النبي شعيب (ع) – ليس فقط في حِطِّين

تاريخ النشر: 17/07/18 | 10:47

يشير الدروز إلى أنفسهم باسم “الموحدين” نسبةً إلى عقيدتهم الأساسية في “توحيد الله” أو بتسميتهم الشائعة “بنو معروف”، ويرجع هذا الاسم لقبيلة عربية اعتنقت الدرزية في بداياتها، أما اسم “دروز” فأطلق عليهم نسبة إلى “نشتكين الدرزي” الذي يعتبرونه زنديقًا ومحرفًا للحقائق، ويكره الدروز هذا الاسم ويرفضونه، بل ويشيرون إلى أن هذا الاسم غير موجود في كتبهم المقدسة، ولم يُذكر في المراجع التاريخية . يعتبر مقام النبي شعيب في حطين، اهم مكان ديني وإداري لبني معروف في اسرائيل، وقد تحوّل مع الوقت إلى رمز وشعار للدروز بشكل عام ولدروز إسرائيل بصورة خاص. ان علاقة الدروز الموحدين بالنبي شعيب هي علاقة فكرية وقرابة عقائدية لا رباط دم وعصب.

نبذة مختصرة عن النبي شعيب عليه السلام:
هو ابن ضاغثون بن عيقا بن يافت بن مدين بن ابراهيم الخليل بن برثيا إبنة لوط عليه السلام. ومنها نشأت قبيلة العمالقة وقبيلة مدين وأصحاب الأيكة.
أما تسميته “شعيباً” فقد ورد في القرآن الكريم، وفي كتاب عمدة العارفين للأشرفاني وإنما سُمي شعيباً لأن والده سلام الله عليه لما رزقه كان يدعو لربه: ” إلهي وسيدي إنك قد اكثرت عليّ الشعوب والقبائل بأرض مدين، فبارك لي في شعبي هذا ” يعني ولده، ومن هنا جاء الإسم تصغيراً لكلمة شعب العربية أي”شعيب”.
ولد النبي شعيب في منطقة (مدين ) التابعة الى مدينة ( الكرك ) في الجنوب الاردني، كانت ولادته في القرن 13 قبل الميلاد، تشير الروايات التاريخية إلى أنه يعود بنسبه السلام إلى قبائل القين التي يعود جذورها النسبية الى المدينيين ، من بني مدين بن مديان بن ابراهيم الخليل عليه السلام.
وتذكر روايات تاريخية أخرى أن شعيب عليه السلام ولد بالقرب من البحر الميت بامتدادات ما يعرف بوادي شعيب اليوم، هذا وتكون ابنة لوط عليه السلام جدته. ذكر النبي شعيب في القرآن الكريم إحدى عشرة مرة ، كما وذكرة في التوراة.
” وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا ۚ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ وَلَا تَنقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ ۚ إِنِّي أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ” سورة هود ، الآية ٨٤
وقد ورد ذكر قصة شعيب بعد قصة موسى حيث التجأ إلى ماء مدين.
وذكرت قصة شعيب في سورة الأعراف بعد قصة قوم لوط ” وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيْزَانَ وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلاَ تُفْسِدُوْا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِيْنَ.” سور ة الأعراف ، الآية ٨٥
-أول اشارة إلى نبوة النبي شعيب وردت في العهد القديم حيث وصفه سفر الخروج في الإصحاح الثالث بـ (كاهن مدين) آية (1): “وأما موسى فكان يرعى غنم يثرون حميه كاهن مديان فساق الغنم إلى وراء البرية وجاء إلى جبل الله حوريب”
حيث ورد ذكرها في سورة القصص الآية 23 ” ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون”
وبما أن للنبي شعيب(ع) توجد أهمية في الديانة الاسلامية وكذلك عند بني معروف بنيت له مقامات عديدة بعدة بلدان ودول أذكر منها:

1. مقام النبي شعيب علية السلام في حطين:
حسب غالبة المصادر التاريخية ، يعود مقام النبي شعيب في حطين إلى القرن الثاني عشر الميلادي ، وقد ذكر المكان ابن جبير سنة 1185 ويقول : “… طبريا مشهورة وهي ماء عذب وفيها قبور الأنبياء صلوات الله عليهم كشعيب”. أما المؤرخ بهاء الدين أبو المحاسن يوسف ابن شداد سنة 1188 قد زار المكان وذكره باسم “الولي النبي شعيب”.
ويذكر ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان حطين قائلا : “هي قرية قرب طبريا وعكا، بينها وبين طبريا فرسخان وبأقرب منها قرية يقال لها جبارة يقال إن بها قبر شعيب عليه السلام” وذلك سنة 1220
ويقول ابن فضل الله العمري في كتابه “الأبصار في ممالك الأقصار” سنة 1244
” قبر شعيب عليه السلام بقرية يقال لها حطين ويقال حطيم”
ويعتقد أن البناية الأولى حول الضريح بنيت في عهد صلاح الدين الأيوبي بعد أن انتصر في معركة حطين سنة 1189 إذ ورد خبر ذلك في شهادة بهاء الدين سكرتير صلاح الدين الخاص. وقد سرد المؤرخ الدرزي صالح بن يحيى قصة بناء المقام بواسطة صلاح الدين الأيوبي بعد انتصاره في معركة حطين.
وفي الثمانينات من القرن التاسع عشر، قام الشيخ مهنا طريف من جولس بالدعوة لوجهاء الطائفة في البلاد للاجتماع في المقام حيث تقرر تعميره. وتقرر التوجه لجمع التبرعات من ابناء الطائفة. وأوفد لسوريا ولبنان المشايخ: خليل الصالح من كفر سميع ومحمد فرهود من الرامة، وسلمان حمود من يركا، حيث جمعوا مبلغا كبيرا وبُنيت البناية القديمة حول المقام التي ما زالت قائمة حتى اليوم. وعند الانتهاء ن بنائها في أواخر الثمانينات تم تدشين البناية باجتماع كبير في 25 نيسان وما زال هذا التقليد سائرا حتى أيامنا هذه.
واستمر الدروز من سوريا ولبنان وفلسطين في زيارة المقام طوال أيام السنة، وفي الزيارة التقليدية في نيسان حتى قيام دولة اسرائيل.
البناء مستمر حتى يومنا هذا فقد أضيف للمقام غرف كثيرة وقاعات وساحات جميلة، وتم تطوير البنية التحتية، وأماكن الجلوس والطاولات وأشجار الزينة ولافتات وغيرها وما زال العمل مستمراً حتى يومنا هذا، كما وتم وتوسيع المساحة الخاصة بالمقام وأصبحت ما يقاب 500 دونم مُسيج، ويرجع الفضل في ذلك لفضيلة الشيخ المرحوم أمين طريف الرئيس الروحي للطائفة ومن بعده للشيخ موفق طريف امد الله في عمره ولرجال الدين والعلمانيين الأفاضل.

2. مقام النبي شعيب قرب مدينة السلط الاردنية:
يقع هذا المقام على بعد 15 كم جنوب شرق مدينة السلط، في منطقة وادي شعيب، تتميز منطقة وادي شعيب بطبيعتها الخلابة وتكثر فيها أشجار الليمون والزيتون.، يعتبر مقام وضريح النَّبي شعيب أحد المواقع الأثرية والمقامات الدينية المهمّة عند مسلمي الأردن، وذلك للاعتقاد بأنّ النَّبي شعيب أحد الأنبياء المذكورين في القرآن، ويؤمنون بأنه قد دُفن فيه. ما جعل المنطقة تشكّل نقطة جذب سياحي، ويتوافد عليه آلاف الزوار سنويًا بينهم أعداد كبيرة من دول شرق أسيا مثل باكستان وماليزيا وأندونيسيا، وخاصة أيام الجمعة التي تمتاز بكثرة الزوار في المنطقة وكذلك في شهر رمضان. افتتح المسجد الجديد برعاية الملك عبدالله الثاني بن الحسين في رمضان سنة 2003م.

************************
3. مقام النبي شعيب في قرية قيصما في سوريا:
يقع هذا المقام بجوار، قرية “قيصما” وهي إحدى قرى جبل الدروز في سوريا وهي تقع على أطراف الصحراء، إلى الشرق من مدينة صلخد، وشمالي ناحية “ملح”، إلى الجنوب الشرقي من محافظة “السويداء” وتبعد عن مركز المدينة 45 كم، ترتفع عن سطح البحر 1405 متراً . يبلغ عدد سكانها 2254 نسمة.

4. مقام النبي شعيب في مدينة الديوانية في العراق:
يوجد مقام للنبي شعيب (ع) في ناحية الدغارة من مدينة الديوانية في العراق. وهناك اثباتات تاريخية وحسية لنسب هذا المقام للنبي شعيب (ع)، منها محاولة احد أصحاب الجرافات هدم القبر الشريف إلا أنها تتعطل كل مرة تقترب من القبر وحدث ذلك عشرات المرات وأمام عدد كبير من المواطنين. مدينة الديوانية هي إحدى مدن جنوب العراق ومنطقة الفرات الأوسط، وهي المركز الإداري والإقتصادي والسياسي لمحافظة الديوانية حيث توجد فيها جميع المؤسسات الإدارية والحكومية. يمر بها فرع من نهر الفرات يعرف بشط وهي تبعد عن مدينة بغداد حوالي 180 كيلومتراً

5. مقام النبي شعيب في قرية الفرديس – جنوب لبنان
يقع المقام المقدّس في الجهة الشرقية من بلدة الفرديس في جنوب لبنان. وهو مبني حول كهف طبيعي صغير، تحيطه أحراش الصنوبر وكروم الزيتون. توجد بجانبه أشجار باسقة عتيقة، تتمتع بقدسية. ويتحدث الأهالي أن كل من مسّ الأشجار بقصد اقتلاعها أو قصها أصيب بمكروه. وقد قام سكان الفرديس في النصف الثاني من القرن العشرين، بإقامة بناء كبير حول الكهف، مؤلف من ثلاثة طوابق، وفيه قاعتان كبيرتان ومطابخ وغرف لنوم الزائرين، وأقيم له مدخل بديع من ثلاثة قناطر. تجري الزيارة إليه في أوائل أيلول من كل سنة، ويُعتقد أن النبي شعيب (ع) مرّ بهذا المكان أثناء تجواله في هذه المنطقة
6. مقام النبي شعيب في قرية السفينة – جنوب لبنان
يتوسط مقام النبي شعيب منطقة وادي التيم، في محلة السفينة التابعة لبلدة الكفيرفي قضاء حاصبيا لقد تم شقّ طريق يصل المقام مع بلدة الكفير المجاورة . لقد احتضنت هذه المنطقة حضارات مختلفة وبقيت آثار معمارية ونواويس بالقريب من المقام.
يقع المقام الشريف في قرية السفينة المهجورة في جنوب لبنان، وهو مكّون من غرفتين صغيرتين يوجد في إحداها الضريح وفوقه قبة، والغرفة الثانية ملاصقة، وهي بمثابة مدخل له بوابة حديدية تتصدرها مصطبة من الباطون، وفي جوار المقام حقول زراعية.

7. مقام النبي شعيب في اليمن
يقع المقام في قمة جبل النبي شعيب (ع) في اليمن، حيث يصل ارتفاعه إلى 3670 م، وغالبا ما تكون قمته محجوبة عن الأنظار لسبب الغيوم. يبعد الجبل عن مدينة صنعاء 17 كم
والمقام هو عبارة عن غرفة صغيرة، تضم ضريح النبي شعيب (ع )، مساحتها أربعة أمتار مربعة، ويرتفع عن سطحها بما يوازي متراً واحداً تقريباً، وذلك الارتفاع عبارة عن كتلة إسمنتية حديثة، طُليت مع جدران الغرفة بطلاء أبيض. يقوم الزائرون من كل أنحاء اليمن بزيارة المقام الشريف للتبارك وإيفاء النذور

8. مقام النبي شعيب في قرية عَجُّور – قضاء الخليل
مقام مقدس للنبي شعيب (ع) يقع في قرية عجرمة (عجور) المُهجرة، وذُكر في الكتب عن النبي شعيب (ع) أنه وصل في تجواله إلى قرية عجرمة ، وتوجد في وسط القرية مغارة وبجانبها شجرة سنديان، وقد بُنيت فوق المغارة غرفة صغيرة وعليها قبة وكُتب على عتبتها “مقام النبي شعيب عليه السلام” كانت قرية عجور تنتشر على رقعة كثيرة التلال، في السفوح الغربية لجبال الخليل. وكانت طريق فرعية تصلها بالطريق العام الممتد بين بيت جبرين وطريق القدس- يافا العام. تم احتلالها ونزوح أهلها يوم 23-24 تموز1948

المصادر:
1. وزارة الداخلية الاردنية – المواقع الدينية والسياحية.
2. موقع إرث الاردن – مقام النبي شعيب عليه السلام.
3. الموسوعة التوحيد الدرزية https://druze-encyclopedia.myshopify.com/products/product
4. الموسوعة الحرة. مقام النبي شعيب في الاردن وفي فلسطين
5. العمامة – http://www.al-amama.com
6. الاماكن المقدسة لدى الموحدين الدروز http://www.moreshet.dr.cet.ac.il

بقلم: سهيل مخول – البقيعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة