جولة ميدانية لسلطة التطوير الاقتصادي الحكومية

تاريخ النشر: 06/02/14 | 23:00

في وقت قصير بعد تعيينها قررت محافظة بنك إسرائيل الجديدة، الدكتورة كرنيت فلوغ القيام بجولة ميدانية في الوسط العربي خصيصا، حيث رافقت السيد ايمن سيف مدير عام سلطة التطوير الاقتصادي للوسط العربي والدرزي والشركسي في مكتب رئيس الحكومة وطاقم السلطة في زيارة ميدانية الى مدينتي الناصرة وسخنين، وذلك للاطلاع عن كثب على التحديات والاحتياجات في البلدات العربية.

"لا شك في ان موضوع دمج الاقليات في المجتمع والاقتصاد العام يحتل مرتبة عالية جدا في سلم اولوياتنا، هناك شعور بشيء مغاير وحيوي في ألوسط العربي، اني متفائلة وهذا امر لن اكن لأصرح به قبل 3-4 سنوات"، صرحت محافظة بنك اسرائيل د. كرنيت فلوغ في مستهل الجولة، والتي شاركها فيها ايضا كل من مدير عام بنك إسرائيل، حيزي كالو، والمفتش على البنوك من قبل بنك إسرائيل، دافيد زاكين، ومدير دائرة الأبحاث في البنك، البروفيسور ناتان زوسمان.

يشار الى ان الجولة كانت قد نظمت من قبل سلطة التطوير الاقتصادي للوسط العربي والدرزي والشركسي في مكتب رئيس الحكومة برئاسة ايمن سيف وبمشاركة بنك اسرائيل. تهدف الجولة في الاساس الى اطلاع محافظة البنك وكبار الموظفين فيه على التحديات والاحتياجات في البلدات العربية، بالإضافة لعرض المشاريع والاستثمارات الحكومية في مجال التطوير الاقتصادي في الوسط العربي والتي تشرف عليها السلطة للتطوير الاقتصادي… لقد وقع الاختيار على الناصرة -كبرى المدن العربية في البلاد وعاصمة الهاي-تك في الوسط العربي، وسخنين كنموذج كمدينة عربية يجري الاستثمار الحكومي فيها على قدم وساق وبدعم وشراكة حقيقية من قبل البلدية والقائمين عليها.

ايمن سيف مدير عام سلطة التطوير الاقتصادي للوسط العربي والدرزي والشركسي في مكتب رئيس الحكومة: "ان عزم محافظة بنك إسرائيل وكبار موظفي البنك على القيام بجولة ميدانية في الوسط العربي ومن خلال السلطة للتطوير الاقتصادي يعبر عن مدى التزامها والتزام الحكومة تجاه المجتمع العربي. استثمرت الحكومة خلال السنوات الاخيرة ميزانيات كبيرة للتطوير الاقتصادي في الوسط العربي وسنواصل العمل واستثمار الموارد بما فيه مصلحة مجتمعنا. زيارة المحافظة فلوغ تحمل رسالة هامة بضرورة استمرار وتكثيف المساهمة الحكومية في الوسط العربي، الدرزي والشركسي بهدف دمج هذا المجتمع في المجتمع الاسرائيلي العام واستخلاص القدرات الاقتصادية الهائلة الكامنة بهذا فيه".

وكان قد استقبل المحافظة ومرافقيها في الناصرة رجل الاعمال ستيف فيرطهايمير الذي عرض امامها النشاط العملي الكبير في الحديقة التكنولوجية التي اقامها ويحرص على انجاحها في الناصرة، كما عرض فيرطهايمر عدد من الشركات الفاعلة في الحديقة ومدى مساهمتها في تطوير الاقتصاد العربي، هذا الى جانب مساهمة مبادرة فيرطهايمير في ما يتعلق بضرورة التعايش العربي- يهودي في البلاد. المحافظة استمعت ايضا الى مدراء الشركات الفاعلة في الحديقة التكنولوجية، وغالبيتها شركات مصدرة للخارج، واعربت عن انفعالها من القدرات والنجاحات التي حققتها، كما استعرضت التحديات التي تواجه هذه الشركات.

وبعد الجولة في الناصرة وصل الوفد الى مدينة سخنين حيث التقى برئيس البلدية مازن غنايم، الذي عرض امامهم المشاريع المختلفة في المدينة في مجال البناء والاسكان، والمواصلات العامة، والصناعة والبنية التحتية والتي تقوم سلطة التطوير الاقتصادي بالإشراف عليها.

كما زار الوفد مركز التوجيه المهني في مدينة سخنين، حيث استمع المشاركين في الجولة الى شرح وافي حول مجال التوجيه والتدريب المهني. السيد ايناس سعيد، مدير عام شركة "الفنار" المشغلة لمراكز التوجيه اكد انه حتى اليوم تم منح خدمة التوجيه المهني الى 11000 مواطن عربي. وعن مراكز التوجيه قالت المحافظة : "لمراكز التوجيه المهني حظوظ كبيرة جدا لإحداث تغيير جذري في المجتمع العربي، واذا استورت هذه الجهود سنصل بلا شك الى نتائج ايجابية جدا".

وقامت فلوغ باختتام جولتها بزيارة لمركز شركة " بابكم سينترز" التي تمنح خدمة الزبائن الهاتفية، حيث كان في استقبالها مؤسس ورئيس الشركة رجل أعمال عماد تلحمي وطاقم ادارة الشركة، بالإضافة لرجال أعمال ومبادرين عرب في مجالات مختلفة، حيث قام الضيوف بجولة في مركز الشركة التي تشغل اليوم وبعد مرور خمس سنوات على تأسيسها أكثر من 1400 موظف في ستة مراكز منتشرة من الشمال الى الجنوب، وتمنح خدمات مراكز بدالات هاتفية لكبرى الشركات في البلاد والعالم. بعد الجولة في مراكز الشركة استمعت فلوغ من رجل الأعمال عماد تلحمي لنبذة عن الشركة ومجال عملها وبرامجها المستقبلية، وتطرق تلحمي إلى عدة نقاط هامة في مجال تطوير المصالح العربية وضرورة تقديم التسهيلات من قبل المؤسسات الحكومية المختلفة والبنوك وصناديق التمويل الخاصة ".

وخلال اللقاءات تحدث عدد من أصحاب الشركات والمصالح العربية الرائدة في البلاد عن التحديات التي تواجه المبادرين واصحاب المصالح العربية، خاصة المبادرين لإقامة مصالح اقتصادية جديدة، ومن بين المتحدثين كان رجل الأعمال سامر نخلة، وطارق عواد والسيدة ريم يونس وربيع إبراهيم والخبير في مجال الاستثمار الدكتور سامر حاج يحيى ومدير عام مركز تطوير المبادرات الاقتصادية "ماطي" الناصرة والجليل محمد قسوم. الدكتورة كرنيت فلوغ استمعت لأقوال الحضور وقامت بتدوين جميع الملاحظات والنقاط التي تم طرحها، أكدت أنها ترى أن هناك فرصة جدية لتطوير الاقتصاد في ألوسط العربي وبالتالي المساهمة في تطوير الاقتصاد العام للدولة ورفع مستوى المعيشة للمجتمع العربي، واختتمت الزيارة بالتعبير عن تقديرها لما تقوم به سلطة التطوير الاقتصادي للوسط العربي الدرزي والشركسي ومديرها أيمن سيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة