امسية تربوية بعنوان التربية الجنسية في مدينة الرملة

تاريخ النشر: 15/06/14 | 18:08

قام المنتدى العربي لجنسانية الفرد والأسرة بعقد أمسية تربوية بعنوان “أجى الوقت نحكي لأنه صار شب وصارت صبية” وذلك يوم الخميس 12\6\2014 في المركز الجماهيري العربي بمدينة الرملة. جاءت الأمسية كمبادرة من منتدى الجنسانية تهدف إلى تعزيز دور الاهل في مجال التربية الجنسية لابناءهم وبناتهم حيث تم الاحتفال بإطلاق كتيب “صرت شب” – دليل الشاب المراهق والذي أصدره المنتدى قبل أيام من اطلاقه في مدينة الرملة.
كانت الأمسية حاشدة، إذ حضرها أكثر من مئة وثمانين شخصا غالبيتهم من الأهالي والتربويين من مدن المركز بالإضافة إلى ضيوف من النقب ومن الجليل والمثلث.
افتُتح الحفل بكلمة ألقتها د. رغد النابلسي، رملاوية الأصل وعضو الهيئة الإدارية لمنتدى الجنسانية، وقد عرفت منتدى الجنسانية وأشارت إلى أهم إنجازاته خلال السنوات الطويلة الماضية، لا سيما تلك التي بذلت مؤخرا لخلق مجموعة مهنية متخصصة للعمل مع المجتمع المحلي في مدن المركز. جاء في كلمتها :
“نؤمن بأننا حين نتحدث عن التربية الجنسانية، فإننا نتحدث عن منظومة قيم وأخلاقيات مجتمعية وعقائدية، لا بد وأخذها بعين الاعتبار، إذ أن هناك خصوصية لنا كمجتمع عربي فلسطيني يتميز بإرث ثقافي واجتماعي وقيم ايجابية يجب الحفاظ عليها، ولكننا نؤمن أيضا بواجبنا الأخلاقي والمهني في خلخلة المفاهيم التي تكرس العنف والاضطهاد بين أفراد ذات المجتمع.
لقد كانت رسالتنا دائما وأبدا العطاء لأبناء شعبنا على امتداد الوطن فشملت تدريباتنا ايضا القدس والضفة الغربية وكان من اهم انجازاتنا ادراج موضوع الجنسانية في جامعة بيت لحم، كما ونجحنا هذا العام في خلق مجموعة نواة من الكوادر المهنية الناشطة من القدس ورام الله ونابلس. سنويا، يستعين المنتدى بمجموعة متميزة من أفضل الكوادر المهنية والعلمية الفلسطينية في دوراته الأكاديمية المتقدمة”. وأضافت دز النابلسي : “موقعنا الالكتروني يطرق بابه مئات الآلاف من الزوار سنويا من فلسطين ومن العالم العربي، كما وساهم المنتدى في تأسيس “شبكة الباحثين العرب في الجنسانية والصحة الجنسية، بالإضافة إلى انضمامه كعضو في الائتلاف للحقوق الجنسانية والجسدية في العالم الاسلامي.”
لقد أنهت د. نابلسي كلمتها بقولها : ” امسيه اليوم – انا شخصيا كبنت الرملة – اراها فخرا لنا جميعا، واطلاق كتيب صرت شب من مدينة الرملة ومن هذا الحي تحديدا هو حدث مهم سيترك حتما بصمة تاريخيه ليس لنا هنا فحسب، بل للمجتمع الفلسطيني بأكمله. هذا الحدث هو تأكيدا آخر على وجودنا هنا على هذه الأرض وعلى إصرارنا على البقاء رغم الظلم والقهر.
هذا الحدث هو تأكيد على احترامنا لإرثنا الحضاري والتاريخي واللغوي والمهني من الماضي إلى الحاضر، وهو مقدمة أصيلة لما نريده مستقبلا لأطفالنا ولمجتمعنا العربي عموما.”
تلت الكلمة مداخلة حول حول أهمية الحوار الجنساني بين الاهل والاطفال في ظل الحداثة، أدارتها عريفة الحفل – ميرا منير، إذ حاورت كل من صفاء طميش – مديرة منتدى الجنسانية وأدوريه العيس – مستشارة تربوية وعضوة في المنتدى.
جاءت هذه المداخلة كمحاولة للإجابة على العديد من التساؤلات والمقلقات التي تدور بأذهان الأهالي والمربين فيما يتعلق بجنسانية أولادهم وبناتهم، لا سيما السلوكيات والتغيرات الجذرية التي تحدث في مرحلة المراهقة، لا سيما في ظل الحداثة وعصر الإنترنيت والإعلام المجرد.
تناول الحوار تساؤل حول الجيل الملائم لبدء التربية الجنسية، وعن المضمون من حيث المقبول وغير المقبول، وعن أهمية الحوار المتواصل ما بين الأهل والأبناء والبنات، وعن حيثيات وتبعيات التوعية الجنسية على المراهقين وعلى المجتمع ككل.
لقد كان تفاعل الحضور رائعا، إذ توالت الأسئلة التي عبر الحضور من خلالها عن اهتمامهم وعن رغبتهم في رد الاعتبار لدورهم التربوي وفي تحمل مسؤولية التعلم واكتساب المهارات لتسهيل عملية التواصل والحوار الجنساني مع أولادهم.
تلى المداخلة مقطع درامي ساخر قدمه الفنان حنا شماس، عكس من خلاله التخبطات التي يمر بها الأهل في تعاملهم مع موضوع المراهقة والتوعية الجنسية.
أنهي الحفل بفقرة فنية مع فرقه DAM قدمها الفنانان تامر نفار ومحمود جريري.
من الجدير بالذكر أن المنتدى العربي لجنسانية الفرد والأسرة تأسس رسميا عام 2006، بعد أن عمل ولسنوات في المجتمع الفلسطيني، وهو الجمعية المتخصصة الاولى والوحيدة العربية في مجال الصحة والتربية للحقوق الجنسانية. لقد أهَّل المنتدى المئات من المهنيين والمهنيات من مؤسسات تربوية ومجتمعية متعددة، معتمدا بتدريباته أسلوب المشاركة الفعالة والتأمل النقدي للقضايا المتعلقة بالجنسانية وبالسلوك الجنسي.

“المنتدى العربي لجنسانية الفرد والأسرة” عربي منذ تأسيسه، فخورٌ بحضارته العربية ولغته الأصيلة ومنتمي لمجتمعه العربي عموما والفلسطيني بشكل خاص. أصر على رد الاعتبار للغتِنا، هويتِنا، فأعاد صياغة المصطلحات ونبش في الذاكرة والتاريخ والأدب وخرج بتعبيرات مهنية عربية دخلت حيز الحوار هنا وفي بعض الدول في المنطقة العربية.
خلال العامين المنصرمين عمل المنتدى مكثفا مع شريحة الشباب من خلال برامج توعوية متميزة نتج عنها مناظرات شبابية وأفلام قصيرة أنتجها الشباب والشابات، عبروا من خلالها عن تخبطاتهم ومقلقاتهم.
أما على مستوى الإصدارات، فقد اصدرمنتدى الجنسانية كتيب ” صرت صبية ” – دليل الفتيات في جيل المراهقة وذلك بهدف تعزيز قدراتهن على تخطي هذه المرحلة بأمان، وأيضا أصدر “نصوص في الجنسانية” وهو دليل للمربين والأهل للأطفال ذوي التحديات الخاصة، ومؤخرا عمل على انتاج كتيب “صرت شب – دليل الشاب المراهق” والذي إحتفل بإطلاقه في هذه الأمسة ألتربويه بالرملة.

01

02

03

04

05

06

07

08

09

10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة