لجنة الوفاق: آن الأوان لتغليب صوت الوحدة والتآلف وإيقاف التدهور نحو الهاوية !

تاريخ النشر: 14/01/21 | 9:18

جاء في بيان لجنة الوفاق الوطني بشأن المستجدات الأخيرة :”أبناء شعبنا الأكارم وكل المخلصين من أبنائه العاملين على تثبيت وحدته وثوابته وترسيخ صموده في أرضه ،لقد أثبتت الحملة المكثفة التي يركز بنيامين نتنياهو ورموز حزبه ومن لف لفهم وذهب في جريرتهم من أبناء جلدتنا ، أن الاستهداف أولا وأخيرا للقائمة المشتركة والوحدة التي تمثلها والضمير الوطني والصوت الذي لا يحب نتنياهو وشركاؤه سماعه “.

وأضاف البيان:”لقد كان لنتنياهو طموح بثورة عارمة تقوض أركان الدمقراطية وتهمش معاني وجودنا في أرضنا من خلال قانون القومية وتمنع حل الدولتين من حلال المضي قدما بتوسيع المشروع الاستيطاني في المناطق المحتلة والسعي للضم وتمرير ما سمي بصفقة القرن على حساب الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده . وقد كانت القائمة المشتركة في كافة الجولات الانتخابية التي خاضتها عقبة كأداء منعت نتنياهو واليمين الصرف من تحقيق تلك المشاريع رغم الدعم الكامل وغير المسبوق من إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب “. يدرك نتنياهو ادراك اليقين أن أحد شروط خروجه من محنته السياسية والقضائية هي تشكيل حكومة يمين صرفة بقيادته وهذا لا ولن يتأتى له ما دامت المشتركة موجودة بمقاعدها ال-15 التي حققتها في ال انتخابات الأخيرة ومنعته من تحقيق مشاريعه رغم كل التسهيلات التي منحه إياها بيني غانتس والذي أدار ظهره لمن منحه الثقة بما في ذلك القائمة المشتركة التي رأت فيها بديلا اقل سوء من نتنياهو ولكنه عمل كل ما بوسعه لدحض هذا الاعتقاد “.

وتابع البيان:”لقد حقق المجتمع العربي مع تشكيل القائمة المشتركة عام 2015 إنجازاً سياسياً غير مسبوق جاء تعبيراً وتجسيداً لإرادة السواد الأعظم من الجماهير العربية الراغبة بإطار وحدوي يكون قادراً على مواجهة التحديات الجسام والهجمة الشرسة المستهدفة لوجود وحقوق وأمنيات أبناء شعبنا في هذه الديار . كان من المفروض أن تتشكل المضامين الوحدوية لهذا الإطار بشكل تراكمي تصاعدي تذوب من خلاله الخلافات والتشنجات ، وتحترم في إطارها الاختلافات التي لا تتناقض مع روح الوحدة ، وينمو فيه التنسيق بين المكونات المختلفة ويتطور الخطاب الجمعي الواحد الذي لا يترك مجالا للفئوية والفصائلية البغيضة أن تطغى بدلاً من التناغم والعمل المشترك الدؤوب في خدمة المواطنين الذين هبوا ومدوا يد العون والدعم بكل ما أوتوا من قوة لدعم هذا المشروع الوطني الرائد . حيث قامت المشتركة على أساس تأكيد المشترك ، وهو كثير ، واحترام المختلف عليه والذي يطفو على السطح بين الفينة والأخرى .
ومضت الفترة ولم تتحقق الكثير من الأهداف بدعوى الضغوطات والتحديات الخارجية وضرورة أخذ الوقت اللازم لترسيخ ثقافة التناغم والتنسيق رغم الاختلاف وتغليب المشترك على المختلف عليه . ثم جاءت ضربة نيسان 2019 وانقسام المشتركة إلى قائمتين وتراجع التمثيل وموجة الغضب الجماهيري العارم . وقد بذلت لجنة الوفاق الوطني وكل الأجسام الحريصة على المشتركة جل الجهود لإعادة اللحمة وبعث ال حياة من جديد في هذا المشروع وكان لهم ذلك وكانت الثقة العارمة التي منحتها جماهير الشعب مرة أخرى رغم كل التشنجات الناشزة التي صاحبت عملية الالتحام المتجدد” .

وأكدت لجنة الوفاق:”كانت مرحلة ما بعد انتخابات آذار 2020 مبشرة بالخير ، حين قاد نواب القائمة المشتركة كل الجهود في سبيل محاربة آفة العنف في المجتمع العربي وبذلوا جهودا كبيراً لمحاولة منع تنفيذ أوامر الهدم ، ومن خلال ثقة ال – 15 مقعدا التي منحهم إياها الناخبون ، تمكنوا من منع نتنياهو من تشكيل حكومة يمينية استيطانية صرفة ، ولكن ذلك لم يستمر ولم يتصاعد حيثما طمحت الإرادة الجماهيرية ، فقد كان نكوص ثم تراجع إلى أن وصلنا إلى الانتكاسة التي نحن بصددها .
إننا ندعو بهذه المناسبة كل مكونات القائمة المشتركة بإيقاف المناكفات الشخصية والحزبية فوراً والاحتكام للعقل الراشد الوازن ، وذلك للحفاظ على لحمة واستمرارية هذا المشروع الذي هو مشروع الجماهير أولاً وأخيراً وهم المرجعية العليا للقائمة المشتركة دون غيرهم . وندعو كل من دخل المشتركة على الأسس التي أقيمت عليها ان يحترم هذه الأسس والقواعد بحذافيرها بلا أي تأويلات من شأنها شق الصف وزيادة الفرقة . الأسس التي قامت عليها المشتركة واضحة وثابتة ورسوخها مستمد من الثقة الجارفة التي منحتها جماهير شعبنا والتي صوتت بأغلبيتها للوحدة والثوابت وليس لأجندات شخصية أو فئوية . وعلى نواب المركبات جميعا أن يلتزموا بأجندات ومشاريع ومطامح المشتركة وليس باي أجندات أو مشاريع أخرى “.
وأختتم البيان:”القائمة المشتركة مشروع ولد ليبقى وليتسع وليفتح الأبواب والشبابيك لكافة أبناء شعبنا المؤمنين بأهداف ومرامي وطموحات المشروع وهي ليست نادياً مغلقاً ولا حكرا على مجموعات دون غيرها . لنغلب مصلحتنا الوطنية والوجودية فوق كل مصلحة ولنبدأ مشروع التفاهم والتعايش واحترام المختلف قبل فوات الأوان . نحن في لجنة الوفاق نسعى بكل ما أوتينا من قوة وخبرة لرأب الصدع وإيقاف التدحرج قبل الوصول إلى شفا الهاوية وندعو كل دعاة الخير والمصلحة العامة من أبناء شعبنا ليحذوا حذونا وليحاول كل بقواه وعلاقاته واتصالاته أن يعمل على وأد الفتنة وضرب بؤرها أينما كانت وليكن شعارنا : لا مكان بيننا لا للفئوية ولا للفئويين .
ونحن اذ نعد أبناء شعبنا بتكثيف الجهود لراب الصدع وجمع كافة الأطراف تحت سقف واحد حتى تحقيق المراد “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة