ما العلاقة بين التوتر والوزن؟

تاريخ النشر: 05/03/11 | 11:12

عادة ما يلجأ كثير منا الى الطعام عندما نكون متوترات، نشعر بجوع شديد ونود التهام اي اكل نجده امامنا. وهذا رد فعل طبيعي جدا، فعندما نقع تحت الضغط نبحث عن أي شيء نشتت به انتباهنا، لنبعد بأذهاننا عن سبب التوتر والتفكير فيه، وأول ما يتطرق اليه الذهن يكون عادة الطعام، فتجدين نفسك تأكلين بدون توقف وبدون وعي ولا تفكير في نوعية الأكل وبالتالي فان ذلك يؤدي الى زيادة الوزن.

لكن ماذا عن تجربة طريقة جديدة تساعدك على التخلص من هذه العادة السيئة؟!

اولا: واجهي نفسك بالحقيقة وهي انك الآن متوترة وانك لا تستطيعين السيطرة على اعصابك، حتى تقومي بتنبيه عقلك بألا يستسلم للأكل كوسيلة تلهية عن التفكير في سبب التوتر.

ثانيا: ما رأيك في أن تحاولي أن ترغمي نفسك على ان تستمتعي وتتذوقي الطعام جيدا في حالة ما اذا استسلمت وتركت لنفسك العنان لتأكل عند وقوعك تحت الضغط فان ذلك يؤدي الى تقليل كمية الطعام التي تتناوليها ولا يؤثر على وزنك.

ثالثا: حاولي ان تستعيدي تجاربك السابقة عند وقوعك تحت مؤثر الضغط ورغبتك الملحة لتتخلصي من هذا الضغط عن طريق تناول الطعام وما افضى اليه هذا الحل الذي لجأت اليه دائما، وانه لم يساعدك في شيء بل على العكس كانت النتيجة دائما هي ان توترك ازداد بسبب شعورك بأن ما اكلتيه زاد من وزنك، ستجدين نفسك تبتعدين عن اللجوء لهذا الحل.

رابعا: حاسبي نفسك اذا وجدت نفسك تسرعين وتفتحين كيس من بطاطس الشيبس، وتوقفي مع نفسك لمدة ثانية وفكري هل بالفعل انا جائعة واود تناول هذا ام انه مجرد مهرب.

خامسا: لا تتجاهلي شعورك بالجوع اذا كان جوعا حقيقيا بالفعل، فاذا استطعت تجاهله في البداية فسرعان ما ستجدين نفسك تستسلمين للطعام وبدلا من أن تأكلي ما يسد حاجتك، ستجدين نفسك تأكلين ضعف الكمية.

سادسا: معظمنا لا يستطيع التمييز بين الجوع الحقيقي وبين حالة الجوع التي تنتابنا عند وقوعنا تحت تأثير التوتر والضغوط، فاذا عودت نفسك على التمييز بينهم، ستجدين انك توقفت عن هذه العادة السيئة، وبالتالي تستطيعي التحكم في وزنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة