أكثر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

تاريخ النشر: 22/09/14 | 17:37

مضادات الأكسدة هي مركبات طبيعية تتواجد في العديد من الأطعمة والمشروبات مثل الفواكه، الخضروات والشاي. تساعد مضادات الأكسدة في التخلص من الجزيئات الحرة التي تنتج داخل جسم الانسان أثناء عملية التمثيل الغذائي أو نتيجة التعرض لبعض العوامل الخارجية مثل الاشعاع والملوثات. الجزيئات الحرة هي أجسام غير مستقرة تتداخل مع العمليات الحيوية في الجسم مثل عملية الأكسدة التي يتم من خلالها التخلص من البكتيريا والميكروبات. لذلك فوجود الجزيئات الحرة داخل الجسم يؤدي الى خلل في الوظائف الحيوية ومشاكل صحية عديدة.

فوائد مضادات الأكسدة
تفيد الدراسات بأن مضادات الأكسدة تحمي من أمراض القلب والأورام السرطانية كما تقوي مناعة الجسم بصورة كبيرة. حيث تقوم مضادات الأكسدة بالتحكم في تفاعل الأكسدة ومنعه من تدمير خلايا الجسم. إنّ تناول الخضروات والفاكهة يمد الجسم بمضادات الأكسدة اللازمة لحمايته والتخلص من الجزيئات الحرة.

في هذا الإطار نقدّم لك أهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة:
المكسرات
المكسرات من الأطعمة الغنية بفيتامين”E” وهو من أهم مضادات الأكسدة وأكثرها فعالية في الحماية من أمراض القلب والشرايين التاجية.

الزيتون
الزيتون بنوعيه الأخضر أو الأسود.
يحتوي الزيتون على تركيزات عالية من الفيتامين “E” المضاد للأكسدة كما أظهرت الدراسات أن الزيتون يلعب دوراً هاماً في الوقاية من أمراض الشرايين التاجية.

الطماطم
تحتوي الطماطم على الفيتامين “سي” وللحصول على أفضل نتيجة من الطماطم كمضاد للأكسدة يفضل تناولها غير مطهوه.

التوابل
بعض التوابل لها خواص مضادة للأكسدة وتلعب دورًا حيويًا في حماية الجسم من العديد من الأمراض. ومن أهم هذه التوابل الأوريغانو والزعتر والروزماري ونبات المريمية والقرنفل.

الجزر، القرع والسبانخ
تحتوي هذه الخضروات على البيتا كاروتين الذي له دور كبير في الحماية من سرطان البروستاتا. كما أنه مقوي عام للمناعة بالإضافة الى تقوية النظر.

الفواكه الحمضية
مثل البرتقال، اليوسفي والجريب فروت وهذه المجموعة من أغنى العناصر الطبيعية بالفيتامين “سي” الذي يعمل كمضاد أكسدة كما يلعب دورًا هامًا في تعزيز عمل مضادات الأكسدة الأخرى مثل الفيتامين “E”.

البصل
يحتوي البصل على الفيتامين “سي”، كبريت، حديد وفيتامينات مقوية للأعصاب. للحصول على فائدة البصل كمضاد للأكسدة يفضل تناوله غير مطهي. يمكنك اضافة شرائح البصل الى طبق السلطة والتمتع بفوائده العديدة.

مضادات الأكسدة لها دور حيوي في الحفاظ على صحة الجسم وتوازن العمليات الحيوية. يفضل الحصول على مضادات الأكسدة من المصادر الطبيعية مثل الخضروات والفواكه الطازجة.

6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة