اقتراح قرار للحكومة بشأن تنظيم النفايات في يهودا والسامرة

تاريخ النشر: 06/06/23 | 8:17

وافقت الحكومة يوم 4.6.2023 على اقتراح قرار الوزيرة لحماية لبيئة بشأن تخصيص 17.1 مليون شيكل ل-25 مستوطنة في يهودا والسامرة وتخصيص 2.4 مليون شيكل لنقل النفايات من 13 قرية فلسطينية لمدّة سنة
أقرّت الحكومة يوم 4.6.2023 اقتراح القرار الذي قدمته الوزيرة لحماية البيئة عيديت سيلمان مع وزير المالية بتسالئيل سموتريتش بشأن علاج الأضرار البيئية وزيادة فرض تنفيذ القانون البيئي في منطقة يهودا والسامرة أي ألضفة الغربية.

إن الأضرار البيئية في هذه المناطق كثيرة وتعرض صحة البشر للخطر والبيئة للأضرار في هذه المنطقة وفي دولة إسرائيل. تعاني هذا المناطق م قلة البنية التحتية لعلاج النفايات ونقل النفايات من إسرائيل. في كثير من المناطق يتم حرق النفايات انتهاكا للقانون وللتشريع الأمني.

لقد قام الصندوق للمحافظة على النظافة بالمصادقة على تخصيص 7.1 مليون شيكل لنقل النفايات من 33 موقعا في 25 مستوطنة وطمرها.

يشمل القرار الآليات لتقديم التقارير والرقابة على تنفيذ المشروع.

قام الصندوق بالموافقة على تخصيص 2.4 مليون شيكل لنقل النقل النفايات من 13 قرية فلسطينية لفترة سنة.

وفقًا للقرار يتم تعيين فريق مشترك لوزارات الحكومة خلال 60 يوما لدراسة المشاريع وتقديم الاقتراحات فيما يخص السياسة وإقامن البنية التحتية واقتراح الحلول المستدامة لعلاد النفايات والتغلب على مصادر التلويث وزيادة فرض تنفيذ القانون البيئي في هذه المناطق.
يشمل المشروع الإشارة إلى الخطوات العاجلة للتعامل مع حرق النفايات وتوفير الحل الفوري للأضرار. سيقدم الفريق للحكومة المشروع خلال 180 يوما من يوم إنشاءه.

ومن أجل التصدي لفرض تنفيذ القانون سيتم بحث وسائل إضافية لفرض التشريع بما في ذلك الأوامر لزيادة كفاءة إجراءات فرض التشريع وتحديد المعايير البيئية الملزِمة في إطار التشريع البيئي في هذه المنطقة، بما فيه إعادة النظر بالأمر بشأن المحافظة على النظافة في منطقة يهودا والسامرة أي الضفة الغربية وإعادة تنظيم الصلاحيات بشأن المركبات والوسائل المساعدة في إجراءات تنفيذ التشريع.
كما تتم دراسة إضافة بعض التشريع البيئي بما فيه قانون الهواء النظيف، 2008 والقانون للعلاج البيئي للمعدات الكهربائية والإلكترونية والبطاريات، 2012 لأنظمة المجالس المحلية.

الوزيرة لحماية البيئة عيديت سيلمان

من اللحظة التي توليت المنصب تم تعرضي للمشكلة الخطيرة للغاية من قلة الحوكمة البيئية في يهودا والسامرة، وتلويث الهواء نتيجة حرق النفايات والأضرار البيئة الخطيرة الناجمة عن التخلص غير القانوني من النفايات في الحيز العامّ فيه الأضرار تلحق الضرر بنا جميعًا بغض النظر عن الدين والقومية. سيؤدي القرار الذي نقوم بتمريره في الحكومة إلى تحسين نوعية الحياة لجميع سكان هذه لمنطقة وحماية البيئة وصحة البشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة