• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    كفرقرع: هذه إدارتنا للمجلس.. وغيض من فيض إنجازاتها

    وصل موقع بقجة بيان من ادارة المجلس المحلي في كَفر قرع وهذا نصه:” المحامي فراس بدحي- رئيس المجلس المحلي في كَفر قرع

    الأهل الكرام في بلدي الحبيبة كفر قرع، ارتأيت في هذا المقال التوجّه إليكم بشكل مباشر عبر هذا المنبر الإعلامي، بعيدا عن الأخبار الخاصة بمنجزات إدارتنا الحالية للمجلس والتي تقرؤونها عبر الصفحة الرسمية للمجلس أو عبر المواقع ووسائل الإعلام المختلفة.
    بداية، أؤكد أن غايتي من تحمل المسؤولية في رئاسة المجلس، لم تكن أبدا مرتبطة بالبحث عن منصب أو وظيفة بقدر ما ابتغيت بذلك مرضاة الله أولا، ثم السهر على خدمة أهلي ومصالحهم والنهوض ببلدي الحبيب كفر قرع، اعتقادا بقدرتي وامتلاكي الأدوات الذاتية والموضوعية لتحقيق أهداف وتطلعات كفر قرع نحو بلدة متكاملة من حيث الرقي الحضاري والتطور العمراني والخدماتي في مختلف المجالات.
    في هذا المقال لا يمكن بطبيعة الحال تسجيل النجاحات التي نجحتُ كرئيس للمجلس إلى جانب إخواني في طاقم الإدارة في ترجمتها إلى حقائق على أرض الواقع، كانت بمثابة الحلم بعيد المنال في سنوات سابقة، ولكن سأتطرق فقط لمسألة في غاية الأهمية مرتبطة بملف التخطيط والبناء في كفر قرع، وهي عموما مسألة مفصلية في حياة مجتمعنا العربي وأجيالنا الشابة في البلدة والداخل الفلسطيني بوجه خاص.
    كان موضوع التخطيط والبناء وموضوع التربية والتعليم على رأس سلم أولوياتي، منذ شرّفني أهلي الأحباب في كفر قرع بانتخابي رئيسا للمجلس أواخر عام 2018، لذلك وعلى سبيل المثال عملت منذ اللحظة الأولى على عدم تفويت فرصة استفادتنا من الخطة الحكومية (922) والتي اقرّتها الحكومة الإسرائيلية عام 2016، بميزانيات ضخمة جدا من أجل تطوير ما يسمى “الأقليات في الدولة” بالإضافة إلى ميزانيات أخرى سبقت خطة 922. وفي حين لم تستطع الإدارات السابقة منذ عام 2016 – للأسف الشديد- من استغلال ميزانيات هذه الخطة بأكملها وغيرها من الميزانيات، عبر التخطيط لمشاريع تستغل الميزانيات المخصصة لكفر قرع وخاصة ضمن الخطة (922)، الأمر الذي أدى إلى انتهاء مدة المصادقة على بعض الميزانيات وخاصة في مجال التخطيط ، في المقابل نجحنا في الإدارة الحالية بعون من الله (مرفق مستند) من إعادة الطلب لعدة مشاريع ضمن خطة 922 الحكومية، وقمنا بتجديد الطلب ونجحنا بتجديد واسترجاع كامل الميزانيات التي انتهت مدتها بسبب عدم استغلالها.

    والأدهى والأمرّ في ملف التخطيط والبناء، أنه منذ عام 2006 حتى يوم استلامي لرئاسة المجلس، لم تنجح الادارات السابقة في إيداع خارطة مفصّلة عينيه لمنطقة “العرق”، على أراضي الدولة. ففي تاريخ 09/11/2003، تم إيداع الخارطة لأول مرة ولكن في تاريخ 18/09/2006، قوبلت بالرفض من قبل اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في حيفا، وكذلك رفض ايداعها بتاريخ 20/02/2008، وبعدها رفضت أيضا في عام 2010، وفي تاريخ 16/07/2014 (354/049/04) وتم ايداعها بتاريخ 22/09/2015 وتم رفضها نتيجة نقص في الإجراءات المطلوبة (חוסר טיפול)، كذلك أعيدت الكرّة مرة أخرى في تاريخ 20/09/2015 وتم ايداعها في تاريخ 17/01/2016 وقوبلت بالرفض (לחוסר טיפול). ولكن بفضل الله تعالى وخلال استلامنا لرئاسة المجلس استطعت إيداع الخارطة في تاريخ 29/01/2020, (354/0813/3865) وجرت الموافقة على إيداعها بتاريخ 11/11/2020.
    إذًا، لقد تمت الموافقة على خارطة حي “العرق” لأول مرة منذ 17 عاما بعد ان فشلت كل المحاولات المتكررة لإيداعها، وهو ما لم تستطع عليه كل الإدارات السابقة.
    من أجل تحقيق هذا الإنجاز الكبير، بإعداد الخارطة المفصّلة العينيه لحي “العرق” خضت على الصعيد الشخصي معركة كبيرة مع “دائرة اراضي اسرائيل” التي عارضت بشدة بل وجرى وصفي بأنني “منتهك لأراضي الدولة!!” من قبل هذه الجهات الإسرائيلية (دائرة الأراضي) وتقديم شكوى خطية ضدي على اعتبار أن أراضي منطقة “العرق” التي تم شملها بالتخطيط بالكامل تابعة لـ “أراضي الدولة” (المنهال)، لكننا في الإدارة الحالية وفقنا من الله تعالى بإقناع اللجنة اللوائية أننا نصرّ على إقامة مدرسة ابتدائية و18 صفا إضافة الى 3 رياض أطفال في هذه المنطقة وأنها ستكون عبارة عن ضاحية تربوية تعليمية (مساحتها 14.3 من الدونمات)، علما أن الدولة في هكذا حالات تتيح 40% من المساحة للمصالح العامة، ولكن بتوفيق من الله وبعد الجهود الجبارة التي بذلناها في الإدارة الحالية بسبب حسن التخطيط والمتابعة لدى الجهات المختصة، تمكنّا من تحقيق المصادقة على ايداع الخارطة بشروط وانتزعنا 100% من مساحة الأرض التابعة للدولة لبناء ضاحية تربوية تعليمية لأبنائنا بحي العرق، مستقبلا، حتى تكون بالفعل حضنا تربويا وتعليميا نموذجيا بكل المقاييس.
    في هذه الجزئية المتعلقة بالخارطة المفصّلة في حي “العرق” ترجمنا ما لم ينجح به الآخرون على أرض الواقع على مدار 17 عاما، وإيداع خارطة (العرق) وهي ضمن مسطح رقم 9 وهي خارطة جزئية من أجل الحصول على مصادقة من قبل وزارة المعارف والحصول على ميزانيات للضاحية التربوية التعليمية في الحي المذكور.
    لم تكن نجاحاتنا في مسألة انجاز الخارطة المفصلة العينية لحي العرق وإيداعها هي الوحيدة طبعا بل كانت استمرارا للخرائط المفصّلة التي تم إعدادها والمصادقة عليها خلال هذه المدة (سنتين) من عمر الإدارة الحالية للمجلس، وهذه الخرائط هي:
    1. خارطة المقايل التي تم المصادقة عليها في اللجنة اللوائية قبل نحو عام.
    2. خارطة الأخ عمر يحيى والتي بموجبها تم انقاذ منزله من الهدم قبل نحو شهر.
    3. المصادقة على الشارع الغربي للبلدة والذي كنا قد نشرنا تفاصيله قبل اقل من شهر.
    نؤكد لأهلنا الأحباب أنه إلى جانب هذه النجاحات في ملف التخطيط والبناء لقد واكبنا الاعتراضات التي تقدم بها المجلس المحلي والمواطنين للخارطة الشمولية التي تم ايداعها بشروط بشهر يوليو 2018 , ويشهد الجميع اننا كنا عونا وسندا دفاعا عن أملاك ومصالح المواطنين امام تقديم الاعتراضات امام اللجنة اللوائية ووقفنا بالمرصاد للحفاظ على مصالح البلده والحييز العام .
    هذا وقبل اكثر من نصف عام كنا قد بدانا بالتخطيط لمسطح رقم 10 في منطقة عين وردة بعد ان كنا قد تواصلنا مع أصحاب الأراضي في هذه المنطقة واطلاعهم من خلال الاجتماع بهم ايمانا منا بضرورة واهمية اشراك المواطن بالتخطيط بشفافية تامه.
    لا زال في جعبتنا الكثير الكثير، وجهود المجلس ما زالت مستمرة يوميا لمسطح رقم 9 وهو التخطيط الكامل، ومن المتوقع إنجازه بين عامين إلى عامين ونصف، وبذلك يستطيع المواطن الحصول على رخصة بناء وكهرباء وهنا نعيد ونوضح اننا سنقوم بالأسابيع القريبة بدعوة المواطنين أصحاب الأملاك في هذا المسطح لاطلاعهم واشراكهم في سيرورة التخطيط .
    مع الإشارة طبعا في هذا السياق، إلى أننا قمنا بالتعاقد مع شركات التخطيط لأربعة مسطحات في كفر قرع، وتم التوقيع على اتفاقيات بعد فوزهم بالمناقصات، وهذه المسطحات هي: مسطح رقم 7 منطقة النزازة، مسطح رقم 8 منطقة المقايل بأكملها، مسطح رقم 10 كما ذكرنا أعلاه بمنطقة عين وردة، ويتم التخطيط في هذه المسطحات بأكملها إضافة إلى التخطيط من خلال مشروع المجهود المكثف شمال البلدة، حتى نتمم بإذن الله تخطيط خمسة مسطحات كاملة لكفرقرع، ومن المتوقع انهاء التخطيط خلال عامين بحيث يتسنى لكل مواطن الحصول على رخصة بناء وكهرباء في المنطقة المصادق عليها بعد انهاء التخطيط, كل من له دراية وخبرة بمجال التخطيط بما في ذلك الجدول الزمني المطلوب لتحضير وايداع خرائط مفصلة يشهد ان هذا التطور يعد سابقة خلال هذه الفترة الزمنية القصيرة.

    رغم الظروف التي تشهدها الدولة خلال السنتين الماضيتين الى اننا ما زلنا نعمل جاهدين لاتمام بناء مشروع المركز الثقافي وتجنيد الميزانيات اللازمة لانهائة كذلك إتمام بناء القاعة الرياضية, والان نحن بالمراحل النهائية ببناء بيت الشبيبة قرب متناس الحوارنة. في الأيام القريبة سنبدا بمشيئة الله ببناء بيت العزاء بجانب جمع الحوارنة, كل هذه المشاريع المذكورة إضافة الى التوسعة التي تم اتمامها في مدخل البلدة والتي يشهد لها القاسي والداني, إضافة الى البدء بانهاء مشروع الدوار الرئيسي وتعبيد الشوارع بالاحياء القرعاوية المختلفة الى جانب الترميمات الشاملة بالمدارس واتمام ترميم المختبرات المحوسبة في مدرسة ابن سينا والمدرسة الثانوية وكل ذلك الى جانب الاهتمام بالبيئة ونظافة البلدة الى جانب مشروع جمع القمامة داخل وفي اطراف البلدة, جميع هذه المشاريع هي جزء من الإنجازات خلال السنتين الماضيتين والقادم اجمل باذن الله .
    كما قلت سابقا إن عملنا هو أولا ابتغاء مرضاة الله ومن باب الحفاظ على حق أبنائنا وبناتنا في هذه البلدة.
    أهلي الأحباب، دائما رجونا التوفيق لكل إنجاز حققته الإدارات السابقة، إيماني منّي بأن كل إنجاز يتحقق يعود بالفائدة على كل مواطن في هذا البلد الحبيب الطيب بأهله بعيدا عن المناكفات والشعارات الرنانة, واعتقادا وتمثلا بالآية الكريمة (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون).
    لم تحركنا أبدا الكيدية السياسية واحترمنا كما ذكرت كل إنجاز لكل من سبقنا، ايمانا منا ان العمل هو لوجة الله ومن اجل مصلحة البلد وأهلها ومع هذا يحق لنا بشكل موضوعي ابراز وعرض نجاحاتنا في الإدارة الحالية والتي تحققت في أحلك الظروف كما لا يخفى عليكم، لا سيّما مع بداية هذه الدورة في ظل ظاهرة العنف التي اجتاحت المجتمع العربي عامة ولاحقا في ظل جائحة الكورونا والأزمات السياسية والانتخابات المتكررة المتلاحقة التي تشهدها البلاد مما يعيق بشكل فعلي مسألة تحصيل الميزانيات بسبب التعقيدات في المشهد الحكومي والمصادقة على الميزانية العامة التي لم تتمم حتى يومنا هذا.
    نسأل الله تعالى أن يقدّرنا على الاستمرار في خدمتكم والنهوض ببلدنا في كل المجالات، فمصلحتكم وتحقيقها أمانة في أعناقنا سنحافظ عليها ما حيينا، وواجب خدمتكم من موقعنا سنسأل عنه يوم القيامة يوم نقف بين يدي الله تعالى.
    انتهز هذه الفرصة لارفع اسمى ايات الشكر والتقدير لكل مواطن قرعاوي تجند لرفع مكانة بلدنا كفر قرع ولكل من ساهم في خدمة المصلحة العامة وكان عونا وسندا في إرساء روح التآخي والمحبة بين جميع أطياف المجتمع القرعاوي, امل ان أكون دائما عند حسن ظنكم ببلدنا الحبيب, وفقنا الله لما يحبة ويرضاة .

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التعليقات

    1. بوركتم جميعا بالمجلس المحلي كفر قرع وواضح للجميع كل النشاطات والاعمال التي قمتم بها لحد هذه اللحظه مع كل الاوضاع المزريه التي كان يمر بها المجلس المحلي وهذه هي الاداره السليمه التي يتمناها سكان كل بلد قدما والى الامام بالتوفيق

    2. والله ماعارف اصدق ولا كلمة.
      وبصراحة من اعطل فترات في كفر قرع.
      واذا ازومة الكرونا مش عارف تحلها انا بعرفش كيف بدك تحل ازمات اصعب.
      لانه ارض الواقع بتحكي اشيء ثاني.
      بعدو ما في رخص بناء ولا كهرباء للدور ولا مدخل غربي.
      ….

      1. دول عظمة مش عارفة اتسيطر على الكورونا، بدك من مجلس محلي يسيطر عليها، الكورونا ليست مشروع بناء اتقي الله!

        1. بالفعل المدخل إنجاز عظيم وكل الاحترام لرئيس الحالي .نتمنى ميكونش سبب الغيره والفتنة

    3. بارك الله جهودكم ودمتم ذخرًا وفخرًا ولكن ماذا بالنسبه لقسيمه 4 في عين ورده

    4. قلعطونا كلكم الانجازات متراكمه ولا فضل لكم علينا وبلاش مناوشات ومناكفات اشتغلو زي ما لازم واخدمو البلد واصتلحوا وفكو عنا

    5. كل الاحترام لك فراس وللاداره الجديده الجيده والى الامام بمزيد من الانجزات والمشاريع والله ولي التوفيق

    6. الصراحة من افشل إدارات للمجلس على مدار السنين.لانها ادارة مركبة باسلوب المحسوبيات والا قيم والا معايير ومن اشخاص كل همهم المصلحة الشخصية.
      والاهم من ذالك انه كل المعلقين المادحين هم منتفعين او موعدين بمنصب او وظيفة وعشان هيك مدحهم مش مصدر محبة.
      المحبة من عند الله

    7. ما بحكي عنك الا اللي بغار منك ويا جبل ما يهزك ريح كل الاحترام الك والله انك بترفع الراس قدما والى الامام

    8. كل الاحترام اخ فراس الصراحه في ناس بعدها حاقده ليش خسرت في الانتخابات وكل همها بس تطبيش على الاداره الحاليه خافو من الله كلنا أولاد بلد والمجلس للجميع ربنا معاك واهل البلد معاك اخ فراس

    9. بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله الحمد لله اللهم اجعل بلدنا كفر قرع امنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين .كمواطن حيادي لا قرابه لي مع اي من الاداره الحاليه لا رئيس ولا عضو ولا موظف اقول كلمه حق .مع اني كنت ضد هذا الرئيس وصوتت لحسن عثامنه الحق يقال فراس بدحي من افضل الروؤساء بتاريخ كفر قرع وكل ذالك فقط بخلال سنتين .مشاريع كثيره نراها من شوارغ ترميمات صيانه مدخل القريه .والشمس ما بتغطى بغربال .هذه الاداره والرئيس يعملون بجد ويستحقون كل الثناء والتقدير .ومن يقول غير ذالك اما مريض او متحييز او غنصري

      1. لا تستند على حقائق في ما تدعي .
        وقولك في الاخر بان من يخالفك الراي فهو مريض او متحيز او عنصري فانه يدل على تفكير رجعي ومستبد .
        اذا اردت ان يحترم رايك فاحترم راي الاخرين مع انه مختلف عنك كي تجعل بلدنا امنا مطمئنا.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.