيع من ناقد أدبي ومحرر في جريدة محلية .
القصيدة الأولى لي كانت مرثية لوالدي رحمه الله وكانت بعنوان ( طوق الياسمين) وقد نشرتها في صحيفة سورية .
وعندما سألتها هل استطاعت قصيدة النثر أن تؤسس لنفسها وجوداً و حضوراً فاعلاً في المشهد الشعري ؟
*ردت وقالت قصيدة النثر استطاعت أن تثبت وجودها وبقوة رغم محاربة شعراء الشعر الموزون لمن يكتبها ، فالقارئ اليوم يحتاج إلى لغة قريبة منه وهو يغوص في مشهد بثته إحدى القصائد سواء كان وجدانياً أو قومياً أو اجتماعياً . الكثير من القراء صرحوا لي بأنهم يحبون قراءة قصيدة النثر الخالية من التعقيد في الألفاظ .
عجبتُ لمنْ يُعيبُ خصالَ قومٍ
ويحكي حكمةً .. عذبَ اللسانِ
ولولا فزعةٌ يُدعى … لكانتْ
هزيمتُه … وثاقاً .. في بيانِ
وأعجبُ في الزمانِ سوادَ يومٍ
إذا أصبحتُ في ضيمٍ ..أعاني
وأخشى من سرابِ .. الأماني
وأخشى من جفافٍ في جناني
عَبرتُ دروبَها أجني وروداً
وأنسى … كل كربٍ ابتلاني
كأني قد يئست .. وبي جنون
كأني والأسى … نِدٌّ .. سباني
ويرميني بسهم القهرِ .. وعدٌ
كأني .. لستُ زهرةِ أقحوان
…..
شذى الأقحوان المعلم
جَمَرات
======
لي فرحةٌ بين السحابِ تلبَّدتْ
فإلى زمانِ هطولها أتريَّثُ
قدْ بتُّ مكسورَ الجناحِ بعلّةٍ
منْ ظلمِ ناسٍ حينَ سُمّاً ينفثُ
هذي سماءُ القهرِ تبكي حَسرةً
كم في فضائي فرحةً لا تلبثُ
من زيفِ حُبٍّ أطفأ الضوءَ الذي
قدْ عِشتهُ وهماً بهِ أتشبَّثُ
فطوى القنوطُ أريجَ ورداتي بلا
مجذافِ ضوءٍ وسطَ أهلي أبحثُ
هذي عيوني كمْ بصمتٍ أدمعتْ
فالدربُ مهزوزٌ بقلبي يعبثُ
وكئيبُ أوقاتٍ لربي أشتكي
هماً وضيماً في حياتي يلبثُ
شذى الأقحوان المعلم
سلامٌ عليكٍ يا دمشق
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
أراني شريداً ألوبُ بِسرّي
وأخشى ليالي همومي تَزيد
سلامٌ أنادي وقلبي عليلٌ
فأنت القريبُ وأنتَ البعيد
أداري حريقي ويومي حزين
إليك ارتحالي حبيبي يميد
كأني روحٌ ببطءٍ أموتُ
فدمعٌ يفيض وشوقٌ عميد
ولي ببحور يديها براءٌ
فكم طابَ فيها زمانٌ رغيد
وحسبي بها موطنٌ للجمالِ
يشعُّ سنا مهرجانٌ و عيد
فنصرٌ عظيمٌ بأرض الشآم
روتها بفخرٍ دماءُ الشهيد
كعطرٍ سينشرُ مجدَ الحياةِ
لشام الجمالِ زمانٌ مجيد
……..
شذى الأقحوان المعلم
عندما عرفتني للمرة الأولى قالت لى أنا بحب مصر وبعشقها و عامله فيديو عن حرب أكتوبر وأرسلته لي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه المعلقة من بحر الكامل التام
ثاني الكامل :
العروض تام صحيح
والضرب تام مقطوع
ووزنه :
مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ = مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلْ
الكامل التام :
هو الذي وُجدت تفعيلاته الستة في البيت مثل :
أَشَذَايَ يَا نَبْضَ الْهَوَى بِفُؤَادِي = عِيشِي بِقَلْبِي الْمُسْتَهَامِ الصَّادِي
أَبْدَعْتِ فِي رَسْمِ الْهَوَى مُتَعَطِّشاً = لِلُمَاكِ بِالْحُبِّ الْكَبِيرِ النَّادِي
مِنْ شَاعِرٍ هُوَ عَالَمٌ فِي ذَاتِهِ = يَرْعَى وِصَالَكِ فِي أَعَزِّ مَعَادِ
كُتِبَ الْهَوَى بَيْنِي وَبَيْنَكِ يَا شَذَا = فِي لَحْظَةِ الْإِبْدَاعِ مِثْلَ ضِمَادِ
عَرَبِيَّةٌ سُورِيَّةٌ شَامِيَّةٌ = وُلِدَتْ بِأَرْضِ جَزَائِر الْأَجْوَادِ
مَا زِلْتُ أَحْلُمُ أَنْ أَرَاكِ بِدَارِنَا = فِي حَوْزَتِي مَعَ سُلَّمِ الْأَمْجَادِ
وَيُعَانِقُ الصَّبُّ الْيَتِيمُ حَبِيبَهُ =وَيُزَيَّنُ الْإِكْلِيلُ بِالْأَوْرَادِ
الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر الثّلَاثُمِائَةِ معلقة
[email protected] [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة