كيف قاومت مدرسة الرشيدية التهويد في القدس؟

تاريخ النشر: 08/06/14 | 17:20

يصادف اليوم الجمعة الذكرى السابعة والأربعين لاستكمال احتلال القدس والمسجد الاقصى ، خلال ما يعرف بحرب الأيام الستة عام 1967 ، او ما يعرف بذكرى النكسة، حين استولت قوات الاحتلال على المسجد الأقصى والبلدة القديمة بالإضافة الى الشطر الشرقي للقس المحتلة، بعدما كانت سقط الشطر الغربي عام 1948م. وشهد هذا العام احتلال حائط البراق ومصادرة جزء من أوقاف المسجد، كما تم هدم حي باب المغاربة وتسويته بالأرض, فيما باشرت سلطات الاحتلال بتنفيذ حفريات في محيط المسجد الأقصى وأسفله للبحث عن أثار هيكل مزعوم, بدأت حاليا في التحضير لبنائه بعد أن فشلت في إيجاد أي أثر له.
ولم تخل تلك الأيام الستة من قصص إنسانية مؤثرة للمقدسيين خاصة القاطنين في محيط المسجد الأقصى, الذين تعرضوا للتهجير ومصادرة ممتلكاتهم في أولى حلقات تهويد البلدة القديمة ومنافذ المسجد الأقصى.
وسعى الاحتلال منذ اليوم الأول لتزييف الذاكرة الفلسطينية من خلال تهويد المعالم والأثار أملا في بناء مستقبل يكون فيه الفلسطينيون غرباء عن أقصاهم ومقدساتهم وضيوفا في بيوتهم المسلوبة.
ولكي نثبت أن الكبار صامدون والصغار لا ينسون، سنذكر الجميع بما حصل آنذاك؛ كيف سيرت الباصات لترحيل المقدسيين، ورفع العلم الاسرائيلي على قبة الصخرة، فيما هدم حي المغاربة بأكمله على رؤوس أصحابه، وغدا حائط البراق “مبكى” لمن احتله وسيطر عليه بقوة سلاحه.
كل ذلك سنسرده لكم من خلال شهود عيان عاصروا أحداث النكسة، تنشرها مؤسسة “عمارة الأقصى والمقدسات” من خلال سلسلة تقارير عن نكبة القدس والمسجد الأقصى المبارك ابتداء من اليوم الخميس، تتضمن مقاطع فيديو مسجلة .
الحلقة الرابعة مع الاستاذ راتب الرابي، بعنوان:
كيف قاومت مدرسة الرشيدية التهويد في القدس؟!
لم يكتفِ الاحتلال الاسرائيلي حين احتل القدس عام 1967 بتهويد الحجر بل سعى لتهويد البشر والتعليم، فمدرسة الرشيدية التي أسست عام 1906 في القدس أكبرُ شاهدٍ على ذلك التهويد, لكنها وبفضل مديرها راتب الرابي قاومت وصمدت حتى انتصرت.
كان الأستاذ راتب الرابي “أبو هيثم “مدير لمدرسة” الجيب”، ثم استلم ادارة مدرسة الرشيدية سنة احتلال القدس، حيث كان يبلغ من العمر حينها أربعين سنة .
محاولات الاحتلال فرض المنهاج الاسرائيلي:
اغلقت المدارس جميعها عند احتلال القدس، وفرض اليهود منع التجوال، وشرعوا يسعون في الأرض فسادا، تارة يقتحمون البيوت، يعتقلون المارة، ومرات كثيرة يقتلون من وقف بوجههم.
يروي راتب الرابي حكاية اغلاق الرشيدية فيقول: “بعد أسبوع من اغلاق المدرسة اتصلنا بالمسؤولين وطلبنا منهم فتح المدرسة، اجتمعنا مع المحافظ أنور الخطيب والمفتي سعد الدين العلمي، ولم تكن هناك مديرية تربية، وأصررت أنا على فتح مدرسة الرشيدية وتم فتحها، لكن بلدية الاحتلال في القدس اتصلت بنا وطلبت منا تطبيق المنهاج اليهودي، فرفضنا ذلك، كان في المدرسة آنذاك 20 معلما و100 طالب، ونبهنا الطلاب لمشروع تهويد المدارس، وطلبنا منهم مغادرة المدرسة حتى انصياع الاحتلال لطلباتنا “.
…وباءت محاولة التهويد بالفشل:
لمدة سنة كاملة بقيت مدرسة الرشيدية مغلقة بسبب رفضها تطبيق المنهاج الاسرائيلي، ولم يكن فيها إلا عشرون معلما وعشرون طالبا من الداخل الفلسطيني، يكمل مدير المدرسة السابق “الرابي” قوله :”بعد سنة كاملة طلب رئيس بلدية الاحتلال الاجتماع بنا ومفاوضتنا, ولكننا طلبنا منه عودة المنهاج الأردني الذي كان يدرّس قبل احتلال القدس، فاضطر بالنهاية للمثول لطلباتنا، كانت فرحتنا لا توصف، أننا قاومنا التهويد وانتصرنا في النهاية، ونالت الرشيدية بعدها بسنة المرتبة السابعة في الضفة الشرقيّة والغربية”.
تضررت عينه في سبيل العلم :
أبو هيثم من أهم أعلام التعليم في القدس، فلقد ولد في القدس عام 1927 وتخرّج من مدرسة الرشيدية عام 1942، حتى أصبح مديرها عام 1968، حصل على شهادة المستوى العالي في الكيمياء من جامعة لندن عام 1953، له بصمة تربوية واضحة في المجال التعليمي بالقدس، حيث عمل بعد تقاعده مديرا لمدارس رياض الأقصى، وشغل منصب رئاسة لجنة الزكاة المركزية .
في إحدى تجاربه التعليمية، وتحديدا في مختبرات الكيمياء، حصل انفجار تضررت منه إحدى عينيه، ولكنه عاد وواصل مهمته التي يقول إنها حماية التعليم في القدس وصيانة عروبته .
“الأقصى هو لبّ حياتي “:
على الرغم من كِبَر سنه يأتي أبو هيثم إلى الأقصى كل يوم، وكلما يتراءى المسجد له يستذكر أيام حريته وخلّوه من أي دنس احتلالي، بنبرة حزينة يقول:” فرق كبير بين حال الاقصى قبل الاحتلال وبعده، الأقصى هو لب حياتنا ولا نساوي شيئا بدون الاقصى، والى الآن الحفريات الاسرائيلية أسفله مستمرة ويريدون ازالة الاقصى ووضع الهيكل مكانه، والعرب والمسلمون لا يحركون ساكنا “.

01

02

03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة