• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    بشرى لمرضى السكري: إنقاذ القدم المريضة من البتر

    يعتبر مرض السكري من الإمراض المنتشرة عالميا وفي البلاد هناك مئات ألاف المرضى بهذا المرض ومنهم من يتطور إلى درجة بتر الأرجل نتيجة عدم وصول الدم إلى الأرجل بسبب جروح وتلوث في كف القدم ، وحتى قبل سنوات عديدة لم يكن أي حل أمام الطب الحديث للتعامل مع رجل مريضة بالسكري سوى بتر الجزء المريض ، إلا انه وفي السنوات الأخيرة تطور مجال علاجي جديد حيث يتم إنقاذ القدم المريضة من البتر بواسطة (قسطرة القدم) يقوم بها أطباء القلب والأشعة.

    يذكر انه عاد الى البلاد الطبيب المختص أيغور كوجن من قسم الأشعة والغازية في مستشفى رمبام من دورة تدريب استمرت لمدة شهر في ايطاليا من احد المراكز المتطورة في هذا المجال عالميا (Instituto Clinico Citta di Brescia حيث شارك بأكثر من 100 عملية علاج أرجل مريضة واكتسب خبرة وطرق علاج متطورة جدا.

    هذا وجاءنا من مستشفى رمبام انه تم هذا الأسبوع إجراء عملية قسطرة رابعة لامرأة 77 سنة من شمال البلاد بفارق عدة أشهر بين العمليات وبذلك نجح الأطباء بإنقاذ قدم المرأة من البتر.

    وجاء على لسان د. كوجن ان العملية تحتاج الى صبر فالطريقة تحتاج الى دخول الى شرايين دقيقة جدا بقطر عدة مليمترات بواسطة جهاز بقطر الشعرة بحيث نفتح الشريان المغلق نتيجة مرض السكر او الجرح او التلوث بواسطة بالون بقطر 2-3 مليمتر ونقوم بتوسعة الشريان ونعطي الدم مجال للوصول الى كف القدم وذلك بعملية تستغرق ساعتين ونصف ويكون المريض مخدر موضعيا وليس كليا وبعد يوم واحد في المستشفى يتم تحرير المريض الى بيته.

    تجدر الاشارة وحسب ما جاءنا من رمبام فإن وحدة العمليات المذكورة بادارة الدكتور عاموس عوفر اجرت حتى الان اكثر من 150 عملية قسطرة من هذا القبيل.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.