آلام الظهر من أولى مؤشرات هشاشة العظام

تاريخ النشر: 15/03/11 | 8:04

كثيراً ما تكون آلام الظهر غير الواضحة مؤشرات أولى على الإصابة بهشاشة العظام. وأوضح كلاوس كونيش، عضو الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء بمدينة مدينة ميونيخ جنوب البلاد، أنه إذا وصل المرض لمرحلة متقدمة، فستظهر آلام قوية في مناطق متفرقة. وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يتضاءل حجم الجسم ويتخذ الظهر مثلاً شكلاً منحنياً أو تتخذ منطقة الأكتاف والرأس وضعاً مائلاً إلى الأمام. وعلى العكس من ذلك ليس من الضروري ملاحظة كسور بالعمود الفقري، لذا يمكن ألا يتم اكتشاف مثل هذه الأضرار عبر سنوات عديدة. ومن هذا المنطلق يشدد كونيش على أهمية التشخيص المبكر، معللاً ذلك بأنه قلما يمكن علاج هذه الأضرار في حال حدوثها.

ويشير الطبيب الألماني إلى أن هذه الأضرار ترجع إلى افتقار العظام للصلابة الكافية. وكعلاج أساسي لتعزيز بناء العظام يتم غالباً وصف مستحضرات الكالسيوم وفيتامين (د).

وإلى جانب الاستعداد الوراثي تتمثل عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بهشاشة العظام في نقص هرمون الأستروجين بعد فترة انقطاع الطمث والنظام الغذائي الفقير في الكالسيوم والغني بالفوسفات وكذلك نقص فيتامين (د). كما تنطوي قلة الحركة وتناول الكورتيزون لفترة زمنية طويلة على مخاطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة