أظافرك تخبرك عن حالتك الصحية

تاريخ النشر: 16/09/14 | 21:14

لا يكتمل جمال يديك إلا بأظافر صحية وجميلة، ودور الأظافر ليس اضافة لمسة جمالية إلى اليدين فقط، فبالإضافة الى كون الأظافر تحمي أنسجة الأصابع فهي قد تكون مؤشرًا لحالتك الصحية، فهناك بعض العلامات التي قد تظهر على الأظافر ويكون ظهورها مؤشرًا الى وجود بعض الأمراض. نذكر منها:

اضطرابات الغدة الدرقية
يصاحب زيادة افرازات الغدة الدرقية أو نقصها انخفاض أو زيادة شديدة في الوزن. وعادة ما تتزامن هذه الأعراض مع وجود ما يسمى بانفكاك الأظافر Onycholysis، وهو عارض عادة ما يصيب ظفر الخنصر ويؤدي الى انفصال الظفر من منبته ويحدث في ظفر القدم أو اليد. ولأن الظفر المنفصل عن منبته يكون عرضة لتراكم الأتربة تحته، يؤدي ذلك الى الاصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية، وعند ظهور هذا العارض يجب استشارة الطبيب لعلاج الظفر والتحقق من سبب المشكلة.
من الأعراض المرضية الأخرى التي قد تصيب الأظافر وتشير الى وجود اضطراب في الغدة الدرقية هي الظفر المعقوف، حيث ينثني الظفر بشكل مقعر مثل ظهر الملعقة ما يشير الى نقص افرازات الغدّة الدرقية.

اضطرابات القلب والأوعية الدموية
إنّ ظهور خطوط حمراء داكنة تحت الأظافر قد يشير الى الاصابة باضطراب في صمام القلب أو أحد الأوعية الدموية. وهذه الخطوط عبارة عن شعيرات دموية صغيرة تبرز تحت الأظافر نتيجة وجود هذا الاضطراب. هذا بالطبع بالإضافة الى الأعراض المميزه لهذه الامراض من ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستوى الكوليسترول في الدم.

داء السكري
عادة ما يؤدي داء السكري الى اصفرار الجلد والأظافر، ويكون هذا الاصفرار نتيجة ارتباط جزيئات الجلوكوز ببروتين الكولاجين الموجود في الجلد والأظافر. لذلك اذا لاحظت اصفرار الأظافر وعدم عودتها الى لونها الطبيعي بعد فترة بالإضافة الى أعراض أخرى مميزة لداء السكري مثل العطش المستمر مع زيادة مرات التبول، فعليك استشارة الطبيب.

مشاكل في الرئة
تلون الأظافر باللون الأحمر المائل الى الزرقة يشير الى مشاكل صحية خطيرة مثل الربو، انتفاخ الرئة أو الالتهاب الرئوي.

التهابات المفاصل
لالتهابات المفاصل أكثر من نوع وأشهرها الروماتيزم الذي يؤدي الى آلام وانتفاخات في مفاصل اليدين والقدمين. من الأنواع الأخرى التي تصنف كالتهابات المفاصل وتظهر أعراضها على الأظافر:
هشاشة العظام وتظهر أثاره على الأظافر على صورة ضعف وليونة فى الظفر.
الذئبة وهي مرض مناعي ومن أحد أعراضه تورم الجلد المحيط بمنبت الظفر.
الروماتويد الذي يؤثر على الأصابع والأظافر بصورة كبيرة فقد يؤدي الى زوال الظفر من الاصبع.

البقع البيضاء على الأظافر
عادة ما تظهر هذه البقع نتيجة ارتطام الأظافر بجسم صلب، وفي هذه الحالة تختفي هذه البقع مع مرور الوقت. اذا استمرت هذه البقع لفترات طويلة فقد يدل هذا على نقص بعض العناصر الغذائية مثل الكالسيوم، الزنك او الحديد.

نقص بعض العناصر الغذائية
قد يشير لون الأظافر الباهت أو المائل الى الاصفرار الى مرض فقر الدم والناتج عن نقص الحديد.

سرطان الجلد
ظهور خطوط عرضية داكنة اللون في الأظافر قد يشير الى نوع خطير من الأورام السرطانية التي تصيب الجلد.

العدوى البكتيرية أو الفطرية
احمرار أو تورم الجلد المحيط بالأظافر يشير الى اصابة الظفر بعدوى بكتيرية أو فطرية. يجب عليك في هذه الحالة زيارة طبيب الأمراض الجلدية لعلاج هذه المشكلة حتى لا تتطور وتؤدي الى تشوه الظفر المصاب.

تنظيف الأظافر بصورة دورية واستخدام معدات عناية بالأظافر معقمة وشخصيه يجنبك اصابة أظافرك بعدوى بكتيرية أو فطرية. اذا لاحظت وجود عارض أو تحول غير مألوف في شكل أظافرك بادري إلى زيارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلات صحية وراء هذا التغيير.

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة