• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    فوائد نبتة العلت

    اوصاف النبتة: نبته معروفه جيدا في بلادنا تستعمل كسلطه او تقلى مع البصل. تنمو في الحقول في التربه الطينيه وعلى جوانب الطرق. جذورها وتديه بغلظ اصبع اليد. لونها بني محمر من الخارج وابيض حليبي من الداخل. اوراقها طويلة مسننه. البريه منها تنبت لها زهره صفراء واحده على عنق يتراوح طوله بين 10-20 سم بين شهري ايار وايلول, وهناك انواع اخرى اقل جوده ازهارها بيضاء او زرقاء. للعلت ثمار على شكل كره قطنيه تتطاير بذورها بفعل الهواء فتتوزع على مساحات شاسع.

    تقطف الجذور في الربيع او في الخريف اما الاوراق ففي شهري ايار وحزيران. من المواد الفعاله فيها الانولين وكميه قليله من التاتين والسكر, الاوراق تحتوي على فتامينc) ) والسابونين.

    تاريخ النبته: نبتة العلت معروفة ومستعملة منذ قديم الزمان كدواء وكغذاء. وتحدث عنها عدد كبير من الاطباء القدماء وقال عنها الطبيب العربي ابن البيطار :”اذا اكلت نفعت من ضعف المعده والقلب واذا تضمر بها سلبت الالتهاب العارض من ضعف المعده وقد يستعمل منها ضمادا للخفقان واورام العين, يقوي المعدة ويفتح السدد العارض في الكبد ويجلو ما في المعدة ويفتح سدد الطحال, ويطفئ حرارة الدم والصفراء, وهي صالحه للمعده والكبد الملتهبين”.

    خواص النبتة: اوراق النبته وجذورها المستعمله كمستحلب لها قوه عظيمه كمقو وكمدر للبول وكمنق للدم.

    سلطة العلت تعالج بنجاح كبير امراض الكبد والمثانه وتزيل الاوجاع والدمامل وتصلب الشرايين وتعالج مغص المعده والروماتيزم والكلى.

    الاستعمال: سلطة العلت تحضر من الاوراق الغضة الطرية ويفضل ان تؤكل ظهرا ومساء لمدة 15 يوما في حالة العلاج.

    المستحلب يحضر من الاوراق الغضة او المجففة بنسبة 30-06 غم لكل ليتر ماء.

    مغلي الجذور يحضر بفرم الجذور فرما ناعما ويغلى ببضعة دقائق 50- 60 غم لكل ليتر ماء, ويؤخذ منه 3-6 مرات في اليوم محلى بالعسل.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التعليقات

    1. سلطة العلت طيبه ولذيذه احنا بالاردن بنعمله سلطه بنغسله وبنفرمه وبنحط عليه بندوره وبصل وليمون وملح عنجد طيب كثير

    2. مرحبا…. ١) شكرا على المعلومات هذه…
      ٢) أود ان اسأل شيئء هل يوجد للعلت اسم اخر؟؟؟ غير هندباء برية؟ لقد بحثت في الكتاب ًالتداوي يالاعشابً ولم اجد اي للعلت فقلت: هل لديها اسم اخر؟؟!

    3. اسمه المتعارف عليه باللغة العاميه الفلسطينيه علت وايصا يسمى الهندباء يكثر بمنطقة الحليل بفلسطين وخاصة المناطق المزروعه اشجار زيتون

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.