علامات تحذيرية تشير الى الإصابة بالجفاف

تاريخ النشر: 24/07/14 | 9:43

تتكون خلايا الجسم من 70% من الماء. إذا انخفض هذا المستوى، حتى ولو بنسبة قليلة فقد نصاب بالجفاف، والذي يؤثر على وظيفة الجهاز الهضمي والتوازن الكيميائي للجسم. ولكن لا داعي للقلق.

فهناك علامات تحذيرية لمساعدتك على حماية جسمك ضد الجفاف في الصيف. وهذه العلامات هي:
1-الإحساس بالعطش
الحل: إذا كنتي تشعرين بالعطش فهذا عني أنك بالفعل مصابة بالجفاف. ويتم التعامل مع الجفاف المعتدل بسهولة عن طريق تعويض السوائل المفقودة، والماء هو الخيار الأفضل لذلك.

2-الإحساس بالتباطؤ والخمول
الحل: على الرغم من أن الجسم يفقد بشكل روتيني حوالي 2.5 لتر من الماء يوميا عن طريق التعرق، ويمكن لعوامل أخرى مثل الحرارة أن تسبب الجفاف المفرط. لذلك يجب الحذر في الصيف عندما ترتفع درجات الحرارة فالإحساس بالخمول وتباطؤ الحركة دليل آخر على ان الجسم في حاجة الى مزيد من السوائل.

3-جفاف الجلد والشفاه
الحل: ترطيب الجسم يساعد بشرتك للعودة إلى وضعها الطبيعي. يمكنك شرب السوائل الأخرى غير الماء مثل شاي الأعشاب ويمكن استخدامه لتجنب المزيد من الجفاف. ويشير الخبراء إلى ضرورة تجنب الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تزيد من الجفاف كونها مدرة للبول.

4-الإحساس بالدوار
الحل: الإمداد المستمر للجسم بالسوائل يمنع الإحساس بالدوار. ولكن، يجب أيضاً الحرص على تناول الأطعمة المرطبة مثل الخضراوات والفواكه. وذلك لأن الجسم يحصل على ثُلثي إمداداته من السوائل عن طريق شرب الماء والسوائل الأخرى.

5-انخفاض كمية البول او البول الداكن
الحل: انخفاض كمية البول أو عدد مرات التبول هو علامة على الجفاف الشديد. وفي هذه الحالة يحتاج الجسم الى تعويض الأملاح المعدنية والسوائل التي فقدها الجسم. وذلك عن طريق تناول عصير الفواكه مع وجبة خفيفة مالحة أو شرب محلول الجفاف.

إذا ظهرت عليك احدى العلامات السابقة، فاعلمي ان جسمك في احتياج شديد الى كميات اكبر من السوائل منعاً لتطور حالة الجفاف.

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة