مركز كفاءة في أم الفحم

تاريخ النشر: 12/06/15 | 10:37

أن عالم علم التنمية البشرية أصبح جوهر حياتنا اليومية وغذاء الروح والعقل ونجح علم التنمية في فك قيود مكبلة وفتحت قنوات وآفاق في كسب وإنتاج المعرفة في المجتمعات العربية.
أن مركز كفاءة في مدينة ام الفحم والذي يديره الدكتور هاني طه، نجح في وضع رؤية علمية وبصمة ثقافية وتحقيق مكاسب ذاتية وترجمة طاقاتنا الى لغة الأهداف في رسم خارطة حياتية ونوعية جديدة لمستقبلنا..مراسلنا التقى مع مدير المركز وبعض الشخصيات التي درست دورات التنمية المختلفة ودون انطباعاتهم الشخصية…الدكتور هاني طه اغبارية
خبير التنمية وتطوير القدرات البشرية، صاحب ومدير مركز كفاءة للتدريب والتنمية البشرية. والذي تأسس عام 2011 ام الفحم، يعمل بواسطة التدريب المبني على النتائج، من خلال تعليم علم التنمية البشرية بصورة مهنية وباللغة العربية.
رسالتنا نقل الناس نحو الافضل، ورؤيتنا تطوير مركز كفاءة للوصول به الى مؤسسة شاملة للتدريب تخدم وسطنا العربي وتوسع امكانياته وقدراته البشرية، اهدافنا تطوير الافراد من خلال التدريب الشخصي ومحاضرات التوعية، الارتفاع بالبنية التربوية والتعليم، تطوير الشباب برسم اهداف عملية لحياتهم، وتنمية الاسر، وتطوير الشركات والمنظمات داخل الوسط العربي بأساليب مهنية وتخريج اخصائيي في مجال التنمية البشرية.
وبحمد الله بعد قيام المركز بالدورات والمحاضرات والتحاليل المهنية المختلفة،برزت نتائجها في كل مجال عملنا فيه الامر الذي جعلنا نرى تزايد الاقبال على برامج المركز ودوراته المتنوعة.
حيث توسعت مراكزنا من ام الفحم ووادي عاره الى محطة تدريب ثابته في الشمال تضم شفاعمرو الناصرة والمنطقة ومركز اضافي في منطقة الجنوب يضم اللد الرملة ويافا.
ودخل التدريب المدارس والمصالح والاسر والبلديات والجمهور العام، بالإضافة الى دورات تخصصية لتخريج أخصائيين تنمية بشرية كدبلوم “التنمية البشرية” والدورة التخصصية “التنمية الاسرية” ودورة “القيادة الادارية” بالإضافة الى دورات تدريب المدربين التي يحصل فيها المشاركين على شهادات من مركز كفاءة وكلية هعتيد والمركز العالمي الكندي ولدينا خط استشارات اسرية مفتوح، بالإضافة الى التأهيل المهني، وتحليل الميول الدراسية، والتوجيه الدراسي.

الشيخ اسعد قلق من حيفا
يقول الشيخ اسعد ان دخولي للدورة لم تكن صدفة بل بهدف تنمية ذاتي ونقل هذه التجربة لعائلتي وللتطور في مجال عملي كإمام مسجد في حيفا. وفعلا اكتسبت خلال الدورة أدوات عملية على النطاق الشخصي والعائلة بل واحاول تطبيق الأسس التي تعلمتها في تعاملي مع الاخرين، ولذلك افكر جديا بان اكمل التعليم ولا اتوقف عند مرحلة الدبلوم. وانا انصح كل انسان بمثل هذه الدورات لما فيها من فائدة كبرى على المجتمع كله ولما فيها من تنشئة للأبناء على أسس سليمة وتربية صحيحة.

المحامية نورا عبد العال من المزرعة
أصبح من المهم أن نتعلم في أيامنا هذه علم التنمية البشرية لاكتساب وتطوير اساليب التعامل والتواصل مع عائلتي والمجتمع، واهم الامور هو تحديد رسالتنا في الحياه والعمل على انجاحها.
الدورة تضعنا في قالب الحياة بتحديد رسالتنا في الحياه ومعرفة اتجاهاتنا وفي اي طريق نريد ان نسير. فبتحديد الرسالة يسهل علينا اختيار طريقنا في الحياه رغم المعوقات والصعوبات التي قد تواجهنا.
وانا شخصيا سأعمل بجهد على تنفيذ خطتي وسأعمل لتحقيق الاهداف التي وضعتها لنفسي خلال هذه الفترة، فعند وضع الاهداف نجد الكثير من الصعوبات ولكن سعادة الانسان تكون في انجاز هذه الاهداف متحديا كل المعوقات والصعوبات.

نسرين ابو عطا من قرية كفرقرع
بالرغم من انني درست التعليم الأكاديمي وحاصلة على لقب أول في الطفولة المبكرة ولقب ثاني في اللغة العبرية و الاستشارة التربوية، وأعمل حالياً في احد شركات البورصة العالمية بوظيفة مستشارة ماليه، إلا إنني قررت أن ادخل لحياتي تغيير جذري بعد سنين من الدراسة و التعب لكي اعطي لروحي ما يليق بها بعد عناء سنين لذلك دخلت مجال التنمية البشرية لكي المس حياتي من اتجاه ومنظار اخر، لقد كنت بالسابق غير متفائلة نوعا ما و احمل ثقل الدنيا بشكل كبير، من اخطاء لوم معاتبة ولكن بمجرد دخولي الى هذا المجال انقلبت نظرتي الى الحياة و الى روحي اذ بدأت في تغيير نمط حياتي وتفكيري الى الافضل و كان وما زال الامل رفيقي و الحمدلله وجدت في نفسي امور كنت اجهلها ولم اتوقع وجودها اصلاً في شخصيتي و الحمدلله هذا المجال انصح فيه الكل في مختلف الاجيال وخصوصاً انه يسير على خطى خاتم الانبياء سيد البشرية رسولنا حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.

الإعلامي حسين الشاعر – شفاعمرو
لم يكن انضمامي الى علم التنمية البشرية وليدة الصدفة، إنما بعد قناعة تامة ان هذا العلم سيكون مفترق طرق نحو تحديد وتحقيق اهدافي وطموحاتي وخاصةً في عملي في بلدية شفاعمرو والعمل الإعلامي مع الجمهور، بدون شك اكتسبت مهارات جديدة من خلال دبلوم “التنمية البشرية” و”التنمية الأسرية” بإعادة صياغة حياتي برؤية ثاقبة ذات معايير منظمة، بالإضافة الى مفاتيح فن المعاملة ومفاتيح النجاح بكافة البرامج، واتمنى من كل فرد أن ينظم الى هذه الدورات في مركز كفاءة ليصمم حياته من جديد واستنفار طاقاته الكامنة في داخله.

امل علي اغبارية من ام الفحم
مرشدة اسرية حاصلة على دبلوم تنمية بشرية وتخصص تنميه اسرية وقيادة إدارية وحاملة تزكية من جامعة القدس للعمل الفردي مع الاسر وتطوير الابناء والعائلة. تقول ان الدورات كان لها التأثير الكبير على الصعيد الشخصي لتطوير ذاتي بداية وطريقة اتصالي مع الناس كما نمت لدي القدرة على اتخاذ القرار وحل المشكلات بشكل سلس مريح ومرِن. تمكنت من ادارة علاقاتي بشكل افضل بكثير حسب ادواري في الحياة.
تعلمت مهارات العرض والإلقاء مما مكنني بشكل ممتاز من إلقاء المحاضرات والتعامل مع أنماط مختلفة من الجمهور. وكل ما ذكر على صعيد حياتي الشخصية هو ما كنت ابحث عنه دائما ولم استطع تحديده يوما الا بمعرفتي بعلم التنمية البشرية.
فبالتعامل الإنساني وحسب القيم التي اخذتها من هذا العلم المبنية أساسا من شرعنا الحنيف لمست في تدريب وتطوير الأسرة العربية النتائج الملحوظة على الابناء والاهل بعد العمل معهم حسب تطويري في التنمية البشرية.

رجل الاعمال باسم عارف رشدي اغبارية – ام الفحم
كصاحب ومدير سلطات البستان يقول أن وسطنا العربي يفتقر لأيدي عاملة مهنية وادارية فيأتي مركز كفاءة ويعطي جواب لهذا النقص من خلال دوراته العملية والمهنية وصقل الشخصية في فن التعامل مع الأخرين، ونحن كشركة أقمنا دورة تدريبية لطاقم المبيعات واعطت مردودها على ارض الواقع.

الشيخ جبر ابوكاشف – اللد
كان لي الشرف ان أكون من اوائل الطلاب لدورة التنمية البشرية الاولى في البلاد وكان عطشي وشوقي يزداد لهذا العلم وكانت رسالتي ان انشر هذا العلم في البلاد فتعلمت القيادة الإدارية والتنمية الاسرية وبدأت أحقق رسالتي في بلدي والمنطقة.
التغيير حصل في نفسي اولا وفي مجال الشركة والمعاملة مع الموظفين والتواصل مع الناس وأهمها التغيير في الاسرة مع الزوجة والأولاد والعائلة فقد حققت كثيرا من اهدافي ومنها سيكون بعد رمضان ان شاء الله فتح دورات منها إدارة الذات التواصل مع الآخرين حل المشكلات وتربية الأبناء.
عادل احمد قطش من ام الفحم
خريج علم اقتصاد وادارة الاعمال ووكيل تأمين مختص وصاحب مطعم نعنع في مجمع عبد اللطيف يقول: هذه الدورات فتحت امامي افاق واسعه على المستوى الشخصي (تطوير الذات) مما ساعدني على بناء وصقل الشخصية وتقوية درجة الثقة بالنفس ومن هنا نبعت صفة جديدة وهي حبي للتقدم والانتاج الجديد، اما على المستوى المهني فعلوم التخطيط وفن الاتصال كانا محور التقدم وتقوية الجانب الاداري لدي بصورة فعلية.
هذه النتائج زادت الرغبة في الاستفادة من هذا العلم والاهتمام بالتخصصات الاخرى حيث التحقت بدورة القيادة الادارية في نفس المركز، لذلك انصح كل رب بيت ورب عمل ومدير مصلحة وكل شخص ان يلتحق بدورات المركز ليتذوق من علم التنمية البشرية ويطور حياته بكلها وينجح بمهماته.

المربية حياة بلحة ابو شميس – يافا
بدون شك ان انضمامي للدورات بهدف التطوّر الذاتي أولاً وتقبّل وتفهّم الآخرين أكثر بالإضافة الى التطور المهني بالرغم من حصولي على اللقب الثاني وتأليف القصص والأغاني وإدارة مدرسة ابتدائية إلا ان ربط القيم والمعايير الإنسانية بالدين الحنيف، تصديقها وترسيخها أكثر فأكثر بنفسي وتطبيقها.
الدورة جعلتني أعيش معنى التواصل مع مجتمعنا العربي (بما أننا وللأسف منقطعين تقريبا عن الشمال والجنوب) بالإضافة الخروج من ضغط العمل والحياة والتفرد مع النفس للتعرف عليها أكثر واكثر، والى تحسين المضامين الحياتية والمهنية من خلال تحديد أهداف لمدى قريب وهدف للمدى البعيد (5 سنوات)
ولا ننسى الدكتور المميز هاني أغبارية الذي بهدوئه ورزانته استطاع وبنجاح تمرير المادة وإيصالها اليّ بمهنية وإنسانية عالية جدا.

unnamed (1)

unnamed (2)

unnamed (3)

unnamed (4)

unnamed (5)

unnamed (6)

unnamed

unnamed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة