• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    تفاصيل أنظمة وقيود كورونا الجديدة

    صادق المجلس الوزاري المصغّر لشؤون كورونا على أنظمة جديدة لتنظيم ورتيب القيود المفروضة على المصالح التجارية واماكن العمل والاماكن العامّة في ظل جائحة الكورونا. وأوضح البيان المشترك الذي أصدره مكتب رئيس الحكومة ووزارتي الصحة والمالية أنّ الأنظمة الجديدة ستدخل حيّز التنفيذ يوم الثلاثاء القريب الموافق 11.08.2020، مع انتهاء سريان مفعول أنظمة الطوارئ التي كانت تعيشها البلاد في الأشهر الاخيرة خلال الازمة.
    وبحسب الأنظمّة الجديدة فإنّه في الأماكن والمساحات العامّة يجب الحفاظ على بعد 2 متر بين كل شخص وآخر، اضافة الى منع التجمهر في الاماكن الخاصة او العامة او المحلات التجارية لاكثر من 20 شخصًا بمكان مفتوح و10 أشخاص بمكان مغلق. وبطبيعة الحال الاتزام بوضع الكمامات. وفيما يتعلق بالسفر في سيارة خصوصية، فإنّه سيسمح للسائق اصطحاب مسافرين اثنين معه في السيارة واذا كانت السيارة تملك اكثر من مقعد خلفي واحد فيمكن ان يسافر معه شخص ثالث، وهنا ننوّه ان الحديث يدور حول اشخاص ليسوا من نس العائلة اي لا يسكنون بمنزل واحد.وبموجب الانظمة الجديدة، يتوجب على السلطات ال محلية وضع لافتات في المنتزهات العامة والاماكن العامة المختلفة بشأن الحفاظ على التباعد ومنع التجمهر ووضع الكمامات.وفي اماكن العمل (في القطاعين العام والخاص)، يتوجب الالتزام بكافة الانظمة المعروفة، ومن ضمنها تقديم التصريح الطبي، الفصل بين الموظفين/الزبائن والعملاء، وضع لافتات، تعيين مسؤول “كورونا”، قياس الحرارة، تحديد اماكن الوقوف للزبائن، الحفاظ على النظافة والتعقيم، عدم ادخا اي شخص للمكان بدون كمامة.
    وبشأن عدد الاشخاص المسموح به في اماكن العمل والمصالح التجارية، فيسمح بتواجد شخص واحد لكل 7 متر مربع، بحيث في المطاعم مثلا يسمح وجود 20 شخص داخل مبنى وحتى 30 شخصا خارجه، في الفنادق حتى 35% من الاشغال وفقا للمصرّح به، العلاجات بمجموعات حتى 15 شخصا بالمجموعة، وفي البرك المفتوحة والمغلقة شخص لكل 6 متر مربع. ويجب على كل مصلحة او مكان وضع لافتات توضّح عدد الاشخاص المسموح به في المكان.ولا تزال الانظمة الجديدة تمنع عمل المحلات التالية: ديسكو/ بار (المراقص والملاهي الليلية)، قاعات الافراح، منتزهات المياه، منتزهات الالعاب واللونا بارك.وفي ظل تحديد عدد الاشخاص في الاماكن فإنّ الانظمة تمنع اقامة مؤتمرات، حفلات، مهرجانات رحلات يتواجد بها اكثر من 20 شخصا.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.