• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    كفرقرع: الرئيس فراس يستضيف وزير العلوم بمركز ابحاث المثلث

    بمبادرة رئيس المجلس المحام فراس بدحي الذي قام بدعوة وزير العلوم والتكنولوجيا الى كفر قرع ومن ثم زيارة مركز ابحاث المثلث حيث قام الوزير بلقاء الباحثين والاطلاع على المختبرات والمنشئات العلمية المختلفة مثل مختبرات الكيمياء والبيولوجيا والبيوتخنولوجيا ومختبر الجينات والمختبرات الزراعية. وقام الباحثين بشرح الابحاث التطبيقية الجارية في المركز. كما وتعرف عن كثب على شركات المبادرة “ستارت اب” واستمع الى المبادرين لهذه الشركات وخصوصا شركة اجروريم الزراعية للدكتور جلال غنايم وشركة يوريكونت الطبية للدكتور محمد يحيى واخرى. كما واجرى محادثات مع عدد من الباحثين في مجالات الطاقة الشمسية العضوية ممثلة بالدكتوره استر مجادله. حاز برنامج المبادرات التكنولوجية بالشراكة مع صندوق روتشيلد باهتمام خاص من قبل وزير العلوم خصوصا ان لهذا البرنامج دور كبير في انهاض المبادرات التكنولوجية في تنمية الاقتصاد المحلي. كما التقى بالسيدة زوهر شاحر من ادارة مشروع مديكال وادي الصحية بشراكة مركز ابحاث المثلث واهمية هذا المشروع بتقديم خدمات صحية لأبناء المنطقة. كذلك استمع الى مداخلة كل من اخصائي علم الحاسوب الدكتور رائد صعابنه في مجال القراءة المحوسبة للمخطوطات العربية وكذلك للدكتور راجح شرقية والدكتور عبد الناصر زعلان في مجال علم الوراثة ومداخلة المهندس روني شبات حول الجهود المبذولة لاقامة شركات ستار اب في الوسط العربي من خلال مركز ابحاث المثلث.

    واثناء الجولة اشار رئيس المجلس المحلي الى اهمية اقامة مركز للفضاء في مركز الابحاث ودوره في نشر المعرفة في علوم الفضاء لأبناء منطقة المثلث.
    وفي كلمته الختامية اكد رئيس المجلس المحامي فراس بدحي امام الوزير عن دعم السلطة المحلية لمركز الابحاث مؤكدا على دوروه في تطوير وتنمية الاقتصاد المحلي ونشر ثقافة الابحاث العلمية في المجتمع المحلي بشكل عام وطلاب المدارس بشكل خاص. وقدم طلبا رسميا لوزير العلوم لتمويل عدة مشاريع في البلدة ومنها تمويل حديقة علوم متنقلة تخدم المدارس بمنطقة المثلث متماشيا مع ضرورات عصر الكورونا بالإضافة الى تمويل مركز للفضاء.

    ثم قام المدير العلمي للمركز الدكتور ابراهيم يحيى بشكر الوزير على تلبية دعوة رئيس السلطة المحلية لزيارة مركز الابحاث وطالب وزير العلوم بتمويل المشاريع الحيوية وخصوصا ان كفر قرع حظيت برئيس متنور مشجع للعلم قولا وعملا وهذه فرصة كبيرة للمركز ان يحظى في نفس الوقت بدعم السلطة المحلية ووزارة العلوم من اجل اقامة مشاريع قادرة على احداث تغيير جوهري في المجتمع.
    بالختام القى الوزير يزهار شاي كلمته التي اعرب فيها عن الشكر الكبير لرئيس المجلس المحلي الذي اصر على زيارته للمركز واعرب عن تقديره للمركز حيث قال لقد رأيت في هذا المركز كافة المركبات والمكونات للتطور مرورا بالبحث العلمي والتطوير والمبادرات التكنولوجية وشركات ستارت اب كما اعرب عن تقديره للعمل المشترك بين الباحثين العرب واليهود داخل المركز وكذلك الحضور النسوي بالبحث العلمي ووعد يبذل الجهود اللازمة لتحقيق المشاريع الانفة الذكر.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.