خلل في المناعة قد يسبب تعب مزمن

تاريخ النشر: 25/10/11 | 8:48

كشفت دارسة أجراها باحثون من النرويج أن سبب التعب المزمن والمتلازم من الممكن ان يكون خللاً في نظام المناعة بالجسم، حسب ما أضيع على إذاعة “ي بي سي”البريطانية. وأشارت الدراسة إلى أن هناك دواء يعطى لمرضى السرطان، له علاقة بنظام المناعة في الجسم، وخفف أعراض التعب المزمن عند بعض المرضى.

وكان باحثون قد أجرو دراسات عديدة على عدد من المرضى لمعرفة سبب متلازمة التعب ولا كنهم لم يتوصلوا إلى شيء مفيد، وأثارت جدلا واسعا بينهم.

وأجريت الدراسة على 30 مريضاً يعانون من سرطان الدم، وأعطي نصفهم جرعتين من دواء “Rituximab” الذي يقضي على نوع من الخلايا البيضاء، فيما أعطي النصف الآخر علاجاً غير حقيقي.

وتبين انه بين الذين تناولوا هذا الدواء، سجل تحسن بنسبة 76% لجهة تخفيف التعب، في حسين أظهر 13% النتيجة نفسها في المجموعة الثانية.

وقال طبيب من المستشفى التي أجريت فيها الدراسة أن هناك تجاوبا مختلفا كان غير موجود عند البعض بينا وجد معتدلا عن آخرون وكبيرا عند البعض، ويعتقد الطبيب أن تجاوب بعض المرضى مع العلاج تجعلنا نعتقد أننا نقترب من واحدة من الآليات المركزية، لكن لا يمكن أن اعتبر أن ما توصلنا إليه هو إنجاز”. ويجري الباحثون الآن دراسة حول إعطاء جرعات أكثر من الدواء لفترة أطول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة