نصائح لتحسين النوم والتخلص من آلام الكتف

تاريخ النشر: 20/10/11 | 2:33

يعاني معظم النساء من آلام في الكتف، التي تأتي في المرتبة الثانية بعد آلام الظهر كأكثر أعراض الجهاز الحركي انتشاراً. وبغض النظر عن ما إذا كانت مشكلة الكتف كبيرة أو صغيرة، جراحية أو غير جراحية، فإن محاولة النوم مع ألم في الكتف مشكلة صعبة. و مع ذلك هنالك بعض الإجراءات البسيطة التي يمكنك القيام بها للحصول على مزيد من النوم و التي بدورها ستجعلك تنعمين بشعور أفضل.

الدكتور أحمد عبد القادر فنون، يزوّدنا بحلول لتلك المشكلة.

يقول د. أحمد إن قلة النوم تسبب العديد من المشاكل، وأهمها الشعور بآلام إضافية. وخلال سنوات عملي السابقة، رأيت مئات الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكتف، وبحمد الله حققنا سجلا ممتازا في إعادتهم إلى درجة عالية من حرية الحركة، وذلك عن طريق بعض الممارسات اليومية التي تساعدهم على الحصول على نوم هادئ دون آلام:

1- تجنبي النوم على الكتف: إن الضغط على الكتف لفترات طويلة خلال الليل، يؤدي إلى عرقلة عملية الشفاء, حيث يشعر الجسم بهذا الضغط و يجعلك تتحرينك لتزيد التروية الدموية للكتف، مع العلم أن بعض الأنسجة في الكتف تعتبر ذات تروية دموية قليلة, فبالتالي النوم على الكتف المصاب يسبب زيادة في الألم و عرقلة لعملية الشفاء

2- النوم على نحو منخفض: إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية أو تعرضت لإصابة سيئة في الكتف مؤخرا فيفضل أن تنامي على الكرسي ذي الظهر المنخفض و المقدمة المرتفعة (recliner) . أكثر ما يدهشني هو قول بعض المرضى أن لا أحد اخبرهم عن طريقة النوم هذه. بعض المرضى إكتشفوا هذه الطريقة بأنفسهم. طبعا هذه الطريقة في النوم مؤقتة وسوف تساعدك على الحصول على ساعات نوم إضافية. في جميع الأحوال عليك إبقاء على حمالة أو مثبتة الذراع إذا نصحك بذلك طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي الذي يعالجك.

3- إستخدمي الثلج أو الكمادات الحارة: إستشري طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي في ذلك، سينصحك الطبيب أو الأخصائي بحسب نوع المشكلة التي تعاني منها, حيث يستخدم الثلج للتحكم بالإلتهاب بينما تستخدم الكمادات الحارة لزيادة التروية الدموية.

4- ضعي وسادة تحت الإبط: حيث تبعد الذراع عن الجسم. يمكن وضع الوسادة سواء أكنت نائمة على الكرسي أو على ظهرك أو على الكتف غير المصاب.

هذه النصائح البسيطة سوف تساعد على التنعم بنوم أكثر، طبعا لا ننسى الأدوية التي يصفها الطبيبك المعالج و التي ستساعد بالتأكيد

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة