نصائح غذائية قيمة للتمتع بالصحة والطاقة

تاريخ النشر: 30/08/14 | 11:37

العودة للطبيعة في أنظمة الغذاء ، أصبحت سمة هامة للمجتمعات المتقدمة التي تهتم بصحة الإنسان الذي يمثل الثروة الحقيقية لهذه المجتمعات ، وينصح العلماء في مجال الصحة والتغذية بالابتعاد عن كل ماهو معقد التركيب ، ومحاولة أخذ الأطعمة من خيرات الطبيعة بصورتها البسيطة ، للاستفادة من مكونات الغذاء وفيتاميناته وأليافه خاصة بالنسبة للخضروات والفاكهة الطازجة ، ونحن نقدم من خلال النقاط التالية أهم النصائح التي يوجهها خبراء التغذية للوقاية من الأمراض:

تناول الاطعمة ذات الحبوب الكاملة (غير المقشورة):
هذه أهم توصيات علماء التغذية حيث يستفيد الجسم من قشور الحبوب إستفادة كبيرة ،حيث المعادن والفيتامينات الهامة مثل : الخبز الأسمر، الأرز كامل الحبة أو القمح غير المقشورأو البرغل الخشن أربع مرات اسبوعيآ، فهذا يقلل من الاصابة بأنواع السرطان بنسبة 40% خاصة سرطان القولون .

توقف عن التدخين فورا
التدخين سبب رئيسي للإصابة أمراض القلب والشرايين ، ومعظم وفيات سرطان الرئة كانت بسبب التدخين ، من المهم قراءة النشرات الطبية الخاصة بأضرار التدخين وضحاياه ، ولابد أن نعلم أن الجلوس في مكان المدخنين خصوصا بالنسبة للأطفال والأمهات الحوامل، يسبب أكبر الضرر علي حياتهم ويسبب العديد من أمراض الجهاز التنفسي.

تناول الخضار والفاكهة
أكثر من تناول الخضار والفاكهة بما لا يقل عن خمس حصص يوميآ، وبالأخص الطماطم و العنب الأحمر، فهذا النظام الغذائي يساعد على تجنب الكثير من الامراض الخطيرة، مثل جلطة الدماغ، داء السكري، و امراض القلب والسرطان، كما يعزز مناعة الجسم ويقويها بما يحتويه الخضار والفاكهة من مضادات الأكسدة ، ولاننسى فوائد هذا النظام الغذائي في التخلص من الفضلات، وتجنب الإمساك وتنظيف الأمعاء عن طريق الألياف الموجودة في هذه الأطعمة بصورتها الطبيعية.

استخدم الزيوت النباتية
زيت الزيتون من أفضل الزيوت علي الإطلاق، يليه زيت الذرة بدلآ من الدهون الحيوانية والزيوت المهدرجة والزبد، فقد وجد أن ذلك يقلل من خطر الإصابة بجلطات القلب والاوعية الدموية، ويقلل مستوى الكوليسترول الضار.

الإقلال من الكافيين
يفضل الامتناع عن القهوة للسيدات أثناء الحمل أو للمصابين بارتفاع ضغط الدم، ويمكن الاكتفاء بكوب من الشاي الخفيف صباحا ، ومحاولة تعويض السوائل والمشروبات عن طريق شاي الأعشاب مثل الينسون والقرفة والجنزبيل والنعناع والشاي الأخضر ، فهذا أكثر فائدة ويعطي مزيدا من الهدوء النفسي ويبعدك ِ عن التوتر.

تناول الأسماك
يمكنك الاعتماد علي الأسماك كحصتين أو أكثر أسبوعيا، حيث يمدك السمك بالفوسفور الهام لنمو المخ والأعصاب، ويقلل نسب الإصابة بجلطات القلب والشرايين لاحتواء الأسماك الزيتية (السالمون والماكريل) علي أوميجا 3.

شرب الماء
الماء ينظف الأعضاء الداخلية، ويساعد علي الهضم ويسهل جريان الدم ويساعد علي ليونة الجلد ونعومته، كما يساعد الكبد في التخلص من السموم، ويساعد الكلي في التخلص من الأملاح والحصوات .
إحرص علي تناول من (8 – 10 ) أكواب يوميا لبشرة شابة ونضرة.

ممارسة الرياضة
يساعد النشاط الرياضي علي تسخين الجسم عن طريق تنشيط الدورة الدموية ، وبالتالي سرعة التخلص من السموم والنفايات عن طريق إفراز العرق، كذلك التمارين تساعد علي نضارة الجسد والاحتفاظ بالشباب الدائم ، والتخلص من الوزن الزائد ، والتخلص من التوتر وتحسين الحالة المزاجية.

0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة