عرض مميز للفيلم الوثائقي “هاي بلادي وهاي الدار” في كفرقرع

تاريخ النشر: 06/03/11 | 3:20

تحت رعاية، مبادرة ، إشراف وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي عُرض مساء الجمعة الفيلم الوثائقي التوثيقي “هاي بلادي وهاي الدار”. وقد غصت قاعة المركز الجماهيري الحوارنة في كفر قرع بمئات الحضور الذين قدموا من كفر قرع وعارة عرعرة عين السهلة، أم الفحم، الطيرة، أم القطف، خور صقر، باقة الغربية وجت المثلث، وكان في استقبال الحضور السيد رئيس المجلس المحلي نزيه مصاروة والسيدة مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في المجلس المحلي ومخرج الفيلم الكاتب الدكتور ناظم شريدي والفنان رائد كبها الممثل والمعلق في الفيلم. تجدر الإشارة إلى أن قسم الثقافة عود الجمهور على مرافقة الفعاليات الثقافية بمعارض كتاب أو معارض فنية وفي هذه المرة تم اختار كتاب وليد الخالدي “كي لا ننسى” وهم معجم القرى والمدن المهجرة عام النكبة وأسماء الشهداء، واختيار الكتاب يتناغم ومضمون الفيلم الذي يتناول موضوع عكا ويافا وقرية لفتا وكلها مواقع فلسطينية تقبع تحت الاحتلال الإسرائيلي والثقافي.

افتتحت الأمسية السيدة مها زحالقة مصالحة التي حيت بدورها الحضور المشاركين ورئيس المجلس والدكتور عاطف سلامة عميد كلية الإعلام في جامعة النجاح في نابلس ومدير معهد الإعلام في أكاديمية القاسمي في باقة الغربية، كما وحيت مخرج وكاتب الفيلم الدكتور ناظم شريدي والفنان رائد كبها وجميع الحضور المشاركين في الأمسية.

ثم قدمت السيدة مصالحة زحالقة مقدمة ولفتة قصيرة حول “آذار –شهر الأرض والأم في كفر قرع” مستهلة حديثها بالجمل التالية :”اجتمعنا اليوم للاحتفاء بالفيلم “هاي بلادي وهاي الدار”، من إخراج الدكتور ناظم شريدي الذي عرفناه من خلال إشراقة مسرحية حرية التي نستضيفها آخر أيام شهر الأرض، وتمثيل وتعليق الفنان رائد كبها الذي كان رائدا في تجربة تكريس الأغاني الشعبية الوطنية لخدمة قضية شعبنا ومحاكاة نكبتنا.. هذا الفيلم يُعتبر فيلما وثائقيا لآمال وآلام مدينتي عكا ويافا وقرية لفتا، وهي قسم من عرائس فلسطين المنكوبة بفعل الاحتلال الجغرافي والثقافي… هو محاولة تضاف إلى قصة النضال والصمود… استمرارية الوجود على مر العقود، صمود الحجر والبشر… شموخ أرز الذاكرة وروح الحنين إلى البيت العتيق الذي يعترينا بعناصر الذاكرة الجماعية وصدق الرواية الفلسطينية، يأخذنا الفيلم في رحلة شيقة بين سراديب الذاكرة وأزقة الإحتلالات وديجور الظلم الذي يحياه أهالينا في عكا ويافا.. العروس هي عروس الوطن، وعروس التاريخ والذاكرة وعروس الرواية وعروس الغربة وعروس التهجير والمنفى وعروس اللاجئين”. كما جاء في خطابها.

وفي تحيتها أشادت مديرة قسم الثقافة بأهمية اقتناء كتاب وليد الخالدي”كي لا ننسى” وجعله معلما في كل بيت فلسطيني وإهدائه لجيل الشباب الذين لا يدركون أسماء معظم القرى المهجرة بفعل عوامل كثيرة وقالت في هذا السياق عن قيمة هذا المؤلف:

” هي محاولة فنية وطنية “كي لا ننسى”، كي لا ننسى وهو توثيق قرى فلسطين التي دمرتها إسرائيل سنة 1948 وأسماء شهدائها، هو ولد لوليد الخالدي، هو بيان مصور للدمار والمحو الإنساني والتاريخي، معجم وطني جغرافي لمأساة التهجير والنكبة في صدر كل بيت فلسطيني، هذا هو واجبنا تجاه قضيتنا وأولادنا، دليل التعرف إلى القرى والمدن المهجرة، كي يدركوا إلى أين هم سائرون ببوصلة المعرفة واليقين.” كما وتطرقت في كلمتها لقصيدة راشد حسين عكا والبحر وقصيدة الشاعرة زهيرة الصباغ “يا كرمل الروح” ويافا وشراعي في مينا يافا..

وشباب عكا اليوم الذين صرخوا “لفرقة ولعت العكية”:

“لو شربوا البحر.. او هدوا السور

لو خنقوا الهوا… او سرقوا النور

ما ببيعها لعكا… بالدنيا كلها

وما ببدل حارتي.. ولا بقصور”… والاغنية التي نرددها جميعا “من سجن عكا طلعت جنازة”… كما وحيت محمود درويش الخالد في عقل الدهر الفلسطيني وتطرقت إلى قصيدته “على هذه الأرض ما يستحق الحياة”.

وأنهت كلامها بالتطرق إلى العلاقة الجدلية بين الأم والوطن وميلاد الوطن على يد الأمهات والأم وطن والوطن أم، والأم التي كانت تسمى فلسطين وصارت تسمى فلسطين. أما الشعوب العربية فكان لها أم التحية، إذ قالت في هذا السياق” تحية لثورة ربيع الشعوب العربية، تحية إجلال وإكبار من قلب الجمهور إلى مصر الحرة وتونس الخضراء وليباب الأبية واليمن على طريق التحرير”.

ثم دعت رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه سليمان مصاروة إلى المنصة ليبارك الفعالية بعد أن حيته وشكرته من صميم القلب للدعم الراقي والكبير والمصادقة الفورية على فعاليات ومضامين شهر الأرض، واحتضانه لهذا المشروع، مشيرة إلى الدعم الكبير الذي يبديه رئيس المجلس لهذه الفعاليات، بدوره حيى رئيس المجلس المحلي نزيه مصاروه الحضور وضيوف الشرف المحتفى بهم الدكتور ناظم شريدي والفنان رائد كبها المحتفى بهم هذا المساء، كما ووجه تحية صادقة للدكتور عاطف سلامة الذي قدم للمشاركة والتعقيب حول الفيلم. وأشار رئيس المجلس المحلي المحامي مصاروة إلى ضرورة إحياء ذكرى يوم الأرض على مدار شهر كامل، وأكد على ضرورة خلق أفلام تصور واقع النكبة الفلسطينية التي حلت بقرانا ومدننا مشيرا إلى أهمية دور السينما الروائية لإيصال العبرة الوطنية لجيل المستقبل، ووجه تحية احترام للمخرج والمنتج للفيلم على هذا العطاء الهام، لما تحمل مدينتي عكا ويافا وقرية لفتا من حيز في بحر آلام شعبنا الفلسطيني، كما وحيى رئس المجلس المحلي فعاليات قسم الثقافة القيم على فعاليات شهر الأرض مؤكدا دعم المجلس المحلي لهذا المشروع، وحيى الحضور ووجه تحية إجلال للشعوب العربية التي تحررت من كوابل احتلال الحرية، وفي نهاية كلمته أشاد رئيس المجلس المحلي بأهمية النقاش ودعا الجمهور إلى البقاء في القاعة بعد الفيلم للمشاركة الفعالة في النقاش التي لا تقل أهمية عن الفيلم على حد تعبيره.

وبعدها عاش الجمهور رحلة دامت 52 دقيقة بين جدران الذاكرة الفلسطينية ورحلة بين القرى والمدن المهجرة واعتلوا زورقا بين يافا وحيفا ثم ارتجلوا إلى قرية لفتا قضاء القدس، وبعد مشاهدة الفيلم والإصغاء المتلهف لكل حيثياته قام رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه مصاروه بتكريم الفنان الشامل رائد كبها والدكتور المخرج الكاتب ناظم شريدي على العمل الرائع والأداء الوطني الفني والإنتاجي الراقي. ثم دعت عريفة الحفل الدكتور عاطف سلامة إلى المنصة للبدء بالنقاش الأكاديمي حول الفيلم وانضم إليه إلى النقاش كل من المخرج ناظم شريدي والفنان رائد كبها للإجابة على استيضاحات الجمهور. وفي كلمنه الإجمالية والتحليلية للفيلم أكد الدكتور عاطف سلامة على النجاح البارز لهذه المحاولة السينمائية وتحدث عن أهمية هذا الفيلم في الظرف السياسي الحالي حيث تضطلع فيه وسائل الأعلام وعلى رأسها الفضائيات والفيسبوك واليوتوب وغيرها بدور هام كرافعة للثورة العربية، وإذ يشكل الفيلم “هاي بلادي وهاي الدار” استحداثا نوعيا يتحدث إلى الشباب ويجذبهم لأنه يجمع بين الصورة الوثائقية،الأغنية والرموز الفلسطينية المعروفة، لقد نجح المخرج الدكتور ناظم شريدي بالمزج بين هذه المقومات الثلاث في لوحة فنية سينمائية رائعة، تُزود المشاهد بالمعلومات التاريخية حول الحياة الثقافية، الاجتماعية والاقتصادية الراقية لفلسطين قبل النكبة، حيث وظف الأغنية الشعبية والوطنية في الصوت الرائع للفنان رائد كبها، وعرض العشرات من القضايا الهامة في حياة الشعب الفلسطيني عبر الرموز الرائعة، كعروس البحر، برتقال يافا والحصان العربي الأصيل الذي يخترق حشد المستوطنين حول بركة لفتا، وفي نهاية حديثه تمنى الدكتور عاطف سلامة على مخرج الفيلم أن يتابع عمله في أفلام جديدة تروي القصة الفلسطينية كاملة، حيث أن هناك أكثر من مدينة وقرية فلسطينية دُمرت وهُجر أهلها وما زالت تنتظر من يروي حكايتها والشهداء، والشهداء محمد جمجومة، عطا الله الزيري وفؤاد حجازي.

ثم دعت عريفة الحفل السيدة مصالحة زحالقة عالم النفس الدكتور شفيق مصالحة إلى المنصة لإشراك الجمهور بمداخلة حول الفيلم من المنظور الخاص بنظريته حول الفقدان، وأكد على أن الشعب الفلسطيني والوعي والذاكرة لأفراده يرفضون فكرة التنازل عن أمل العودة إلى حيفا ويافا وعكا على مستوى اللاجئين، وأكيد هو أن اليد التي تسول لها نفسها السياسية التوقيع على أي تناول سوف تعدل عن ذلك ولن تفعل.

من جهته عبر الدكتور ناظم شريدي عن فرحه وسروره بهذا النجاح العارم والجارف للفيلم والكم النوعي والكمي من الحضور الذين توافدوا من كل حدب وصوب للمشاركة في الفيلم وهذا ينم عن التعطش والحب المتزايد للأعمال الوطنية وعبر قائلا: “أنا سعيد جدا انه من خلال المركز الجماهيري الحوارنة وقسم الثقافة في كفر قرع وفي هذه الأمسية أفلحنا بالمساهمة في إعادة توثيق الذاكرة والرواية الفلسطينية وإعادتها للوجدان الجماعي والوعي الجماهيري كي لا تستعصي على النسيان”. ووجه أمنية ونية لاستكمال مشوار الأفلام التوثيقية حول قرى ومدن مهجرة أخرى لنفس الغرض الوطني. ثم وجه شكره وامتنانه لرئيس المجلس المحلي على رعاية المشروع وأثنى على مديرة قسم الثقافة التي استبسلت في رفع راية الفيلم وإنجاحه بالحلة الراقية التي تجلى بها على مستوى المشاركة الجماهيرية العارمة والقطرية المشرفة، موجها تحية لبرنامج آذار الأرض الذي تتميز به قرية كفر قرع. كما ووجه تحية صادقة وراقية للسيد ابن كفر قرع عبد الرؤوف أبو فنة الذي اخترق أسوار السجن في عكا لتصوير غرف الأبطال الشهداء، وشارك في الفيلم قلبا ومضمونا وساعد في إصداره بأرقى حلة، كما وشاركه الشكر الفنان رائد كبها الذي أشاد بالدور الرئيسي للأستاذ عبد الرؤوف ابو فنة لإنجاح فكرة الفيلم.

وفي حديث لنا مع الفنان رائد كبها الذي هز القاعة وفضاء كفر قرع من خلال موال على شرف كفر قرع الأبية وألهب الجمهور من خلال أغنية “اكتب اسمك يا بلادي” التي غناها الجمهور معه، كما وانضم إليه إلى الغناء نجله الفنان الواعد احمد الرائد الذي شاركه الغناء الشعبي والوطني الذي شكل تأشيرة دخول إلى قلوب الناس في الفيلم. إن أجمل لحظات الأمسية كانت التكاتف الجماهيري لحظة غناء “اكتب اسمك يا بلادي” من حنجرة الحنين إلى فلسطين. وعبر لنا الفنان رائد كبها عن غبطته وسروره من النجاح الكبير للعرض في كفر قرع وأكد أن هذا النجاح ينسي التعب والشقاء الذي رافق عملية الإنتاج المضنية ووجه تحية لمجلس كفر قرع المحلي على رعاية العرض وإنجاح المشروع على هذا النحو الرائع.

وفي تعقيب أخير لها أكدت مها زحالقة مصالحة المبادرة لهذه الأمسية عن غبطتها قائلة :”نحن نعتز بحضورنا الكريم والمشرف، ونعود ونكرر بأننا ما كن لنكون إلا بهم ولأجلهم، فهم ملح الثقافة وملح هذه الأرض وملح هذه الفعاليات التي باتت متطلبا ثقافيا راقيا لهذه القاعدة الجماهيرية التي يُعتز بها، ووجهت بذلك تحية حب واحترام لحضور فعاليات القسم الذين باتوا يشكلون أمناء وأصدقاء أوفياء للقسم والمجلس.

ويعتبر الفيلم الفعالية الأولى والانطلاقة الرسمية للبرنامج الثقافي الذي كانت كفرقرع سباقة إليه بمبادرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية ومكتب رئيس المجلس، وهناك مخطط لاستضافة مسرحية حرية في آخر أيام شهر الأرض، بالإضافة إلى أمسيتين في الأيام القريبة، كل هذه الفعاليات على شرف يوم الأرض الخالد ، واختتمت بان “أجمل الفعاليات تلك التي لم تأت بعد”. كما ووجهت تحية لشباب المستقبل المشارك في الفيلم وذكرت دانية أبو فنة وأمينة هيكل ومحمد خالد كبها وابراهيم كبها ومحمود جزماوي.

حول الفيلم:

يروي الفيلم ثلاث قصص تختزل بثلاث مدن وقرى فلسطينية وهي عكا، يافا وقرية لفتا المهجرة قضاء القدس. الفيلم من إخراج المبدع ناظم شريدي والأداء التمثيلي والغنائي الشعبي والوطني للفنان رائد كبها.

تبدأ أحداث الفيلم بدعوة عامة يوجهها المطرب الفلسطيني رائد كبها متوجهاً لجميع صبايا وشباب الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجدهم للاحتفاء بسهرة حناء عروس بحر عكا وعروس يافا وعروس القدس، ولإتمام المراسيم ينطلق الفنان كبها في رحلة شاقة وشيقة بين سراديب الذاكرة وأزقة الإحتلالات لبحث عن العروس التي اختفت أخبارها في أعقاب نكبة 1948. العروس هي عروس الوطن وعروس التاريخ والذاكرة وعروس الرواية والوفاء الحقيقي للماضي.

فكرة،سيناريو وإخراج: ناظم شريدي تعليق وغناء: رائد كبها إنتاج: رائد كبها وناظم شريدي.

تجدر الإشارة إلى أن أسئلة الجمهور المشارك خلال الندوة دلت على وعي عميق واحترام وفي للقضية الفلسطينية، إذ تناولت الندوة أسئلة حول ماهية اختيار هذه البلدان بالذات وتمحورت الإجابات تحديدا أن الأسباب على الأغلب إنتاجية مادية، وذلك بسبب ضالة الموارد الإنتاجية للعرب وبالذات لمثل هذه الموضوعات الوطنية مع التأكيد على نية استمرار المسيرة لمدن وقرى أخرى، ناهيك عن الأهمية المحورية والعالمية لعكا ويافا كمحاور تجارية.

رائد كبها وناظم شريدي يصوّران ،هاي بلادي وهاي الدار،

ناظم شريدي يصوّر فيلم ،هاي بلادي وهاي الدار، للفنان رائد كبها

رائد كبها يبحث عن عروس البحر

“هاي بلادي وهاي الدار” يقتحم الاسوار ويغزو مدينة الناصرة

‫22 تعليقات

  1. احلى فيلم.!
    كثير تأثرت منه .. كان حلو وغامض !
    ويوجد جملة التي اعجبتني كثيرا وهي : الرجاء اصطحاب الاطفال .. ان من وراء هذا الفيلم يوجد رسالة .. وعندما يشاهد الاطفال الفيلم سوف يرسلون هذه الرسالة الى العالم .!
    وكان كثيير حلو التمثيل والمشاركة وانا استمتعت مع الفنان رائد كبها والفنان المخرج ناظم شريدي .. والممثلين اللي كانوا معي .. وبشكر الفنانين رائد كبها والمخرج ناظم شريدي ..! 😀

  2. منور الشاشة استاد سلطان – كنو الفيلم اعجبك لانك بتضحك ومبسوط , ان شاء الله دايما

  3. عنجد كل الاحترام لكل القائمين على الفيلم كان حلو بشكل ويا خسارة لكل مين ما حضروا خسر كتير مش كل يوم الواحد بصحلوا فرصة مثل هاي عنجد كان الاشي حلو ومؤثر

  4. قد تكون هناك فائدة معينة يجنيها المشترك في هذه الفعالية – ولكن اولا انا لا ارى المئات كما جاء بالخبر وفرضا ان هناك المئات فعلا كم منهم هم من ابناء كفرقرع نذكر هذه الفعاليات يجب ان تفيد القرعاويين اولا .

  5. انا احييك من كل قلبي على هذا الانجاز والتعب يلي عنجد
    ما بيروح ببلاش

  6. الى رقم 5 بس بدي اقولك اني كنت واحده من المئات وانت اول المتفلسفين الخاسرين يا محترم وكل قرعاوي بلغه الامر بهذه الفعاليه كن على ثقه 100% انه قد حضر معنا الفيلم الرائع والذي جعلنا ندرك ما كان لنا وماذا تبقى لنا من عرائس يا ابن الوطن (5).

  7. للمعلقه رقم 5 . . . انا لست معتاد على التعليق الا ان تعليقك استفزني بشكل كبير
    فتقولي ( قد تكون هناك فائده ) !! لاع يا اختي الايشي بينصحيش . بس لبعض المئات ممن حضروا اكيد استمتعوا . . لكن الا تخجلي من نفسك بان تنتقدي وجود ضيوف من خارج كفرقرع شاركوا بمشاهده الفيلم ؟؟ اكيد انت غير متعوده على الضيوف . بس كفرقرع تفخر وتتشرف بضيوفها بالذات هؤلاء الضيوف طالبي الثقافه التي عمل اناس بكل جهد ليصنعوا من هذه البلده عاصمه للثقافه بالوسط العربي .واقصد القائمين على مثل هذه الفعاليات . والذين يتحدوا الرجعيين التعتيميين المنتقدين الدائمين لكل ما هو جيد وجميل بهذا المجتمع . واخير تعودي ان تقدري الاعمال الكبيره وتشكري من يقومون عليها .

  8. اولا..اشكر رئيس المجلس المحلي المحترم المبادر والذي يسعى دائما للافضل لأبناء بلده! أفتخر وأعتز بك! اتمنى أن يستفيد الجميع وخاصة الرؤساء العرب من ذكائك وتواضعك!!! بالنسبة للفلم ..مع الاسف لضيق الوقت لم استطع الحضور! لكن انا على ثقة تامة بأنه ابداع جميل لتاريخنا وعروبتنا! بالنجاح للمطرب القدير رائد كبها!

  9. يعطيكم العافية انا كنت حابة احضر لكن صارت ضروف لكن الي حابة احكية ان وراء هذا الابداع والتمييز انسانة نشيطة ومكافحة وهي اول شخص يجب شكرها وهي السيدة مها مصالحة مديرة قسم التربية الامنهجية اتمنى ان تبقى معطائة لبلدنا الحبيبة

  10. يا رائد كنت رائعا جدا بمجرد تفكيرك بانجاز هذا الفيلم الرائع انك تستحق الشكر والتقدير اتمنى لك التوفيق

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
    وجود فعاليات من هذا النوع في البلد لها معنى كبير وتقدير عالي واشكر كل من ساهم في هذا العرض. الفيلم كان مُعبر ومؤثر لدرجة نزول الدموع والحنين والشوق لهذا الوطن الغالي.
    إلا انني اريد تعليق شيء ضايقني في هذه الأمسية وهو أن كثير من الفتيات اللواتي حضرن الأمسية كنا يتكلمن كثير ويضايقن الجمهور في الاستماع والاستمتاع وكان همهن فقط الهاتف الجوال والرسائل النصية القصيرة, مع أن مثل هذا الفيلم بالدرجة الأولى يمكن أن يكون ذو فائدة كبيرة لهذا الجيل الغير واعي وغير عارف في تاريخ بلده ووطنه.
    إنني اتوجه بالرجاء لكل شخص يريد أن يحضر عرضاً فنيا أو اجتماعا ان يتحلى بآداب السكوت وعدم مضايقة الآخرين.
    أتمنى ان تزيد هذه الفعاليات التي تزيد وترفع الوعي الوطني لدى مجتمعنا الموجود في حصار كبير في هذا العصر والقرن ال 21.
    وشكرا

  12. الى رقم 11 المبادر ليس رئيس المجلس وانما مها مصالحة .لانها دائما السباقة للفعاليات .الشكر وكل الشكر لها

  13. فعالية هادفة ومباركة , ولولا دعم رئيس المجلس لهذه الفعاليات لما حدثت .
    الامر الثاني الذي اود ان انوه اليه هو طلبي من الاهالي بحضور هذه الفعاليات مع ابنائهم

  14. اكيد كان العرض جميل .. فأنا كنت اتمنى ان اشاهده لكن التزمت بالطلب انه يمنع تحت جيل 16 وانا اعراض على هذا طلب

  15. شوفو اشي مفيد اعملوا لانو مبين اغلب التعليقات ليست موضوعية وبقسم منها في تملق ومحاولة اظهار العباقرة الي في البلد…حرام ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة