• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    د.مشهور فواز في بيان اخير حول الهلال

    بسم الله الرحمن الرحيم
    آخر بيان يا أمة الإسلام
    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله؛ وبعد :
    قال الله تعالى ” إِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ ”
    أهلنا الأحباب…. كل عام وأنتم بخير …
    نعلم أنّ الموضوع قد أخذ أكثر ممّا يستحق حتى وصل الأمر إلى حد التّضجر والملل.
    ولكن بحكم موقعنا في الافتاء يتحتّم علينا التّدخل لبيان الموقف الشرعي… لذا نرجو أن يكون هذا هو البيان والتوضيح الأخير لإغلاق هذا الملف كي لا نمضي بعيداً عن روحانية ورسالة العيد .
    الاهل الأحباب:
    بدأت ترتفع أصوات في هذه الأيام حول أيّ الدول أصوب في التّحري فالبعض يخطيء السعودية والبعض الآخر يخطيء الأردن وكلّ يستشهد بمبررات لقناعته.
    إنّه ومع تأكيدنا على وجوب التزام قرار دار الافتاء الفلسطينية من باب وحدة القطر الواحد ولكن هذا لا يعني أنّنا نحكم بالخطأ على صيام دولة دون دولة…
    بل نعتبر جميع الدول اجتهدت والله تعالى أعلم بالصواب منها ؛ فمن اجتهد فأصاب فله أجران ومن اجتهد فأخطأ فله أجر .
    تقبل الله طاعات الجميع وكلّ عام وأنتم بخير … رحم الله تعالى من قرأ هذا البيان فكان مفتاحاً للخير داعياً للمحبة والتآلف وجمع الكلمة ووحدة الصّف .
    أخوكم
    د . مشهور فواز- رئيس المجلس الإسلامي للافتاء في الداخل
    1 شوال 1440 ه / 5.6.2019 م

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التعليقات

    1. يجب ان تستقيل فورا لانك لست أهل لهذا المنصب لانه هذا اعتراف واضح انك اخطأت وحسب حصل بين السكان يجب ان تعاقب بعقاب وخيم وليس ان تحصل على اجر من اجران وتحمل مسؤولية كل ما حدث من اختلافات بين السكان وهذه ليست اول مره تخطئ فأغلب الفتاوى التي تقدمها خاطئه فانت بعيد جدا كل البعد عن ما اسمه فتوى .

      1. شو يا غير معروف شكلك بتفهم كثير انت تتعالى على من اعلى منك ومني ومن اي شخص بدرجات العلم المعرفه والحكم بحكمه بدرايه ومسؤوليه .
        اه والله هذه مشكلة امتنا الفتنه والانتقاد سلاح بعضنا على بعض اما على من يعادينا فننكب جانبا ساكتين بلا حراك وها نحن نراك يا غير معروف .
        لم نصل بعد لرتبة الملائكه لدرجة ان الله عز وجل ذكرنا باننا جميعا خطائين وخير الخطائين التوابون ,فاقولها وبحذر انه لا يحق لك الانتقاد بهذه الصوره الغير ادبيه خاصه انك لم تذكر دلائل تثبت الادانه

    2. اولا اعرف اكتب اسمك وبعدين بتعلق يا قرحاوي بينك وبين الادب كثير من السنين انا لم اصدر فتوى ولكن هو اصدر فتوى واخطئ وتسبب بخلافات ومشاحنات بين الناس اما انا فقط تقبلت تعليق من قرحاوي. والله ما انا راغب بهذا المنصب

      1. يبدو ان جهلك بالدين وبادب الكتابه والحوار تمكن منك ،الشافعي ايضا كان يخطئ ويصيب ويصحح ويقول احيانا لا اعرف ،لا تخوض بامور لا تتخصص فيها،للاسف كل الناس عملت حالها تفهم بتلدين ،كان هناك حالتين متشابعتين تعرض على الامام حنبل فيعطي لكل واحده حكم وتفسير ،وعندما سول عن ذلك فسر ذلك بان هناك فرق بسيط لا يبدو لنا الناس العامه وتبينت للفقهاء ،قليل من التواضع مطلوب لنا

    3. عبد الصفه تدل على الواصف لاني قبل ذلك لم اتلفظ بهذه الكلمات ومع كل هذا لن اتلفظ بها لاني لا انزل لهذا المستوى الذي انت عليه لم اخطئ بحق احد وما ادراك لنرى 1 ذو الحجه من يقرره انت مشهور او الاردن ام السعودية الكل بصف على جنب والامر للسعودية.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.