• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    ترقبوا قريبًا صدور مجموعة كمال ابراهيم الشعرية الجديدة ” أنغام الحروف “

    تعكف دار الحديث للإعلام والطباعة والنشر هذه الأيام على طباعة مجموعة شعرية جديدة للشاعر كمال ابراهيم بعنوان ” أنغام الحروف ” هي الخامسة والعشرون من بين اصدارات الشاعر شعرًا .
    تتضمن المجموعة 34 قصيدة واغنية تتناول اغراضًا متنوعة كالغزل والسياسة والقصائد الوطنية والاجتماعية بأسلوب شفاف غلب عليه طابع الوضوح الذي عوَّدَنا عليه كمال ابراهيم في اشعاره .
    ويشار الى ان المجموعة ستصدر بحلة قشيبة بتصميم غلافها الجميل من قبل الفنانة ملكة زاهر.
    ومما كتبه الناقد ، الكاتب الفلسطيني نبيل عودة في مقدمته للمجموعة متناولا تجربة كمال ابراهيم الشعرية : ” نرى أننا تجاوزنا مراحل متعددة وهامة في تطور شعرنا المحلي وانتقاله الى مضامين فكرية وثقافية وابداعية هامة للغاية، لم تحظَ حسب رأيي بالدراسة الكافية والضرورية، ولا شك لدي ان تجربة شاعرنا كمال إبراهيم هي من تلك التجارب البارزة وأكثرها تنوعا شعريا واسلوبيا فشعرنا اليوم انتقل الى مرحلة الوعي الثقافي والوعي الأسلوبي، اثارتها قراءتي لقصائد هذا الديوان قبل نشرِه.


    أقول بكل وضوح إن كمال إبراهيم فاجأني بانه تجاوز مرحلة القصيدة التقليدية في روحها وصياغتها الى مرحلة القصيدة الإنسانية في تناوله لمختلف المواضيع. لا بد ان أسجل أيضا أني متفاجئ بشكل لم اتوقعه من حقيقة القدرات اللغوية لتطويع اللغة العربية ومعرفة عناصر التوهج الجمالي في لغتنا. وهو أمر يثلج الصدر من القدرة التعبيرية عن قضايا مجتمعنا بكل امتداده، عبر الابداع الشعري.
    ما لاحظته لدى الشاعر كمال ابراهيم انه يُطوِّر الصُّور الشعرية ويتألق بتطوير المعاني، ويصيغ تعابيره بسلاسة كأنها تتدفق مثل شلال جارف.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.