التنظيم التنظيم … وما أدراك ما التنظيم !

تاريخ النشر: 16/04/14 | 0:32

المحامي يوسف أبو حفيظة
جلسنا جلسة المقتنعين أنه لا بد من حديث حول ابقاء لجنة التنظيم كما هي … مكانك قف … وبدون تغيير,
مارسنا حقنا بالاختيار وتبنينا مبدأ الديمقراطية، فصوت اعضاء نور المستقبل بالإجماع على انه لا بد من تجديد، فتحنا المجال للمرشحين وفاز من فاز وتبنينا القرار بمجلس اداره البلديه الذي ضم جميع كتل الائتلاف فصار قرارا ملزما كما هو الحال في الديمقراطيات النيرات.

بدأت المفاوضات وطمعنا بلم شمل السلطات تحت راية التغيير والتقدم الى الامام لتطوير بلدانا نحو الاحسن في مجال التخطيط والبناء, اعتقدنا أن طرحنا يلاقي القبول ما دام المنافس لم يطرح برنامج عمل أو رؤيا واضحه سوى مشروع “عدم فحمنة لجنة التنظيم” ! رأينا انه من غير المعقول أن يتكاتف أبناء ام الفحم مع الاخرين تحت هذه الراية البائسة وكنا وللأسف مخطئين.

مشروع افشال البرنامج الفحماوي بدأ وللأسف من الداخل عندما حاول البعض تكريس الوضع بدون تغيير محاولين فرضه علينا معارضين قرار الحركة الاسلامية بعدم تبوء أي منصب بلدي, مع العلم أن لجنة التنظيم جزئا لا يتجزأ من السلطات المحلية، ومع العلم انه عندما قرر من قرر خوض انتخابات البلديه فصل من الحركة دون تردد ! فلماذا يحق لكم ما منعتموه من غيركم ؟!

المشروع الداخلي أضعف من موقف ام الفحم بمنطقة وادي عاره فتلاقت الارادة لإفشال البلديه الحاليه مع المشروع الخارجي لعدم “فحمنة اللجنه” وبدؤوا بوضع السيناريوهات لتنفيذ الانقلاب مستغلين كل نقطة ضعف فضخموها وبثوا الاشاعات, فسروا الارادة بالتغيير بالنية بفصل موظفي اللجنة فدبوا الرعب بقلوبهم وكسبوهم في صفوفهم لتنفيذ انقلابهم, وخير دليل على هذا دعمهم للانتخابات السريه التي تتعارض مع القانون الذي ينص وبشكل واضح أنه يكفي طلب ثلث الاعضاء للانتخاب العلني وبالاسم ( صوت لصالح الانتخاب العلني 7 أعضاء من 17 ) الا ان مشروع الانقلاب كان اقوى حتى من القانون !

لقد قالت غالبية السلطات المحليه في وادي عاره قولها وأكدت نتائج الانتخابات انها لا ترغب بأم الفحم شريكة لها في لجنة التنظيم وهذا قرارهم ونحترم ذلك بالتاكيد, ففي هذه السلطات القدرات اللازمة لاتخاذ القرارات ولإدارة شؤونها بنفسها وصرحت بذلك أنه يمكن الاستغناء عن دور فعال لام الفحم.

لقد أعلنت نور المستقبل انها تنوي دراسة اقامة لجنة تنظيم محليه حيث انه لا يمكنها ادارة اراضيها والمحافظة عليها من خلال اطار أعلن فيه عدم اشراكها باتخاذ القرارات ! من أعلن عن فصل أم الفحم وابعادها عن مفاصل اتخاذ القرار هي غالبية السلطات المحليه بوادي عاره وليست ام الفحم, ونحن لن نقبل ان نكون عبئا على احد ولن نقف امام “تطور وازدهار” هذه السلطات في مجال التنظيم والبناء. اقامة لجنة تنظيم لام الفحم هو مطلب مشروع ولا يتعارض مع الوحدة والتنسيق مع باقي السلطات المحليه بوادي عاره, تجزئة لجنة عاره ستوفر الارض الخصبة لجميع السلطات المحليه للمطالبة بتوسيع نفوذها وستكثف العمل بشكل عيني للمصادقة على المخططات الهيكليه, فالعمل على هذه المخططات بشكل منفرد يضمن النجاعة والسرعة في الانجاز.

لكي أزيل الشك من قلوبكم, حسب القانون اذا أقيمت لجنة تنظيم في ام الفحم سيكون رئيسها رئيس البلديه أو احد نوابه من اعضاء البلديه ولن يكون مرشح ام الفحم رئيسا لها.

لجنة التنظيم هي لجنه كباقي لجان السلطات المحليه تقام لغرض تنفيذ سياسات السلطات المحليه في مجال التخطيط والبناء , في الوضع الحالي وبعد اقصاء ام الفحم عن مفاصل اتخاذ القرار وتقليص ممثليها الى اربعة اعضاء فقط من 17 عضو بات واضحا أن بلدية ام الفحم لن تستطيع تنفيذ سياساتها في هذا المجال من خلال لجنة التنظيم الحالية, ولذلك ولحرصنا على أراضي أم الفحم ولخدمة المواطنين في هذا المجال كان لا بد من طرح امكانية اقامة لجنه خاصه لام الفحم, هذا هو الوضع الطبيعي بكل البلديات كما في الناصره وحيفا وعكا وغيرها ! فلماذا نكرس الشواذ ونرفض القواعد والمسلمات ؟!

يتكلمون عن مواجهة المخططات العنصريه التي تستهدف وادي عاره, ولكن السؤال: ماذا فعلت لجنة وادي عاره لمنع المصادقه على هذه المخططات ؟! وهنا أتوجه بالشكر والتقدير للجنة الشعبيه للدفاع عن الارض والمسكن والمركز العربي للتخطيط البديل الذي كان رأس الحربه في هذا المجال. والدليل على عدم نجاعة اللجنة الحاليه بمواجه هذه المخططات هو توجه رئيس اللجنة الشعبيه الاخ احمد ملحم يلوم رؤساء السلطات المحليه بوادي عاره على عدم طرح بديل لمشروع توسيع شارع 65 ! أليس هذا من واجبات لجنة التنظيم كقسم الهندسة لجميع السلطات المحليه ! لماذا تفتقر لجنة التنظيم بوادي عاره لقسم تخطيط خاص بها لتقوم بالمبادرة وإيجاد الحلول المهنيه اللازمة للدفاع عن الارض والمسكن ؟! لماذا نصب غضبنا على السلطات المحليه وعلى رؤسائها في حين توافق الجميع على معالجه هذه القضايا من خلال اقامة لجنه مشتركه هي لجنة وادي عاره ؟!

وعن أي وحدة تتحدثون ؟!! عن وحده باقه-جت أم عن وحدة عاره-عرعره أم عن وحدة معاويه-برطعه أم عن وحدة مصمص – زلفه ؟!! يذرون الرمال في عيون المواطنين ! هل نسيتم الجهود الجبارة التي بذلت لفصل باقة عن جت مستخدمين أعضاء كنيست من حزب المعراخ ؟!! هل نسيتم مظاهرات اهالي قرية عاره قادتها احزاب وطنيه مطالبين بفصلهم عن قرية عرعره ؟!! هل نسيتم مطلب معاويه بفصلها عن بسمه ؟!! هل نسيتم مطلب مصمص ومشيرفه بفصلها عن زلفه وسالم ؟!! هل هذه هي الوحدة التي تنادون بها ؟!! نفاق سياسي مسموح أم هو وسيله مشروعه لترويج مشروع الانقلاب ؟!! في كلا الحالتين هو مرفوض مرفوض ولن أقبل أن أكون جزئا من هذه اللعبه يتنافسون فيها على الغدر وترويج اللآ أخلاق واللآ انتماء واللآ وطنيه واللآ وحده تحت شعارات عاطفية واهيه ! أخي غسان فوزي أتألم معك وأبكي حالنا البائس المتعوس !

الغريب بالأمر أنه لم نرَ هؤلاء يرفعون شعار الوحدة والوطنية عندما وافقت جميع السلطات المحليه بوادي عاره على اقامة لجنه تنظيم منفصله لام الفحم بسنة 2004 كما أثبت ذلك بمحضر اللجنة اللوائية الذي نشر بموقع المنار وبلدتنا والمسار وباقي وسائل الاعلام!!!

هذا ما وصلنا اليه, بدل أن نقول كلمة حق يتراشق ابناء البيت الواحد التهم والمحاسبات, أقول لجميع الفحماويين لا تنجروا وراء الاصوات المغرضة المعارضه لأكثر من 60% من الفحماويين الذين منحوا هذه البلديه ثقتهم وانتدبوها لاتخاذ القرارات اللازمة لإدارة شؤون البلد, بما في ذلك مجال التخطيط والبناء .

أتوجه الى كل الفحماويين من جميع الاحزاب والأطر الفاعله على الساحة الفحماوية ائتلافا ومعارضه ولجميع سكان وادي عاره وأطالبكم بأن تكونوا صادقين مع أنفسكم, ومثلما ينادي البعض باحترام “الديمقراطيه” بلجنة التنظيم اطالبكم باحترام الديمقراطيه بأم الفحم, أيها الفحماويين قفوا صفا واحدا مع بلدية أم الفحم المنتخبة، من حقكم أن تبدوا رأيكم بحريه, فالنقاش بين أهل البيت الواحد مشروع , ولكن بعد اتخاذ القرار الديمقراطي علينا جميعا احترامه والدفاع عنه, هذه هي الديمقراطيه وهذا هو الطريق السليم لاتخاذ القرارات وتنفيذها دون تردد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة