“الزّير سالِم” يحلّ ضيفًا على مسرح المِهْباش في صحراء النقب

تاريخ النشر: 07/02/20 | 9:00

تعود شخصيّة “الزّير سالِم” مجدّدا من خلال العمل المسرحي الجديد لمسرح المِهْباش في مدينة رهط، ومن المفترض أن يقوم مسرح المهباش في سلسلة جولات مسرحيّة لعرض العمل الجديد.

ويُذكر ان مسرحيّة الزّير سالِم هي من تأليف الكاتب المسرحي الكبير ألفريد فريج، الملقّب بشكسبير العرب، ومن إعداد وإخراج الفنّان محمد عيد، ونزار ابو الحسن-مساعد مخرج، وادآء كُلٌّ من الفنّانين والفنّانات: نزار أبو فريح، سهل الدبسان، عبيدة زيد، سهى عمر ربيع، إسماعيل القشاعلة، عواطِف مصري-قدّورة، عبد الله أبو علان، محمد عيد وروضة سليمان.

ويتناول العمل قصّة الزّير سالم، الشخصية التي لن يمحوها زمن ولن يطوي صفحتها تاريخ، والتي تستند الى الوقائع التاريخيّة للصراع الذي دار بين قبيلتي بكر وتغلب، وحول مقتل كُليب بن ربيعة الحادث الذي أجّج التناحر بين أبناء العمومة، تلك الحرب التي دفعت بالزّير سالم الى الأخذ بالثأر والانتقام، تلك الأعراف البدوية التي تقبلها العقلية العربيّة الصحراوية بدلا من الصوت العقلاني الذي يرفض كل تلك الأعراف.

وتنقل المسرحية أحداث هذه الملحمة التاريخيّة والتي تحوّلت فيما بعد الى أسطورة، بأدوات فنيّة لمدة 90 دقيقة.

من الجدير ذكره أن مسرح المِهْباش انطلق من مدينة رهط لكنّه يتفرّع ليلعب دورا في مختلف قرى النقب. ينظّم المسرح دورات لتعليم التمثيل في تجمّعات عديدة ومنها حورة واللقيّة وتل عراد، ويوفّر للمشاركين فرصة امتهان الفنّ والتمثيل والتشبيك مع مسارح قطرية في مختلف أنحاء البلاد، كما ويحفز على بناء مسارح في بلدات النقب بهدف بناء وتعزيز حياة ثقافية غنيّة في النقب عامة. وتساعد الأعمال المسرحية على بناء جيل واعٍ صاحب تفكير ناقد عبر الفنّ في قضايا اجتماعية مختلفة منها: العنف، التمييز وهدم البيوت. ويذكر أن مسرح المهباش حصل على جائزة “أفضل مسرحية” عن مسرحية “عبدو” والتي تم عرضها موخّرا في مولدوفا ضمن مهرجان مولدوفا الدولي للمسرح.

ومن المفترض أن يكون العرض الاحتفالي الأول للمسرحية مساء الاثنين، 10.02.2020 الساعة 19:00 في قاعة مركز الشبيبة في بئر السبع، هذا ويرصد ريع جميع التذاكر لجمعية بيت الأمل الفاعلة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصّة في المجتمع العربي جنوبيّ البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة