رفض طلب إصدار شهادات البجروت بالعربية

تاريخ النشر: 01/03/17 | 18:44

“سِجل أسماء الطلاب يعتمد على السجل الرسمي للسكان المتوفر بالعبرية فقط، ولذلك هناك صعوبة في كتابة أسماء الطلاب باللغة العربية”! هذا ما جاء في رد وزير المعارف، نفتالي بينيت، الذي رفض فيه طلب النائب د. يوسف جبارين اصدار شهادات البجروت باللغة العربية. وأضاف الوزير بينيت ان الوزارة قد بحثت موضوع اصدار شهادة البجروت باللغة العربية، “الا أنه هناك صعوبات كثيرة في هذا الموضوع بسبب عدم وجود معطيات كافية باللغة العربية”.

وكان النائب جبارين قد توجه الى وزير المعارف مطالبًا بان تصدر الوزارة شهادات البجروت للطلاب العرب باللغة العربية أيضًا بعد توجهات عديدة من الطلاب، مؤكدًا في توجهه ان اللغة العربية هي لغة رسمية بالبلاد، وان التعليم العربي يشكل حوالي ربع جهاز التعليم في اسرائيل.

كما واوضح جبارين ان الآلاف من الطلاب العرب يتابعون في السنوات الأخيرة دراستهم الاكاديمية في جامعات وكليات فلسطينية وفي جامعات وكليات اردنية وبالتالي فهم يحتاجون بشكل طبيعي الى نسخة عربية من شهادة البجروت لاستكمال التسجيل في هذه المؤسسات العربية.

وقال جبارين أن موقف الوزير بينت يعتبر عنصريًا وإقصائيًا ضد الطلاب العرب وحقوقهم، وهو يواصل اعتماد سياسة التمييز الممنهج ضد المواطنين العرب، مؤكدًا ان من حق الطلاب العرب الحصول على شهاداتهم بلغة الأم العربية وهي لغة المواطنين العرب أهل البلاد الاصليين.

وقال جبارين أنه سيبادر لتقديم التماس للمحكمة العليا بالتعاون مع مؤسسات حقوقية من أجل ضمان اصدار شهادات بجروت باللغة العربية، كما يحق لطلابنا. وأضاف، “لا يعقل انه بعد سبعين سنة، لا تزال وزارة المعارف تصدر شهادات الطلاب العرب باللغة العبرية فقط!”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة